رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

يستخدم اللعاب فقط.. تطوير اختبار كورونا منخفض التكلفة

تكنولوجيا

الأحد, 20 يونيو 2021 22:55
يستخدم اللعاب فقط.. تطوير اختبار كورونا منخفض التكلفةاختبار كورونا
كتبت - منة الله جمال:

يعمل الباحثون على تطوير اختبار جهاز استشعار حيوي سريع ومنخفض التكلفة وقابل للتصنيع يعتمد على اللعاب لـفيروس كورونا COVID-19 مستوحى من شرائط اختبار الجلوكوز المستخدمة للتحقق من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

 

وفقًا لفريق البحث من جامعة ستراثكلايد في اسكتلندا، يمكن في النهاية تصنيع الاختبار بكميات كبيرة مقابل 20 بنسًا لكل اختبار، إنه مصمم للاستخدام الميداني السريع، على غرار اختبار التدفق الجانبي، للسماح للأشخاص في البيئات المجتمعية بتحديد حالة COVID-19 الخاصة بهم.

 

عندما يقوم الشخص باختبار ذاتي، فإنه يضع اللعاب مباشرة على شريط الاختبار حيث يتم إجراء القياس بواسطة الأداة ويتم إنتاج النتيجة على الشاشة، وتجنب الانزعاج المرتبط بمسحات البلعوم الأنفي.


مقارنة بالاختبارات التشخيصية الأخرى، يمكن بالفعل تصنيع اختبارات الدم للجلوكوز على نطاق واسع، مع شرائط الاختبار والقارئات التي تحمل علامة CE بموافقة الجهات التنظيمية

لاستخدامها في إدارة مرض السكري، هذا يعني أن الطريق إلى إنتاج اختبار COVID-19 بناءً على التكنولوجيا يمكن أن يكون أسرع بكثير.


توضح ورقة بحثية نُشرت في مجلة الجمعية الملكية للكيمياء Chemical Communications كيفية تطبيق معالجة كيميائية خاصة على سطح المستشعر لإنتاج الاختبار، والذي يستخدم إنزيم ACE2 - المستقبل الذي يستخدمه فيروس كورونا للارتباط بالخلايا - بمعنى إكلينيكيًا، يمكن تحقيق مستويات الكشف ذات الصلة بالفيروس.


حصل الفريق على براءة اختراع التكنولوجيا التجريبية، وباستخدام العينات السريرية المقدمة من NHS Greater Glasgow و Clyde Biorepository، سوف يترجم هذا الدليل على مفهوم العمل إلى منتج عملي.


يتم تسويقه في شكل شركة تدعى Aureum Diagnostics، بدعم من Norcliffe Capital، التي ستطور الاختبار

إلى منتج تجاري يحمل علامة CE لاستخدامه في العالم الحقيقي، تهدف الشركة إلى الحصول على نسخة أولى من الاختبار للاستخدام في حالات الطوارئ جاهزة في غضون 12 شهرًا واختبار يحمل علامة CE بالكامل في السوق في غضون 18-24 شهرًا.


قال المحقق الرئيس، الدكتور داميون كوريجان من قسم الهندسة الطبية الحيوية في ستراثكلايد: "سيوفر الاختبار طريقًا قابلًا للتطوير للاختبار الحساس والمحدّد والسريع ومنخفض التكلفة لـ COVID-19، ولكن بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون بمثابة تكلفة منخفضة أداة لتشخيص فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى بسرعة وتحديد ما إذا كان شخص ما مصابًا بـ COVID-19 أو الأنفلونزا أو فيروسات الأنف، وهذا يعني أنها يمكن أن تمكن من فحص العمال، بتكلفة منخفضة للغاية، على سبيل المثال في مكان عملهم، وتحديد وعزل المصابين بالمرض وتمكين المتعافين من العودة إلى العمل".


أضاف: "في البدايةسنثبت ذلك باستخدام COVID-19 ومن ثم تسويق الاختبار حتى نتمكن من العمل على استخدام براءة الاختراع الأساسية لإنتاج تقنيات استشعار جديدة لفيروسات الجهاز التنفسي والأمراض المعدية الأخرى".

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

أهم الاخبار