رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روسيا تتحدى أمريكا.. تزويد تركيا بدفعة جديدة من "إس-400" قريبًا

عربى وعالمى

الجمعة, 06 ديسمبر 2019 10:30
روسيا تتحدى أمريكا.. تزويد تركيا بدفعة جديدة من إس-400 قريبًا منظومة "إس-400" تم تصديرها لتركيا أخيرًا
وكالات:

 أعلن مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوجاييف، أن روسيا وتركيا ستوقعان على الأرجح عام 2020 اتفاقًا حول تزويد تركيا بدفعة جديدة من منظومات "إس -400".

  قال شوغايف، في حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية، اليوم الجمعة، ردًا على سؤال حول نية الطرفين عقد صفة جديدة حول "إس-400" في العام المقبل: "احتمال حدوث ذلك عالٍ بما فيه الكفاية".

 وأضاف شوجايف: "نعمل بشكل ممنهج على هذه المسألة. والأهم يكمن في وجود تصميم من كلا الطرفين لمواصلة التعاون في هذا المجال".

 وعلق على موضوع تزويد تركيا بطائرات

حربية قائلًا: "المشاورات مستمرة، ونحن مستعدون لعرض مقاتلاتنا بسعر تنافسي".

وأشار المسؤول الروسي إلى أن التعاون بين البلدين يتجاوز نطاق مسألة "إس-400"، مبينا: "هناك مسائل أخرى في الأجندة".

وبدأت الولايات المتحدة، يوم 17 يوليو الماضي، وردا على إصرار تركيا على تطبيق صفقة شراء منظومات "إس-400" بموجب عقد أبرم عام 2017، تعليق مشاركة الأخيرة في برنامج المقاتلات "إف-35"، معتبرة أن موقف أنقرة سيضر التعاون بين البلدين، فيما هددت بفرض عقوبات على

الجانب التركي.

إلا أن روسيا وتركيا واصلتا التعاون في هذا المجال وأعلنتا، يوم 15 سبتمبر، عن اكتمال عملية تصدير الدفعة الثانية من منظومات الصواريخ الروسية للدفاع الجوي من طراز "إس-400" إلى الجانب التركي.

وفي 23 أكتوبر ذكرت موسكو أنها نفذت الصفقة بصورة مبكرة وزودت تركيا بكل مكونات المنظومات بينها الصواريخ، بينما كشف مسؤولون في وقت سابق أن الحديث يدور عن 4 كتائب لـ"إس-400".

وأكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا لن تتخلى عن تشغيل "إس-400"، رغم تحذيرات الولايات المتحدة، وقال إن بلاده ستبحث عن بدائل للمقاتلات الأمريكية حال وجود ضرورة لذلك، وذلك بعد أن اطلع في وقت سابق على طائرتي "سو-57" و"سو-35" الروسيتين خلال معرض "ماكس 2019" للطيران.

أهم الاخبار