رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زلزال وجن وعفاريت.. حمادة هلال يفتح لـ "الوفد" صندوق أسرار المداح

حمادة هلال
حمادة هلال

حمادة هلال، مزيج فني مختلف، بجانب موهبته الغنائية استطاع أن يثبت قدراته التمثيلية من خلال الكثير من الأدوار السينمائية والتلفزيونية، فبرغم من موهبتة لديه كاريزما خاصة بين جمهوره، إذ تربع على عرش الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل "المداح" الذي عرض ضمن الماراثون الرمضاني الماضي، والذي حقق نجاحا جماهيريا وقتها.

 

وجاء ليستكمل هذا النجاح بعمل جزء ثاني من المسلسل وهو "المداح أسطورة الوادي"، والذي يعرض في السباق الرمضاني الحالي.

 

اقرأ أيضا.. مسلسل المداح 2 الحلقة الأولى| حلم مُفزع يراود حمادة هلال واتهامات الجن بخيانته العهد

 

جرأة حمادة هلال، بخوض مغامرة تقديم جزء ثاني للمداح جعلته في قائمة الأكثر مشاهدة، من خلال شخصية "صابر" التي يُجسدها في الأحداث والتي تعكس صورة الشيخ القدوة التي افتقدناها في الدراما التلفزيونية على مدار السنوات الأخيرة، فبالرغم من الصعوبات التي يواجهها هو وعائلته، إلا أنه سخر حياته لمساعدة الناس دون مقابل مادي أو معنوي، يسعى دائماً إلى الاستعانة بالقرآن الكريم والسنة النبوية في ضحر الشر وتقديم المساعدة للأشخاص الذين أصابتهم لعنة الجن والمس الشيطاني.

 

حمادة هلال

 

وفي حوار ه "للوفد" يكشف النجم حمادة هلال كواليس "المداح 2" وحقيقة جزء ثالث للمسلسل :

 

ما سر تحمسك لخوض مغامرة عمل جزء ثاني للمداح ؟

 

في البداية الذي حمسني على خوض تجربة الجزء الثاني أن لا يوجد مقارنة بين الأول والثاني، وأكثر شيء بخاف منه في حياتي هو الجزء الثاني لاي عمل تلفزيوني أو سينمائي، لان المقارنة عالية جداً، وفي فيلم حلم العمر مشتغلتش على جزء ثاني، ولكن لما قرأت السيناريو الخاص بالمداح 2 أدركت أن الجزء الثاني مختلف عن الأول تماماً، والجزء الثاني هو استكمال لأحداث الجزء الأول ولا يوجد به مشهد مكرر.

 

 

حماده هلال والمحررة لمياء نبيل

 

وبالنسبة لشخصية "صابر" في المداح الجزء الأول هو فعل كل شيء من سحر وتوبة إلى الله، وعندما جاءت فكرة عمل جزء ثاني للمداح، توصلنا إلى أن نبدأ الأحداث بحرب بين الجن والإنس، وإن هذه الحرب سوف تستمر إلى يوم الدين.

 

اقرأ المزيد .. حمادة هلال في حواره للوفد: شبح مليكة طاردني في الحقيقة| "كواليس مخيفة تنشر لأول مرة"

 

حمادة هلال

 

ما حقيقة الكابوس الذي طارد طاقم عمل المداح 2؟

 

الكوابيس هي رد فعل لما يحدث طوال اليوم، ولأن أكثر المشاهد هي عبارة عن رعب وصراعات الجن والإنس، إضافة إلى الحرائق والتعابين وطبيعة البيئة التي تم  التصوير بها طبيعي أن يخزن العقل الباطن تلك الأحداث والتي تظهر على هيئة كوابيس.

 

حمادة هلال

 

هل حدث تغير في السيناريو أثناء عرض الحلقات الاولى ؟

 

لا يحدث تغيير في السيناريو ولا يوجد أي تغييرات في المشاهد وأحداث المداح 2، رغم توقعاتنا أن المشاهد سوف يصاب بالزعر في الحلقات الأولى من المسلسل، هناك فرق لو طول الوقت بقدم مشاهد وأحداث مليئة بالرعب المشاهد هيهرب مني، لان أعمال الرعب طريق آخر وسيناريو مختلف، وأن أقدم عمل مليء بأحداث الإثارة والتشويق قصة وسيناريو آخر، وهناك نوعية من الرعب لا أفضلها أبداً مثال الزومبي ومشاهد الدماء.

 

ولكن "المداح" قصته هي عبارة عن حالة من التوتر والإثارة وكون أن أحداث الحلقات مرتبطة ببعضها يجعل الجمهور في حالة تشويق وانتظار لمشاهدة الحلقات التالية .

