رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فيديو.. مدبولي: حياة كريمة تستهدف تطوير 4500 قرية بتكلفة 40 مليار دولار

ميديا

الأحد, 24 أكتوبر 2021 14:51
فيديو.. مدبولي: حياة كريمة تستهدف تطوير 4500 قرية بتكلفة 40 مليار دولارالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

كتب- مصطفى نجيب

 قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تعمل جاهدة على تنفيذ مشروع تنمية الريف المصري من خلال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والذي يهدف إلى تطوير نحو 4500 قرية، بتكلفة تزيد على 40 مليار دولار، مؤكدًا أن مصر تهدف إلى القضاء على الفقر وتوفير الخدمات الأساسية، بما في ذلك مياه الشرب والصرف الصحي.

اقرأ أيضًا.. فيديو.. مدبولي: المشروعات غير المدروسة على الأنهار الدولية سبب الشح المائي

وأضاف مدبولي، خلال كلمته بمؤتمر أسبوع القاهرة للمياه، اليوم الأحد، أن الخطة الاستراتيجية القومية للموارد المائية في مصر خصصت 50 مليار دولار لتحسين جودة المياه، والحفاظ على المياه ، وتطوير مصادر جديدة للمياه.

وأكد أن هذه التدابير تشمل كذلك تحديث وإعادة تأهيل نُظم الري، واعتماد الدولة على نظم جديدة مثل: مشروعات تأهيل الترع والمساقي، والتحول لاستخدام أنظمة الري الحديث وتطبيقات الري الذكي، مضيفا أن الحكومة قامت أيضًا بضخ استثمارات كبيرة في إدارة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، فضلا عن تعزيز حصاد المياه وتحلية المياه، إذ تُسهم هذه الجهود في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة بشأن القضاء على الجوع ومضاعفة الإنتاجية الزراعية ودخل صغار المزارعين، ولا سيما الهدفين الثالث والرابع.

 

انطلاق أسبوع القاهرة الرابع للمياه

وبدأت منذ قليل فعاليات أسبوع

القاهرة الرابع للمياه والمزمع والذي يستمر حتى ٢٨ أكتوبر الجارى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

يشارك في الكثير من الخبراء والمتخصصين من دول العالم المختلفة، في هذا الحدث الذي يشهد زخما متزايدا عاما بعد عام، إذ أصبح محور دعم واهتمام كل المعنيين بالمياه إقليميًا ودوليًا، كما أصبح الأسبوع منصة دولية وإقليمية للحوار وزيادة الوعى، إذ يشارك فيها ممثلين من كل الفئات المتعاملة مع المياه.

يعقد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية .. التحديات والفرص" بهدف التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ علي العالم من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ.

ويشتمل الأسبوع على ٥ محاور رئيسية هى التعاون لإدارة الموارد المائية، والأساليب المتقدمة في إدارة المياه، والمياه والمجتمع، والمياه والتغيرات العالمية، والابتكارات وعلوم البيانات المائية.

ويشهد المؤتمر مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه وكذلك مشاركة لفيف من العلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والسيدات والمزارعين والقانونيين من مختلف دول العالم ، حيث سيشهد

الاسبوع حضور ١٠٠٠ مشارك فعلي ، و ٨٠٠ مشارك افتراضي عن بعد ، وحضور ٢٠ وفد وزاري ومشاركة ٤٤ وفدًا وزاريًا بشكل افتراضي، وسيتم عقد ٨ أحداث جانبية وورش عمل، و ٧ اجتماعات رفيعة المستوى، وعدد ٧٠ جلسة فنية / خاصة، وستشارك ٥٠ منظمة دوليه وإقليمية و ٣٠٠متحدث دولي ومحلي في فعاليات الأسبوع.

وسيتم خلال الأسبوع تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوي مثل جلسة للإعداد "لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه ٢٠٢٣" ، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة في الدول العربية، وعدد من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه ، ومنتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدى الاستثمار الأفريقي الأوروبي، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.

كما يقام على هامش الأسبوع معرضا لتكنولوجيا الري الحديث والري الذكي وأساليب إعادة استخدام المياه وتقنيات معالجة المياه تشارك فيه ٣٤ شركة.

كما يتم عقد ٤ مسابقات في موضوعات المؤتمر هى مسابقة أفضل مشروع تخرج، ومسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراة في ثلاث دقائق، والمسابقة القومية لترشيد استخدام المياه (حافظ عليها تلاقيها) والتي تُقام للعام الرابع على التوالي من خلال أسبوع القاهرة للمياه، إذ قامت لجنة التحكيم بتقييم واختيار أفضل ١٠ تجارب، وسوف يتم تقديم أنظمة ري ذكية للمراكز الأولى ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتي تتضمن مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) تحت رعاية بنك الاستثمار الأوروبي.

أهم الاخبار