رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تناقضات عصر كورونا.. 2000 ملياردير يمتلكون 8 تريليونات دولار وسط عالم جائع

اقتصاد

الجمعة, 18 سبتمبر 2020 16:04
تناقضات عصر كورونا.. 2000 ملياردير يمتلكون 8 تريليونات دولار وسط عالم جائع
وكالات

تسببت جائحة كورونا في تعرض نحو 30 مليون نسمة حول العالم إلى خطر الموت جوعا بسبب نقص الغذاء، الأمر الذي دفع مؤسسات أممية لمطالبة أثرياء العالم بضرورة التحرك لإنقاذ الملايين، خاصة أن بعضهم تضخمت ثرواتهم بسبب الفيروس. 

ودعا مدير برنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، أثرياء العالم إلى أن يسرعوا بالمساعدة لإنقاذ الملايين من الموت جوعا، مؤكدا وجود 2000 ملياردير حول العالم تبلغ قيمة ثرواتهم الصافية 8 تريليونات دولار.

وقال بيزلي، الحاكم السابق لولاية ساوث كارولاينا الأمريكية:

"لا أعترض على جني المال، لكن الإنسانية تواجه أشد أزمة شهدها أي منا في حياته"، حسبما أورد تقرير رويترز.

وخلال كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، قال بيزلي إن نحو 270 مليون شخص على مستوى العالم على شفا المجاعة، وأن برنامج الأغذية يأمل في مساعدة 138 مليونا هذا العام.

وأضاف: "نحتاج إلى 4.9 مليار دولار لعام واحد لإطعام كل 30 مليونا الذين سيموتون

ما لم يحصلوا على مساعدة من برنامج الأغذية العالمي".

وأظهرت الأرقام قفزة في ثروات مليارديرات أمريكا المجمعة بأكثر من 19% أو بنصف تريليون دولار منذ ظهور فيروس كورونا في الولايات المتحدة، وذلك وفقا لتقرير نشره معهد دراسات السياسات في يونيو .

وفي خلال 11 أسبوعا منذ 18 مارس، عندما بدأت عمليات الإغلاق والعزل العام في بعض الولايات الأمريكية، تضخمت ثروة جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون دوت كوم بنحو 36.2 مليار دولار، كما ارتفعت ثروة مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك بنحو 30.1 مليار دولار. وزاد صافي ثروة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا 14.1 مليار دولار.

أهم الاخبار