 

وبالنسبة إلى عمل درامي مكون من 30 حلقة يجب هنا أن يلعب بطء الأحداث المناسب والغير ممل يجعل سرد القصة بطريقة واقعية ويجعل المشاهد في حالة انتظار لما هو قادم من أحداث، ولكن إذا تحدثنا عن عمل مكون من 15 حلقة من الطبيعي أن تتسارع أحداثه للارتباط بالوقت وعدد الحلقات.

 

مسلسل المداح 2

 

كيف وقع الاختيار على سهر الصايغ لتجسيد شخصية مليكة ؟

 

في البداية أتوجه بالشكر للفنانة سهر الصايغ على موافقتها على تجسيد شخصية "الجنية مليكة" لأن الدور على الورق لا يمكن أي بطلة توافق عليه، والمفاجأة أن هذا الدور كان مرشح له فنانة كبيرة فنياً وعمرياً، ولكنها اعتذرت عنه، وبعدها جاءت فكرة ترشيح فنانة صغيرة في السن، واختيارنا لـ سهر الصايغ كان موفق لأنها فنانة كبيرة وحققت نجاحات عديدة في الدراما التلفزيونية، إضافة إلى مسلسل "الطاووس" الذي عرض رمضان الماضي وحقق صدى واسعاً عند الجمهور .

 

حمادة هلال

 

كيف آثر المداح على شخصية حمادة هلال؟

 

شخصية صابر المداح هي كيان راسمه في خيالي منذ 6 سنوات، ومن قلبي أتمنى أن يظل اسم المداح في أعمال وأجزاء جديدة تحت مسمى أساطير المداح.

 

المداح 2

 

هل هناك جزء ثالث للمداح ؟

 

في الحقيقة، اتمنى أن يبقى للمداح أجزاء آخرى، ولكن في النهاية السيناريو هو الفيصل في خوض تجربة جزء ثالث للمسلسل، ولكننا لو نظرنا إلى شخصية المداح نجد أن من الممكن أن يخرج منها أجزاء كثيرة.

 

وعالم السحر والحسد والصراع بين الإنس والجن باقي إلى يوم الدين، مثال مسلسل "ولي العهد" كان مقرر له جزء ثاني لأن الصراعات على الإرث هي قضية واقعية موجودة بالفعل في مجتمعنا العربي ومستمرة مع اختلاف الأجيال والثقافات.

 

حمادة هلال

 

كيف تلقيت ردود أفعال الجمهور على المداح أسطورة الوادي؟

 

أسعدتني ردود الأفعال كثيراً وتلقيت العديد من إشادات الجمهور على المسلسل، في الشارع وعلى السوشيال ميديا، وتفاجأت بمنتجات مثل الشيبسي والزيت التي تحمل نفس اسم المداح، ولا نية في اتخاذ أي اجراءات قانوينة ضد أصحابها .

 

 

حمادة هلال

 

هل شخصية المداح تشبهه حمادة هلال في الحقيقة ؟

 

الشيء الوحيد الذي يشبهني من شخصية صابر المداح هي الرقية الشرعية، أو التحصين كما يقال، وبالفعل أمارس الرقية الشرعية للمقربين فقط، إضافة إلى أن هذه الخاصية من تحصين النفس يمكن لأي شخص أن يقوم بها، والأصح أن ترقي نفسك بنفسك دون الاستعانة بأي شخص، والتحصين هو عبارة عن دعاء موجود في الديانة الإسلامية والمسيحية .

 

حمادة هلال

 

 

هل تؤمن بالسحر و وجود الجن ؟

 

أنا بؤمن بكلمات الله سبحانه وتعالى، والسحر بالفعل مذكور في القرآن، كما ال الله في كتابه العزيز:" وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ " .. صدق الله العظيم، وفي النهاية الله قادراً على كل شيء، ولكن هناك ما هو أسوأ من السحر ألا وهو الحسد .

 

حمادة هلال

 

هل توافق على عمل جزء ثالث للمداح في إطار 15 حلقة ؟

 

بالنسبة لي لا أمانع في عمل جزء ثالث للمداح يعرض في إطار مسلسلات الـ 15 حلقة، ولكن هذا الأمر في النهاية يرجع للمؤلف والمخرج الخاص بالعمل لأنهما بمثابة شركاء في نجاح المداح بشكل عام .

