رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

كيف نشأ الكون.. رصد ضوء خلف ثقب أسود على بعد 800 مليون سنة ضوئية

تكنولوجيا

الاثنين, 02 أغسطس 2021 11:42
كيف نشأ الكون.. رصد ضوء خلف ثقب أسود على بعد 800 مليون سنة ضوئيةضوء خلف ثقب أسود على بعد 800 مليون سنة ضوئية

كتبت - منة الله جمال:

في فترة زمنية قصيرة، أخذنا علماء الفلك إلى الثقوب السوداء أكثر من أي وقت مضى بصور غير مسبوقة للعمالقة الكونية، الآن ولأول مرة رأى العلماء الظواهر التي تحدث من ورائهم.

 

خبير فلك يوضح خريطة طالع العام الجديد 2021

 

كجزء من هذا الاختراق، شهد الباحثون الضوء من الجزء الخلفي من ثقب أسود هائل والتقطوه على بعد 800 مليون سنة ضوئية.

 

 كيف نشأ الكون

 

يعد الاختراق الأخير "جزءًا أساسيًا من اللغز لفهم" كيف نشأ الكون، وفقًا لعالم الفيزياء الفلكية في جامعة ستانفورد دان ويلكنز، ويبدو أنها تؤكد نظرية النسبية لأينشتاين منذ أكثر من قرن.

 

أثناء دراسة التوهجات الساطعة للأشعة السينية

المنبعثة من الثقب الأسود، وهي ميزة تُعرف باسم الهالة  شهد الباحثون أيضًا ومضات ضوئية باهتة، كانت هذه "الأصداء المضيئة" للشعلات التي ترتد عن الغاز خلف الثقب الأسود، تنبأ أينشتاين بهذه الظاهرة لأول مرة في نظريته النسبية التي نُشرت عام 1916.

الثقب الأسود

أوضح ويلكينز أن أي ضوء يدخل إلى هذا الثقب الأسود لا يخرج، لذا لا ينبغي أن نكون قادرين على رؤية أي شيء خلف الثقب الأسود، والسبب الذي يمكننا من رؤيته هو أن هذا الثقب الأسود يشوه الفضاء.

 

حجم الثقب الأسود الهائل 10 ملايين ضعف كتلة الشمس

 

يبلغ حجم الثقب الأسود الهائل 10 ملايين ضعف كتلة شمسنا ويقع في مركز مجرة ​​حلزونية قريبة تسمى I Zwicky 1، شاهدت مجموعة دولية من العلماء أصداءها باستخدام تلسكوبات XMM-Newton التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية و NuSTAR التابعة لناسا، نُشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Nature.

 

أشار ويلكنز إلى أن لون هذه الومضات ولون تلك الأصداء وكذلك الوقت الذي تأخرت فيه بعد أن أخبرنا التوهج الأصلي أن هذه كانت أصداء صادرة من الغاز المخفي عن رؤيتنا خلف الثقب الأسود، سوف يتألق بعضها مرة أخرى على الغاز الذي يسقط في الثقب الأسود، وهذا يمنحنا حقًا رؤية فريدة لهذه المادة في لحظاتها الأخيرة قبل أن تضيع في الثقب الأسود.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

أهم الاخبار