رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نفقات إضافية تتجاوز ميزانيتك.. عليك معرفتها قبل السفر

معرفة نفقات ورسوم
معرفة نفقات ورسوم رحلتك

التخطيط لرحلتك جيدا ووضع ميزانية محكمة أثناء السفر أمر جيدا لا شك في ذلك، ولكن لن يحدث مثلما قال الكتاب، فهناك قاعدة أساسية عليك معرفتها الا وهي" أثناء السفر عليك توقع كل شيء"، أنت تسافر لوجهة سياحية ربما تسافرها لأول مرة في حياتك، لا تعلم تكاليف المعيشة في هذه البلد الجديدة بالضبط، ربما تعلو بعض الشيء عن ميزانيتك، ويا حبذا لو قلت عن ميزانيتك.

 

هناك تكاليف أثناء السفر يتم حسابها جيدا مثل: حجز الطيران وحجز فنادق أو شقق عائلية وغيرها، ولكنها أيضا قد لا تخلو من بعض النفقات الاضافية أو الرسوم المزعجة التي تكلفك بضعة دولارات أخرى في لحظة واحدة.

 

ميزانيتك أثناء السفر سهل تجاوزها! ولكن يأتي السؤال الأهم هنا هل يمكن تجنب كسر ميزانية السفر الخاصة بي؟ بالطبع نعم، يمكنك هذا والحل يكمن في معرفتك بنفقات السفر الاضافية التي من الممكن أن تتعرض لها خلال رحلتك، وما الذي يمكنك الاستغناء عنه؟ وما هو ضروري وملح خلال رحلتك؟ فتناول احدى الأطباق الشهية في واحد من أشهر مطاعم وجهتك وأغلاها، بالتأكيد يمكن التخلي عنه في رحلتك القادمة.

 

كل ما عليك هو أن تقرأ هذه القائمة جيدا قبل السفر حتى تصبح ملما بتكاليف السفر التي من الصعب توقعها خلال رحلتك.

رسوم حقائب السفر

أنت لست في حاجة لنقل كل ما تقع عليه عينيك في خزانة ملابسك الى حقيبة سفرك! فأنت تسافر لمكان أخر لبضعة أسابيع وليس للأبد. لذلك حشو حقيبتك بالملابس الاضافية قد يجعلك تتكبد عناء بضعة رسوم اضافية في صالة المطار بسبب زيادة الحمولة عن الحد المسموح به.

 

كما أنك عليك التأكد من تضمين رسوم أمتعتك في تذكرة الطيران الخاصة بك قبل حجز رحلتك، لأن هناك بعض شركات الطيران التي تقدم عروض تذاكر طيران مخفضة السعر لا تتضمن رسوم أي حقائب سفر مجانا في تذكرة سفرك، ولذلك احرص على قراءة تذكرة طيرانك جيدا لوضع أي تكاليف خاصة برحلة طيرانك في ميزانية رحلتك القادمة.

 

رسوم حجز إضافية في الفندق

عند حجز مكان اقامتك في إحدى الفنادق ربما يتم اضافة بعض الرسوم الإضافية على فاتورة مغادرتك لم تكن تتوقعها، رسوم خاصة بالخدمة أو التنظيف أو كي الملابس، وغيرها.

ولذلك عليك الإلمام جيدا بفاتورة حجز غرفتك في إحدى الفنادق، لمعرفة السعر الاجمالي لغرفتك متضمنا جميع المرافق المسموح بها داخل فاتورتك، حتى لا تتفاجأ برسوم وتكاليف اضافية خلال اقامتك في الفندق.

 

التأكد من تكاليف كل ما يخص إقامتك بالفندق أمر لا بد منه، يغنيك عن فكرة دفع أي تكاليف أخرى أثناء رحلتك، حاول أن تكون على دراية كاملة بالمرافق المسموح بها خلال رحلتك.

ضرائب سياحية على غرفتك

هناك بعض الدول التي تفرض ضرائب ورسوم إقامة على السائحين مثل أوروبا، قد يتم اضافة هذه الضريبة على فاتورة مكان اقامتك، وقد يتطلب منك دفعها عند وصولك لمكان إقامتك.

في كلا الحالتين عليك أن تسأل مكان اقامتك - الذي قمت باختياره - عما إذا كان هناك ضرائب اقامة أو رسوم ما سوف يتم اضافتها على فاتورة حجز الفندق أم لا، وما هي قيمتها بالتحديد؟ حتى تضعها ضمن تكاليف سفرك، كي لا تتفاجأ حينها عند وصولك الفندق المفضل لديك بتكاليف زائدة عما كنت تتوقعه بكثير.