 

 

المداح 2

 

ما حقيقة إنسحاب الفنان كمال أبو رية في بداية تصوير المداح 2 ؟

 

مسلسل "المداح 2"، ضم عدد كبير من نجوم الدراما التلفزيونية، وبسبب سوء تفاهم بين الفنان كمال أبو رية والمنتج بسبب تأخر أفيش معين خاص بالعمل ولكن تم حل المشكلة في أسرع وقت الحمد لله .

 

حمادة هلال وكمال أبو رية

 

سر غياب نسرين طافش عن المداح 2؟ وكيف جاء ترشيح هبة مجدي للشخصية؟

 

 

في الحقيقة نسرين طافش كانت مرتبطة بعمل درامي آخر، وبالفعل كانت تواصل تصويرأحداثه خارج البلاد، ولكن بسبب ظروف التصوير وضيق الوقت كان لابد من التفكير في فنانة أخرى تجسد الدور، وبالفعل وقع الاختيار على الفنانة هبة مجدي التي اتقنت الشخصية وقدمتها ببراعة.

 

وخلال حديثي الآن أتوجه بالشكر للفنانة هبة مجدي، التي قبلت تقديم شخصية "رحاب" خلال الأحداث، وبالنسبة للفنانتان فكلاً منهما خريج مدرسة مختلفة، ولكن من وجهة نظري أن الدور كان مناسب أكثر لـ هبة مجدي بسبب اللكنة المصرية .

 

ولا أنكر اجتهاد نسرين طافش، في نجاح هذا الدور خلال أحداث الجزء الاول الذي عرض السنة الماضية، وعلى المستوى الفني فهي فنانة كبيرة ولديها موهبة خاصة وعلى المستوى الإنساني فهي مجتهدة وصبورة وتحترم مواعيد العمل والزملاء .

 

حمادة هلال ونسرين طافش

 

هل لجأت لبعض العلماء والمتخصصين في عالم السحر والجن ؟

 

لم ألجأ إلى أحد من علماء أو خبراء السحر والجن وهذا بسبب ضيق الوقت وارتباطي بمواعيد انتهاء تصوير مشاهد المداح

الجزء الثاني، وفي نفس الوقت التزمت بالنص والسيناريو كاملاً، وحرصت على عدم تضليل الجمهور، وفي النهاية هناك مخرج ومؤلف من أهم صناع الفن في مصر، وأيضاً الرقابة لها دور كبير في هذا العمل .

 

حمادة هلال

 

 

هل تخوفت من تعمق الجمهور في عالم الجن ؟

 

لا لأن الجمهور واعي وأكثر دراية أن هذه القصة من وحي خيال مؤلف وعمل درامي لا يمت بالحقيقة بصلة، وحرصت كثيراً البحث على الإنترنت في تجسيد شخصية "صابر" بالشكل المناسب والصحيح .

 

ما هي الصعوبات التي واجهتك خلال التصوير ؟

 

واجهنا بعض المواقف المخيفة خلال فترة التصوير، فهناك ليلة كنت استريح في غرفتي بأحد الفنادق بمدينة مرسى علم بعد الانتهاء من تصوير بعض المشاهد، وشعرت بفتح وإغلاق الباب أكثر من مرة وكأن شخصاً ما سوف يدخل الغرفة، وفي هذا الوقت لجأت إلى القرآن الكريم وقمت بتشغيل صورة البقرة على الهاتف بصوت عالي، وفي الصباح سمعت بعض أفراد طاقم عمل المسلسل وهم يرون نفس القصة .

 

وهناك موقف آخر عندما كنت في منطقة القصير لتصوير أحد المشاهد بعد منتصف الليل في منزل مهجور على شاطيء البحر، وتضمن المشهد ظهوري أثناء تلاوتي للقرآن، وعندما بدأنا التصوير شعرنا جميعاً بهزة قوية مثل زلزال جعل المنزل يهتز من شدته، مع العلم هذه الاماكن التي صورنا بها عدد كبير من المشاهد جميعها مهجورة من السكان .

 

حمادة هلال

 

هل استعنت بقصص حقيقية عن السحر وطبقتها في أحداث المسلسل؟

 

نعم استعنت بمقطع فيديو من الإنترنت وكان محتواه أن قطة تقوم بالنفخ في قمامة وتشتعل، وفي أحداث المسلسل أخذت فكرة هذا الفيديو في مشهد حريق المنزل الذي كان يعيش به شقيق "صابر" الذي لقي مصرعه في الحريق الذي التهم المنزل بالكامل وكان وراء هذا الحريق قطة ولكنها مسخرة من الجن.

