رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

1760 متطوعا ينفذون 30 ألف ساعة خدمة لضيوف الرحمن

عربى وعالمى

الخميس, 07 يوليو 2022 16:28
1760 متطوعا ينفذون 30 ألف ساعة خدمة لضيوف الرحمنالمسجد الحرام
وكالات

 قال مساعد مدير عام تنسيق الأعمال التطوعية في المسجد الحرام، عادل بن رجا الله الجهني، إن متطوعي ومتطوعات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي البالغ عددهم 1760 متطوعًا بالمسجد الحرام نفذوا 30 ألف ساعة تطوعية في الأعمال والمبادرات الإنسانية والتخصصية التي أطلقتها وكالة الشؤون الاجتماعية والتطوعية.

 

اقرأ أيضًا.. رئاسة شئون الحرمين: طلائع زوار المسجد الحرام يصلون لأداء مناسك العمرة


وأضاف مساعد مدير عام تنسيق الأعمال التطوعية في المسجد الحرام عادل بن رجا الله الجهني - في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الخميس أن ذلك يأتي تماشيًا مع الخطط الميدانية والتشغيلية، وأعمال المساندة لاستقبال الحجاج في المسجد الحرام للعام الحالي 1443هــ.


وأوضح أن الرئاسة مكنت المتطوعين من العمل في البيت العتيق، لخدمة الحجاج، وفق رؤية المملكة للوصول إلى مليون متطوع بحلول العام (2030)، مبيناً أن الأعمال التطوعية تقدم في إطار مؤسسي وتنظيمي متكامل، يحقق من خلاله أعلى معايير الجودة وأهداف البرامج التطوعية الإنسانية والتخصصية.


وأكد أن الرئاسة أتاحت العمل التطوعي في عدد من المجالات الخدمية والإنسانية والتخصصية، شملت المجالات التخصصية حلقات تحفيظ القرآن الكريم، والخدمات الهندسية، والترجمة واللغات والإحصاء، والإنسانية التي تقدم لذوي الإعاقة، ودفع عربات كبار السن، وتنظيم الحشود، وتنظيم الممرات، والإرشاد المكاني ومرافقة التائهين.


وعلى صعيد آخر، بلغت كميات المياه الموزعة من قبل شركة المياه الوطنية السعودية للأربع وعشرين ساعة الماضية في مشعر منى ليوم التروية ومدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية ومرافق الخدمات العامة بالحرم المكي الشريف 792 ألفًا و300 متر مكعب من المياه.


وأوضحت الشركة أن ضخ المياه مستمر على مدار الساعة لشبكات المشاعر المقدسة ومرافق المسجد الحرام، مؤكدة استمرارية إمدادات المياه لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمواصلة في تنفيذ خطتها التشغيلية لمنظومة المياه حسب ما أُعد لها لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1443هـ.


ولفتت إلى أنه لم تشهد أي انقطاعات مؤثرة على عملياتها التشغيلية مع عدم رصد أية حالات تخل بالأمن والسلامة، واستمرارية الجاهزية التامة للفرق الميدانية لمباشرة ومعالجة أي طارئ وفقًا للممارسات

المهنية والبروتوكولات الصحية المطبقة.


وفي سياق آخر، وفّرت وكالة الشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي برئاسة شؤون الحرمين تطبيق (لوامع الأذكار) الجامع للأذكار والأدعية من القرآن الكريم، والسنة النبوية، الذي يمتاز بمجموعة من الخدمات والمزايا منها سهولة الوصول والتنقل داخل التطبيق، ودعم اللغتين العربية والإنجليزية، ومحرك بحث سريع، والسبحة الإلكترونية، والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


وأوضح مدير مشروع التطبيق المهندس محمد اللهيبي أن التطبيق يجمع الأذكار، والأدعية من القرآن الكريم، وصحيح السنة، وتقسيمها وتصنيفها حسب المناسبات والأحوال اليومية، لسهولة الوصول إليها، والبحث عنها، كما يدعم التطبيق جميع الأجهزة والأنظمة.


وأعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية تنفيذ حملاتها الميدانية المكثفة لتنفيذ الخطط التشغيلية للنظافة العامة لموسم حج هذا العام في المشاعر المقدسة، والرامية إلى الارتقاء بمستوى الخدمة البلدية في موسم الحج مـن خلال تطويع الإمكانات البشرية والآلية كافة، حيث قامت بتجهيز 7 آلاف و454 كادرا ما بين فني وصحي وإداري وعامل، للقيام بأعمال النظافة والإشراف عليها، تدعمهم 511 آلية ومعدة، في المشاعر المقدسة لتنفيذ أعمال النظافة والتخلص من النفايات في مناطق الخدمات بالمشاعر المقدسة.


وأوضحت أنه تم تخصيص 1100 صندوق ضاغط، و111 مخزنًا أرضيًا ضاغطًا للنفايات، و5 شاحنات ضاغطة، فيما جرى نشر وتوزيع 40 ألف حاوية سعة 240 لترًا في المناطق المستهدفة.


تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news