 

رسوم خاصة بطاقة ائتمانك

قد يتم فرض بعض الرسوم الإضافية على بطاقة الائتمان الخاصة بك عند السحب من أجهزة الصراف الآلي، وفي بعض الأحيان عند الشراء أيضا، وذلك يقع على عاتقك بضعة تكاليف أخرى خارج ميزانية سفرك لم تكن ملم بها خلال رحلتك.

ولكن يمكن التخلص من هذه التكاليف المزعجة عن طريق الحصول على بطاقة سفر تتيح لك إجراء كافة عمليات الشراء أو السحب النقدي بعملة الدولة التي تتواجد بها دون الحاجة لتحويل عملات، وكل هذه الخدمات تتم دون دفع أي رسوم اضافية، بطاقة رائعة بالفعل أثناء السفر عليك الاحتفاظ بها في رحلتك القادمة.

ونصيحة هامة أخيرة عليك إبلاغ البنك الذي تتعامل معه دائمًا عندما تقرر السفر خارج بلدك، حتى تتجنب رفض بطاقتك عند

الشراء أو السحب بها من أي ماكينة صراف آلى.  

تكاليف رسوم التجوال الخاصة بك

لا غنى عن فتح بيانات الهاتف الخاصة بك طوال الوقت للاتصال بالعالم الخارجي، ولكن أثناء السفر عليك التفكير مليا قبل فعل ذلك حتى لا تنزعج من فاتورة هاتفك!

عليك أن تقم بإيقاف تشغيل التجوال على هاتفك المحمول لتجنب هذه الفواتير التي ربما تجدها مكلفة للغاية بعد عودتك من الرحلة، حاول بدلا من ذلك البحث دائما عن شبكة واي فاي مجاني أو قم بشراء بطاقة هاتف فور وصولك لوجهة سفرك للبقاء متصلا بالانترنت وتوفيرا لميزانيتك في نفس الوقت.

رسوم اضافية باستخدام سيارات الأجرة

قد يتم فرض بعض الرسوم الاضافية عند نقلك من المطار أو من مكان لآخر بواسطة سيارات الأجرة مثل أوبر، التي قد يكون سعرها مرتفعا بالأخص في ساعات الذروة.

يمكنك تجنب دفع هذه الرسوم الاضافية خلال رحلتك، حاول أن تبحث عن سيارات أجرة لديها تسعيرة ثابتة للرحلة غير مسموح بزيادتها خلال ركوب إحدى هذه السيارات، مما يعفيك من التعرض للنصب أو السرقة. 

 

كما يمكنك الاستغناء عن سيارات الأجرة تماما، وحاول استخدام المواصلات العامة في رحلاتك داخل المدينة توفيرا لأموالك، انتظار الحافلة قد يكون أهون بكثير من دفع أطنان من المال في رحلة قصيرة باحدى سيارات أوبر!

رسوم تحويل العملات

هناك بعض الرسوم التي يتم إضافتها عند تحويل عملة بعملة أخرى بالأخص في بعض أماكن صرف العملات، فإذا كانت تسافر لأول مرة الى الخارج عليك أن تكون ملم بتكلفة رسوم تحويل العملات في وجهتك.

وهناك بعض الحلول الرائعة التي يمكنك اللجوء إليها للحصول على أفضل سعر مثل: استخدام محول العملات، واستبدال الأموال في البلد الجديد وليس قبل مغادرتك لمنزلك.

 

حالات الطوارئ

أنت بالتأكيد لا تريد التفكير في أي أمور سيئة قد تحدث خلال إجازتك، ولكن اتخاذ بعض الاحتياطات بالأخص في بلد أخرى لا تعلم فيها شيئا أمر ضروري للغاية.

الحوادث وغيرها من حالات الطوارئ ربما تحدث خلال سفرك، ولذلك عليك أن تقوم بشراء تأمين سفر قبل رحلتك، حتى يكون مؤمن عليك في حالة حدوث أي مكروه ما، ودعني أذكرك أنك في حال كنت تسافر بشكل متكرر هنا وهناك في جميع أنحاء العالم؛ فكرة تأمين السفر قد تكون أعدت خصيصا لك! فلا تتجاهلها.

 

لا ترهق نفسك في أي رسوم اضافية لم تكن في حسبانك خلال رحلتك، أنت في حاجة لحفنة الدولارات هذه، حاول فقط أن تلم بتكاليف سفرك المعروفة عن حجز فنادق بعينها أو شراء تذاكر طيران مخفضة، والاطلاع على فاتورتك جيدا حتى تصبح على علم بما سوف تقوم بدفعه عند وصولك لوجهتك الجديدة، وتجنب أي تكاليف أو رسوم غير متوقعة لميزانية سفرك.