 

هل حمادة هلال بيتدخل في السيناريو ؟

 

نعم هناك بعض الأفكار فقط، ولكن لا اتدخل في السيناريو أو تغيير في بعض المشاهد والمحادثات، ولكن إذا كان لدي فكرة مختلفة اقترحها على المؤلف والمخرج إذا تم الموافقة عليها أقوم بتنفيذها .

 

هل تحرص دائماً على العرض في موسم رمضان ؟

 

لا أمانع في عرض أعمالي التلفزيونية خارج الموسم الرمضاني، وبالرغم من المنافسة التي لها مذاق خاص ومميز، وخارج رمضان وعلى المستوى الشخصي أفضل العرض على المنصات والأعمال التي تدور أحداثها في إطار الـ 10 حلقات، وأتمنى أن أخوض هذه التجربة الفنية .

 

حمادة هلال

 

هل أثبتت موهبتك التمثيلية من خلال الدراما وليس السينما ؟

 

السينما هي بدايتي في التمثيل، وبداية ظهوري كممثل، ولكنني حتى الأن في انتظار سيناريو مميز ومختلف حتى أعود من جديد للسينما، ومع الأسف اتلقى العديد من السيناريوهات الدرامية فقط .

 

ما الهدف من الإستعانة بالراهب المسيحي في أحداث المداح 2 ؟

 

رسالتي في هذا المشهد هي أن جميع الديانات في رباط إلى يوم الدين، وكل الأديان المسيحية والإسلامية اجتمعت على وجود السحر وصراعات الإنس والجن، ودور العالم المسيحي هاما جدا في هذه الأحداث ولابد من أخذ النصيحة من جميع علماء الدين، بجانب حرصي الدائم على إرضاء الجمهور كاملاً .

 

حمادة هلال

 

سر إنجذاب الأجيال المختلفة لـ حمادة هلال ؟

 

في بداياتي الفنية رصدت بعض التعليقات من الزملاء والجمهور على أنني دائماً ما اسلك طريق الدراما الاجتماعية، وبعد فترة ادركت بالفعل أن أكثر أعمالي تندرج في إطار اجتماعي أكثر، حتى جاء المداح بدأت اتجاهاتي تسلك الطريق العكس تماماً، وبالرغم من محاولاتي في الإبتعاد عن الدراما الاجتماعية إلا أن لابد أي عمل تلفزيوني أن يحتوي على خطوط اجتماعية وبالأخص الأعمال الدرامية المصرية .

     

      

وعلى ما أتذكر في الماضي، كان الجمهور أو المشاهد يكرر مقولة :" أنا ذاهب أسمع المسلسل" وليس أشاهد، والسر وراء هذه المقولة وهي الاستماع إلى قصة مختلفة، كلمة أو جملة جميلة، مقطوعة موسيقية مميزة، ولكن مع اختلاف الأجيال بدأ العمل الدرامي عبارة عن ماراثون للأفكار المختلفة حتى تتوافق مع التطور العقلي والتكنولوجي الذي أصبح عليه الأجيال الجديدة .

 

لماذا تم تغير موسيقى تتر الجزء الأول في المداح 2 ؟

 

بالنسبة للمداح الجزء الثاني فهناك شركة إنتاج مختللفة عن الاول، وبالفعل طلبت منهم تتر الجزء الاول ولكن لأسباب رفضت الشركة إعطائي التتر الخاص بالجزء الاول، بالرغم من أنني حرصت على عرض موسيقى تتر الجزء الأول مثل ما يحدث في الكثير من الأعمال الدرامية العامة مثال "ليالي الحلمية"، وبالرغم ايضاً من امتلاكي حقوق الملكية الفكرية للتر الموسيقي ولكنني احترمت الرشكة، وبالنبة لي حرصت على تقديم تتر البداية بشكل ناجح ومؤثر .

 

مسلسل المداح 2

 

تفاصيل مسلسل المداح 2 

 

حقق النجم حمادة هلال، نجاحا كبيرا بعد عرض مسلسل "المداح 2"، والذي عرض ضمن الماراثون الرمضاني المنقضي، والذي دارت أحداثه حول "صابر"، الذي سخر حياته لعلاج الناس بالقرآن والسنة النبوية، سيما من يعانون من المس الشيطاني، أو تعرضوا لأمور السحر أو غيرها.

 

وينطلق بحثًا عن الحقيقة فيما يقرأ ويسمع، ويُسافر إلى الكثير من البلدان والوديان ليتعرف بنفسه على حقيقة ما يسمع وتنطلق به الأحداث من مدينة لأخرى وتحمل له الأقدار الكثير من الأحداث والمواقف الصعبة.

 

 

لمزيد من أخبار فن الوفد اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا