رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مجلس الشيوخ يحتفل بنوابه المعينين بقرار رئيس الجمهورية

مجلس الشيوخ يحتفل بنوابه المعينين بقرار رئيس الجمهوريةمجلس الشيوخ - أرشيفية

:كتب- حمادة بكر

شهد مجلس الشيوخ صباح اليوم الأحد، حفله الثانى لاستقبال النواب المعينون  بقرار جمهورى  فى البهو الرئيسى للشيوخ  حيث توافد النواب المعينون على مجلس الشيوخ لاستلام كارنيهات العضوية ،حيث كان في استقبالهم المستشار عبد الوهاب عبد الرازق  رئيس المجلس  والمستشار محمود إسماعيل عتمان الامين العام لمجلس الشيوخ، والنائبة فيبي فوزي جرجس وكيلة المجلس.  

 

حرص المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، على تبادل أطراف الحوار مع النواب أثناء تسليم الكارنيهات، بينما أعرب النواب عن مدى سعادتهم بفوز المستشار عبد الوهاب عبد الرازق برئاسة المجلس والدور الهام الذى سيقوم به لاسيما وأنه قامة قانونية كبيرة وله باع فى العمل السياسي .

 

وفي سياق متصل تبدأ اللجنة المعنية بإعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ اجتماعها، اليوم الأحد، لمناقشة إجراءات تعديل اللائحة وممارسة اختصاصات اللجنة الفرعية. 

 

من جانبه أكد المستشار بهاء أبو شقة،رئيس حزب الوفد، وكيل أول مجلس الشيوخ، أن اللجنة الخاصة المناط بها إعداد اللائحة الداخلية للمجلس برئاسة المستشار عبد الوهاب  عبد الرازق، ستعقد أولى اجتماعاتها ظهر غد الأحد.

 

وأضاف" أبو شقة "أن اللجنة مٌشكلة على أعلى مستوى مع مراعاة تمثيل كافة الأطياف السياسية والحزبية والمستقلة، وكذا الفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والخبراء في كافة المناحي، بما يتيح للجميع إبداء رأيه، ونكون أمام الرأي والرأي الآخر، لافتاً إلى أن الهدف من التمثيل الواسع أن نكون أمام حوار ديمقراطي لا ينفرد فيه أحد بالرأي ويكون هناك مشاركة للجميع في إبداء رأيه.

 

وتابع أبو شقة، أن هناك خبرات وقامات

في المجلس يجب الاستفادة أيضا من رأيها، لذا كان الحرص على تمثيل كافة المتخصصين، بحيث يثري كل منهم في مجاله، في هذه المرحلة الفارقة،  ورسالة للجميع المصريين جميعا أننا علي قلب رجل واحد لإنجاح هذا المشروع الوطني.

 

وفيما يتعلق بالقواعد التنظيمية لإعداد اللائحة، أشار وكيل أول مجلس الشيوخ، إلي أن اللجنة ستكون محكومة بالنصوص الدستورية والقانونية المنظمة لاختصاصات مجلس الشيوخ، والتي في ضوئها سيتم أيضا الاستقرار علي اللجان التي ستدعم هذا التخصص، لافتاً إلي أن لائحة مجلس النواب ستكون تحت بصر اللجنة أثناء إعداد اللائحة لاسيما وأن هناك أمور تنظيمية مُشتركة.

 

ونوه أبو شقة، إلى أن رئيس المجلس المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رجل ذو خبرة قانونية واسعة، إذ تقلد رئاسة المحكمة الدستورية العليا وله باع كبير في القانون والمسائل الدستورية، كما أشار في السياق ذاته  إلي دوره الشخصي الفاعل في إعداد لائحة مجلس النواب حيث ترأس "أبو شقة" لجنة صياغة لائحة مجلس النواب وله الكثير من الخبرات في هذا الصدد .

 

ولفت أبو شقة، إلي أن الجميع يعمل في منظومة متحابة متآلفة مجردة من أي هدف إلا المصلحة العامة ومن أجل صالح الوطن والمواطن، مشدداً علي حرص المجلس إثراء هذه التجربة الديمقراطية والتأكيد علي

الدور الفاعل والمؤثر لمجلس الشيوخ، لاسيما في ضوء ما يعرض عليه من أمور وأن يكون رأيه مؤثر ومنتج في هذا الشأن .

 

وكانت فيبي فوزي، الوكيل الثانى لمجلس الشيوخ، قد اكدت أن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ أصدر قرارًا بتشكيل اللجنة المعنية بإعداد اللائحة الداخلية للمجلس، والتي سيتم إعدادها على مدى حوالى ثلاثين يوما . 

 

وأكدت فى تصريحات لها، أن هناك بالفعل مقترحا بشأن اللائحة أعدته الأمانة العامة للمجلس، لكنه يجب أن يناقش بواسطة أعضاء اللجنة المشكلة لهذا الغرض، للنظر فيه بالإضافة أو الحذف أو التعديل أو غيره، تمهيدا لعرضه على المجلس لإبداء الرأي والتصويت عليه، حيث سيتم إحالته بعد الموافقة إلى مجلس النواب للموافقة عليه باعتباره قانونا يجب أن يأخذ مساره التشريعي المقرر . 

 

وأضافت وكيل مجلس الشيوخ، أن اللائحة سوف تتضمن تفاصيل العمل في المجلس واللجان المتخصصة التي سيشملها وكيفية الانضمام إليها ومسار المناقشات في اللجان وفي الجلسات العامة، كذلك أدوات العضو التي يمكنه اللجوء إليها لطلب مناقشة موضوع أو قضية ما، وتقدم الأعضاء بالمقترحات، وغير ذلك من مجريات تنظيم العمل بالمجلس . 

 

وتابعت قائلة: “سوف تنظم هذه اللائحة كيفية ممارسة المجلس لاختصاصاته والمحافظة على النظام داخله وتوضح ما يتمتع به العضو من حقوق وما عليه من واجبات والإجراءات التي يجب اتباعها كذلك تحديد العلاقة بين المجلس وغيره من المؤسسات والجهات” . 

 

وكان على رأس الحضور نواب الوفد  المعينين بمجلس الشيوخ المستشار بهاء أبوشقه رئيس حزب الوفد وكيل أول مجلس الشيوخ و الكاتب الصحفى النائب الوفدى  عبدالعزيز النحاس والنائب الوفدى الدكتور خالد قنديل والنائب الوفدى  الدكتور هانى سرى الدين  والنواب محمد أبو غالى، والنائب المستشار فرج الدرى، اللواء مجد الدين بركات، والدكتور عبد المنعم سعيد، والدكتورة هدى عبد الناصر،  ونبيل دعبس رئيس حزب مصر الحديثة ،والنائب إبراهيم أبو كيلة .