عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقعات بتخطى جائحة "كورونا" خريف العام الحالى وعودة الحياة الطبيعية

بوابة الوفد الإلكترونية

الصين تبدأ توزيع لقاح «سينوفارم» بعد ثبوت فعاليته بنسبة تفوق 79%

بدأ علماء فى وضع سيناريو الخروج من «عنق الزجاجة»، عام 2021، فى ظل الأزمة التى يتعرض لها العالم منذ بدء تفشى وباء «كورونا»، الذى أدى إلى وفاة وإصابة الملايين، وتحوّر مؤخراً ليُخرج سلالات جديدة أسرع انتشاراً.

وكشف كبير خبراء الأمراض المعدية فى الولايات المتحدة، أنتونى فاوتشى، عن الموعد الذى يتوقعه لتعود «بعض مظاهر الحياة الطبيعية» للبلاد بعد تفشى فيروس كورونا المستجد.

وقال «فاوتشى» إنه يتوقع أن تصل البلاد إلى قدر من المناعة الجماعية أو ما يعرف بمناعة القطيع من خلال اللقاحات تكفى لعودة «بعض مظاهر الحياة الطبيعية» بحلول خريف 2021، رغم العقبات التى تواجه المراحل الأولى من طرح اللقاح.

وأضاف «فاوتشى» أنه من المحتمل ظهور حالات أخرى من السلالة الجديدة فى جميع أنحاء الولايات المتحدة، لافتا إلى أن الطبيعة المتحولة لمثل هذه الفيروسات أمر طبيعى.

وتابع قائلا: «يبدو أن هذه الطفرة تجعل الفيروس أكثر قدرة على الانتقال من شخص إلى آخر، ومع ذلك فإن الأفراد المصابين بأشكال سابقة من كوفيد-19 يبدو أنهم لا يصابون مرة أخرى بهذه السلالة، مما يعنى أن أى مناعة مكتسبة بالفعل

تحمى من هذه السلالة بالذات.

وأكد أنه واثق من التغلب على مواطن الخلل فى توزيع اللقاح، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تصبح التطعيمات متاحة على نطاق واسع لعامة الناس بحلول أبريل.

وأعلنت الصين رسميا الموافقة على استخدام لقاح للوقاية من مرض «كوفيد-19»، طورته وحدة تابعة لشركة «سينوفارم» العملاقة للأدوية المدعومة من الدولة.

وقال معهد المنتجات الحيوية فى بكين الذى طور اللقاح، وهو وحدة تابعة لمجموعة بيوتك الوطنية الصينية «سى. إن. بى. جى» التابعة لسينوفارم، إن اللقاح فعال فى الوقاية من «كورونا» بنسبة تفوق 79%، استنادا لبيانات أولية.

ورغم أن الصين أبطأ من بلدان أخرى فى الموافقة على لقاحات الوقاية من مرض كوفيد-19، فإنها تقوم على مدى شهور بتطعيم مواطنيها بثلاثة أنواع مختلفة لا تزال فى مراحل التجارب الأخيرة.