رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيسبوك: المطاعم تتكيف سريعًا مع عالم التواصل عن بعد

تكنولوجيا

الأحد, 31 مايو 2020 18:47
فيسبوك: المطاعم تتكيف سريعًا مع عالم التواصل عن بعدتوصيل الطعام
كتب - جهاد عبدالمنعم:

قالت أنا جرمانوس، رئيس السلع الإستهلاكية المغلفة، والتجزئة والتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى فيسبوك، إن الطعام يهيمن على الحديث في العالم العربي، وانتقل الاهتمام به من المائدة إلى الأجهزة المتحركة وشبكات التواصل الاجتماعية.

 

أوضحت أن المطاعم والمستهلكين يتسارعان إلى تعزيز تواجدهم في المجال الرقمي، وقد تطورت العلاقة في هذا الأمر مع ظهور أزمة فيروس كورونا، وأدت القيود المفروضة على الأعمال والحركة العامة إلى محدودية الوجود الفعلي للعملاء في المطاعم.

 

أشارت إلى أنه مع وجود قائمة طعام متاحة على كل هاتف ذكي، فإن التقاء التقنية بخيارات الطعام المفضل يعني أن الناس سيبدأون بهواتفهم أولاً قبل بدء طلب طعامهم المفضل، حيث يكتشفون ويبحثون ويصورون، بل إنهم يشاركون طعامهم قبل

أن يقرروا اختيار طبقهم المفضل قبل تناوله.

 

أضافت أن الناس تستخدم تطبيق لمتابعة المطاعم والطهاة وصفحات الطهي المفضلة لديهم ليستلهموا وجبتهم التالية، كما يحرص الأشخاص على ترك تعليق حول رأيهم الخاص على فيسبوك وانستجرام أو على تطبيق توصيل الطعام أو على تطبيق المطعم، ويصفون التجربة بدقة بالغة من بدايتها وحتى نهايتها.

 

تابعت أن المطاعم بدأت تبني نماذجها التشغيلية المعتمدة على التقنية، ليس فقط لتعزيز عنصر اكتساب العملاء ولكن لبناء نظام بيئي متكامل على أساس الثقة لا مثيل له، حيث يمكنهم التحدث والتواصل مباشرة مع جمهورهم.

 

أشارت إلى ظهور المطاعم السحابية، التي يمكنها التوسع صعودًا وهبوطًا

بحسب مستوى الطلب ولكن مع نموذج تشغيل يعتمد بشكل كامل على التقنية المدمجة في هيكله، موضحة أنه من المتوقع أن ينمو قطاع توصيل الطعام الذي تبلغ قيمته 35 مليار دولار عشرة أضعاف إلى 365 مليار دولار بحلول عام 2030.

 

لفتت إلى أنه وفقًا لأحد المسوقين عبر الإنترنت فقد سدد نحو 40% من العملاء قيمة وجباتهم السريعة عبر تطبيق ذكي للهاتف متحرك أو عبر محفظة رقمية، وهو ما يتناسب مع أزمة كورونا.

 

قالت إن الأسواق قادرة على الاستفادة من منصات مثل فيسبوك وانستجرام للتواصل بسهولة مع أكبر مجتمعات الأغذية في العالم لزيادة الوعي وزيادة الاهتمام وزيادة الولاء تجاه تجاربهم الغذائية.

 

أضافت أن استخدام بيانات العملاء الخاصة بالمطاعم يتيح جنبًا إلى جنب مع إعلانات المطاعم على فيسبوك وانستجرام القدرة على إمكانية استهداف الأشخاص مباشرة استنادًا إلى الخصائص الديمغرافية والاهتمامات والسلوكيات والموقع والروابط المجتمعية لزيادة الوعي وتعزيز تنزيل تطبيقات الهاتف المتحرك والمبيعات وتفعيل عروض الاسترداد.

 

أهم الاخبار