رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإسكندرية تستعد لمواجهة "نوة قاسم "

ارتفاع درجة أمواج
ارتفاع درجة أمواج البحر بالأسكندرية

 شهدت، صباح اليوم الثلاثاء، محافظة الأسكندرية انقلاب حالة الطقس إلى غائم، مع ارتفاع موج البحر عن منسوبه الطبيعي وهبوب رياح باردة نهارًا على المدينة، مع توقعات منخفضة بهطول الأمطار، سجلت درجات الحرارة التي بدأت في الانخفاض عما كانت عليه مع ثبات معدلات الرطوبة ما تسبب في طقس مائل للبرودة نهارًا وليلاً، مع زيادة سرعة الرياح لتصل إلى 18كم/ ساعة.

 

 وأدى ذلك إلى ارتفاع موج البحر وهبوب رياح باردة تزيد من سرعتها في المساء، إلى جانب توقعات الخبراء بمواعيد النوة الجوية وأيام استمرارها، خصوصًا مع الأحداث الأخيرة التي شهدتها المحافظة على خلفية نوات المكنسة التي أثرت بشكل كبير على حركة السيارات والسير أيضًا على أغلب الطرق.

 

 وكشفت توقعات الأرصاد أن تضرب نوة القاسم في أول أيام شهر ديسمبر المقبل على أن تكون نوة ممطرة مع عواصف شديدة إلى جانب توقعات بسقوط الأمطار الغزيرة.


 أكدت توقعات الخبراء أن تضرب نوة قاسم محافظة الأسكندرية بداية من يوم 4 من شهر ديسمبر المقبل على أن تستمر تلك النوة الجوية على كل أنحاء المحافظة لمدة 5 أيام إلى جانب توقعات بأن تكون شديدة الحدة بالمقارنة بنوة المكنسة التي شهدتها البلاد أخيرًا، كما تؤكد التوقعات أن تشهد المحافظة لمدة 5 أيام متتالية سقوط أمطار غزيرة على كل الأنحاء إلى جانب عواصف شديدة على أنحاء المحافظة مع انخفاض درجات الحرارة إلى جانب نشاط سرعة الرياح على كل أنحاء المدن والقرى.


 وأشارت التوقعات إلى أنه ستنخفض درجات الحرارة على كل أنحاء المدن والقرى إلى جانب توقعات بأن تشهد المحافظة طقسًا سيئًا، ومن المتوقع أن تصل درجة

الحرارة الصغرى على مدار أيام النوة 15 درجة إلى جانب توقعات بأن تصل العظمى إلى 20 درجة مئوية، ومن المتوقع أن تسجل سرعة الرياح 25 كيلو مترًا في الساعة.


 وترجع أسباب تسمية تلك النوة بهذا الاسم لأنها تكون قاسية مع عواصف شديدة مما دعا الصيادين في الماضي إلى تسميتها باسم قاسم بسبب حدتها على المحافظة.


 من جانب آخر تستعد محافظة الإسكندرية لمواجهة التقلبات الجوية التي يتوقع أن تضرب البلاد مع نوة قاسم من خلال رفع درجة الاستعداد القصوى، وبداية أعمال تطهير بالوعات المطر إلى جانب تجهيز أماكن توقف سيارات سحب مياه الأمطار في أماكن تجمعات المطر، خصوصًا في مناطق الأنفاق وكذلك المنخفضات، ويمكنك أيضًا معرفة كل مواعيد النوات.


 تأهبت شركة الصرف الصحي والأحياء، وتم نشر عدد من السيارات الخاصة بكسح المياه في الشوارع، وذلك للتدخل السريع في حال حدوث أي تغيرات مناخية، خصوصًا أن الأمطار لم تهطل على المحافظة في شهر أكتوبر الماضي، أو في بداية نوفمبر الجاري، على عكس السنوات الماضية، التي شهدت أمطارًا غزيرة في هذا التوقيت.