رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد حديث السيسي.. خُبراء: الغاز يُزيد كفاءة موتورالسيارة

أخبار وتقارير

الاثنين, 13 يوليو 2020 17:59
بعد حديث السيسي.. خُبراء: الغاز يُزيد كفاءة موتورالسيارة
كتبت- فاطمة عيد

"عظم مواردك"، مبدأ يتبعه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم، وهو الاستفادة القصوى من موارد مصر والاكتفاء الذاتي منها، ومن هذا المنطلق أعلن الرئيس خلال افتتاح المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات، أنه لن يتم ترخيص السيارات بعد ذلك إلا إذا كانت تعمل بالغاز الطبيعي، حفاظًا على البيئة، ولتقليل التكلفة نظرًا للفارق الكبير بين أسعار البنزين والسولار والغاز الطبيعي.

 

 

 

وقال المهندس محمد جبران، رئيس النقابة العامة للبترول، إن تعليمات الرئيس بتحويل السيارات إلى غاز طبيعي جاءت استنادًا على اكتفاء مصر من الغاز الطبيعي ووجود فائض، لذا جاءت قرارات بتسهيل عملية التحويل، فضلًا عن وجود خطة لتعميم محطات الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية.

 

وأضاف جبران في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن ليس كل السيارات تصلح للتحويل من بنزين أو سولار إلى غاز طبيعي، ويتوقف ذلك

على نوع وموديل السيارة، وفي حالة عدم إمكانية تحويلها هناك تسهيلات مع بعض البنوك بتسليم السيارة القديمة للبنك واستبدالها بأخرى جديدة مقابل تسديد الأقساط.

 

وأوضح رئيس النقابة العامة للبترول، أن من يرغب في تحويل سيارته إلى غاز يجب الحصول على موافقة فنية في البداية، ثم استكمال الإجراءات، فتكلفة التحويل حوالي 8 آلاف جنيه بعد الدعم، ويُتيح إمكانية استخدام بنزين أو غاز وذلك من خلال جهاز المحول، لافتًا إلى أن وحدة الغاز تساوي لتر بنزين بالتالي هناك توفير كبير للمواطن وتعظيم للموارد.

 

فيما قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، وعضو مجلس إدارة جمعية البترول المصرية، إن مصر بدأت عملية تحويل السيارات إلى غاز

طبيعي عام 1997، حيث تم وقتها توكيل بنك ناصر الاجتماعي لإجراء عملية التقسيط لمن يرغب في تحويل سياراته، حيث كانت وقتها التكلفة حوالي 15 ألف جنيه.

 

وأضاف القليوبي، أنه تم تحويل حوالي 150 ألف سيارة حتى عام 2014، وتلاشى الاهتمام بالتجربة، نتيجة قلة الإمكانيات التكنولوجية، وأيضًا قلة مخزون الغاز الطبيعي في مصر، ولكن مع تحقيق الاكتفاء من الغاز الطبيعي بدأت الفكرة تلمع من جديد، من خلال تشجيع الدولة على استخدام الغاز في كل ما يمكن صناعته من خلاله، مثل تصنيع البتروكيماويات، وتشجيع المواطنين على تحويل سيارتهم إلى غاز طبيعي.

 

وأكد أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن الأقاويل التي تردد بأن الغاز يقلل من كفاءة موتور السيارة غير صحيحة على الإطلاق، فالتجربة المصرية أثبتت أن استخدام الغاز يجعل الموتور أعلى كفاءة من البنزين والسولار، موضحًا خطوات تحويل السيارة وهي (مفتاح التشغيل- وصمام الأمان- ومحول الموتور، وأنبوبتين التوصيل، ووصلتين لتانك الغاز، ثم وضع تانك الغاز في شنطة السيارة)، وهناك تانك مضغوط يتم تركيبه في نهاية المقعد الخلفي لتقليل المساحة.

 

أهم الاخبار