رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اقتصاديون يوضحون أسباب انخفاض نسبة الفقر إلى 29.7%

أخبار وتقارير

الاثنين, 25 يناير 2021 14:45
اقتصاديون يوضحون أسباب انخفاض نسبة الفقر إلى 29.7%معدلات الفقر

كتبت- ميادة الشامي

كشف خبراء في الشأن الاقتصادي عن أسباب تراجع نسبة الفقر رغم جائحة كورونا من 32.5% حتى 29.7% يرجع إلى المشروعات القومية الضخمة التي تقوم بها الدولة المصرية والتي ساهمت بشكل كبير في توفير فرص عمل وتشغيل الايدي العاملة، فضًلا عن تحسن المؤشرات  الاقتصادية مما أدى لارتفاع نسب التشغيل والانتاج، ونجاح الدولة في توفير حياة كريمة للمواطنين وتوفير برامج الحماية الاجتماعية.

وأشار الخبراء إلى أن انخفاض معدلات الفقر يرجع إلى انخفاض معدلات التضخم واستقرار الاسعار في السوق ولاسيما أسعار السلع الاساسية، فضًلا عن نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي ساهم في تدشين الكثير من المشروعات القومية في كافة المجالات، مؤكدين أنه لولا جائحة كورونا لانخفضت معدلات الفقر لاكثر من 29.7%، على حد قولهم.

وبالامس، قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن  رغم  جائحة كورونا الا أن الحكومة انجزت بشكل كبير فى تحسين مؤشرات التنمية الاقتصادية وايضا انخفاض نسبة الفقر من 32.5% الى 29.7% .

وفي هذا الصدد، قال الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن انخفض نسبة الفقر من 32.5% إلى 29.7% رغم جائحة كورونا يرجع إلى قوة برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تبنته مصر خلال الاعوام الماضية والذي ساهم في تحقيق العديد من الانجازات الكبرى في كافة القطاعات بالدولة.

المشروعات القومية الضخمة

وأضاف خضر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الدولة المصرية قامت بتدشين العديد من المشروعات القومية الضخمة  تنوعت ما بين إعداد خطط للتنمية الحضرية ومشروعات للبنية الأساسية وتطوير وتنمية القرى والعشوائيات،

فضًلا عن المبادرات المتعددة بهدف تحسين حياة المواطنين وتوفير فرص عمل للشباب من خلال إنشاء مدن جديدة وإنخفاض نسبة البطالة، والقضاء على الفقر.

تشغيل الايدي العاملة

وذكر الخبير الاقتصادي، أن لولا المشروعات القومية الكبرى التي تم ضخ الاستثمارات فيها سواء من مشروعات البنية التحتية الضخمة وكذلك المشروعات الزراعية والصناعية وإنشاء المدن الجديدة التي عملت على تشغيل الايدي العاملة واستقطاب الكثير من العمالة لما وصلنا للتحسن غير المسبوق في رفع معدلات الفقر.

جهود الدولة

ورأى خضر، أن رغم جائحة كورونا الذي أثر سلبًا على كافة اقتصاديات العالم ولكن الاقتصاد المصري استطاع تخطي هذه الازمة بسبب حزمة الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة والتي تتضمن الحفاظ على دوران عجلة الانتاج مع اتباع الاجرءات الوقائية، مما أدى لانخفاض معدل الفقر، مؤكدًا أن الدولة المصرية في ظل الجائحة لم تتوقف عن دعم العمالة الغير منتظمة ودعمت القطاع السياحي والطبي للحفاظ على العمالة، مؤكدًا أن لولا الجائحة لانخفضت معدلات الفقر أكثر من 29.7%.   
 

وتابع الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقصادية، إن انخفاض نسبة الفقر من 32.5% إلى 29.7% رغم جائحة كورونا يرجع إلى نجاح الدولة المصرية في توفير حياة كريمة وتحقيق المزيد من برامج الحماية الاجتماعية، فضًلا عن أن الدولة  عملت على  زيادة حجم

الاستثمارات في كل المجالات والصحة والتعليم والطرق والبنية الأساسية وقوافل المبادرات الرئاسية الصحية والقضاء على قوائم الانتظار ومبادرة 100 مليون صحة، ساهمت جميعها في تراجع معدلات الفقر.

ارتفاع نسب التشغيل والانتاج

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن انخفاض معدل الفقر  يرجع إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية نتيجة ارتفاع نسب التشغيل والإنتاج وانخفاض معدلات البطالة، ونجاح برامج الدولة وسياساتها الرامية إلى تحسين مستوي معيشة الفرد، مشيرًا إلى أن الفقر متعدد الأبعاد تؤثر فيه مجموعة من المتغيرات، لذلك فإن قياس متوسط الفرد أصبح من الخدمات مثل التعليم والمياه والصرف الصحي والبنية الأساسية وشبكة الطرق والخدمات الصحية.

برامج الحماية الاجتماعية

وذكر رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، أن تعريف الفقر لا يقتصر على مجرد انعدام الدخل والموارد اللازمة لتأمين عيش مستدام، لكنه يتخذ أيضًا شكل الجوع وسوء التغذية ومحدودية فرص الحصول على التعليم والخدمات الأساسية الأخرى والتمييز والاستبعاد الاجتماعي، وانعدام فرص المشاركة في صنع القرار، مؤكدًا أن الدولة نجحت في توفير حياة كريمة للفرد من خلال برامج الحماية الاجتماعية، وتوفير العديد من فرص العمل.

 

ورأى الدكتور علي الادريسي، الخبير الاقتصادي، إن تراجع نسبة الفقر رغم كورونا أمر إيجابى  يأتي نتيجة جهود الدولة لتحسين مستوى معيشة المواطن و العمل على تحقيق التنميةالشاملة و المستدامة و ياتى ذلك فى ظل الإصلاح الاقتصادى الذى تقوم به الدولة خلال الـ ٦ سنوات الماضية.

المبادرات الرئاسية

وأوضح الادريسي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن انخفاض معدل الفقر يرجع إلى نجاح المبادرات الرئاسية كحياة كريمة و البرنامج الحكومى تكافل و كرامة و الذى يستفيد منه اكثر من ٣.٥ مليون مواطن، فضًلا عن جهود الحكومة لوصول الدعم لمستحقيه و العمل على توفير فرص العمل و تراجع معدلات التضخم و استقرار الاسعار فى السوق  ولاسيما السلع الاساسية.

إقرأ أيضًا..وزيرة التضامن : رغم جائحة كورونا انخفاض نسبة الفقر من 32.5% الى 29.7%

 

 

أهم الاخبار