رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

100 مليون صحة: مصر خالية من فيروس سي بحلول عام 2020

حملة 100 مليون صحة-
حملة 100 مليون صحة- أرشيفية

 يعد ملف الصحة محورًا أساسيًا فى خطابات الرئيس عبدالفتاح السيسي، طوال فترة توليه الحكم بعد ثورة 30 يونيو عام 2013، باعتباره ركيزة مهمة فى بناء وطن قادر على صناعة مستقبل، يضمن للأجيال المقبلة حياة صحية خالية من المرض.

 مما لا شك فيه أنه منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد، شهد ملف الصحة سلسلة من الإنجازات التى استهدفت تحسين مستوى الخدمات الطبية فى جميع أنحاء الجمهورية، إضافة إلى السعي نحو التخلص من الأمراض الشرسة التي من أهمها فيروس سي، حيث يعد برنامج الحكومة لإجراء اختبارات فيروس سي والسمنة وضغط الدم والسكري مجانًا لعموم المصريين، هو أفضل الخدمات التي قدمتها الحكومة خلال هذا العام.

 صنفت مبادرة 100 مليون صحة، التي أطلقت تحت رعاية الرئيس السيسي، كأكبر حملة فحص طبي في تاريخ مصر، حيث تم فحص 23992801 مواطنًا منذ انطلاق الحملة حتى 31 ديسمبر 2018 وحتى الآن، وهى أيضًا أكبر عملية جمع للمعلومات عن صحة المصريين، فالمسح الصحي الذي تقوم عليه المبادرة يوفر معلومات طبية أساسية عن أغلب المصريين فوق سن 18 عامًا.

 

بداية تدشين حملة فيروس سي:

 أطلقت الحكومة في 30 سبتمبر عام 2018 مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للقضاء على فيروس سى، والكشف عن الأمراض غير السارية، من خلال تكليف قطاعات الدولة كافة بالمشاركة، وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان، بتقديم الدعم الكامل لتلك المبادرة للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس سي، والأمراض غير السارية لأكثر من 50 مليون مواطن مصري.

 

مراحل حملة 100 مليون صحة:

 قامت مبادرة 100 مليون صحة على ثلاث مراحل، استهدفت الأولى 9 محافظات خلال الفترة من أكتوبر 2018 حتى نوفمبر 2018، شملت محافظات: بورسعيد، الإسكندرية، القليوبية، الفيوم، البحيرة، دمياط، أسيوط، جنوب سيناء، ومطروح.

 تم تنفيذ المرحلة الثانية في الفترة من ديسمبر 2018 حتى فبراير 2019، وشملت محافظات شمال سيناء والبحر الأحمر وبني سويف والقاهرة والإسماعيلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وسوهاج وأسيوط والأقصر.

 وجاءت المرحلة الثالثة من برنامج المسح الطبي الشامل لفيروس سي لتشمل 7 محافظات، خلال الفترة من مارس حتى أبريل من عام 2019، حيث تشمل محافظات: الوادي الجديد والجيزة والغربية والدقهلية والشرقية والمنيا وقنا.

 واستهدفت الحملة المصريين المقيمين بمصر أكبر من 18 عامًا من الجنسين بجميع المحافظات ممن لم يسبق لهم الفحص أو العلاج.

 تمثلت الخدمات المقدمة من خلال الحملة في تحليل فيروس سي وتحليل السكر وقياس ضغط الدم وقياس الطول والوزن، وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومن ثم مستوى زيادة الوزن والسمنة، وهذه الخدمات تم تقديمها مجانًا للمواطنين، وفي حالة ما إذا كان المواطن إيجابيًا من فيروس سي يتم تحويله من خلال قاعدة البيانات للتقييم لأقرب مركز علاج وتحديد موعد تقديم العلاج.

فنجاح مبادرة 100 مليون صحة، يعكس اهتمام الدولة بملف الرعاية الصحية، وذلك بهدف جعل مصر خالية من فيروس سي بحلول عام 2020، وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية التي تمثل حوالي 70% من الوفيات السنوية، فالصحة العامة ثروة قومية يجب الحفاظ عليها وتنميتها لتحقيق النمو والازدهار.

 

حملة 100 مليون صحة والقارة السمراء:

 نظرًا لنجاح مبادرة 100 مليون صحة، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ختام ملتقى الشباب العربي والأفريقي، الذي عقد في منتصف مارس 2019، بإطلاق مرحلة جديدة من المبادرة للضيوف المقيمين في مصر.

 بدأت الحملة بتوفير الاختبارات الطبية للأجانب مجانًا، حيث خصصت وزارة الصحة 308 مراكز كنقاط لمسح الأجانب واللاجئين في مصر ضمن المبادرة.

 انطلق برنامج مسح فيروس "سي" للاجئين والأجانب المقيمين على أرض مصر، يوم السبت 13 أبريل 2019 ، في جميع المحافظات، ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة".

 يعكس هذا دور مصر الريادي لخدمة الإنسانية، يأتي ذلك في تعامل مصر مع الضيوف الأجانب داخل مصر، حيث مصر لا تطلق عليهم "لاجئين"، ولم تعمل على استضافتهم في مخيمات، بل إنهم يمارسون حياتهم بشكل طبيعي مثلهم مثل المصريين.

 إضافة إلى اهتمام مصر بعمقها الأفريقي، وحرصها على معاملة أبناء القارة على أنهم ليسوا لاجئين، وسعيها الدائم نحو بناء الإنسان، واهتمامها بتوفير الصحة والعلاج واحتضانها لجميع أبناء القارة الأفريقية.

 

إشادات دولية بالحملة:

 أشادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، ومنظمة الصحة العالمية، بإطلاق مرحلة جديدة من الحملة تشمل الأجانب المقيمين في مصر، وهو ما يعكس دور مصر الريادي لخدمة الإنسانية.

 أكدت المفوضية السامية لشئون اللاجئين في مصر، أن إدراج اللاجئين في هذه الحملة على مستوى البلاد لا يعكس سوى تقليد مصر القديم في الضيافة تجاه الأشخاص الذين يبحثون عن الحماية.

 

 الإنجازات التي حققت طوال الفترة الماضية للقضاء على فيروس سي:

 من المتعارف عليه أن مرض التهاب الكبد الوبائي الفيروسي "سي" هدد المصريين لعقود طويلة، فكانت التقديرات العالمية تشير إلى أن شخصًا من بين كل 7 أشخاص مصاب بالفيروس، بينما هناك شخص من بين كل 10 مصابين، إصابته مزمنة.

 ووفقًا للتقديرات الرسمية، أظهر مسح لعينة عشوائية عام 2008 أن 9.8٪ من إجمالي عدد السكان مصابون بالمرض، علمًا بأن المريض الواحد يمكن أن يقوم بنقل العدوى إلى 4 أشخاص، وعلى رغم أن هذه النسبة انخفضت لتصل إلى 4.4٪ في مسح مماثل أجري عام 2015، تهدف مبادرة 100 مليون صحة إلى القضاء على المرض نهائيًا خلال عامين فقط.

 وسلكت مصر طريقًا طويلًا في التصدي للإصابة بفيروس سي، بدأت عام 2006 بمنح المريض عقار الأنترفيرون وحده لمدة عام كامل، لكن النتائج جاءت ضعيفة جدًا، بعد ذلك اعتمد العلاج على الأنترفيرون والرايبافيرن، وتراوحت نسبة الشفاء بين 30% و40%، لكن العلاج كان مكلفًا للغاية، وله آثار جانبية كثيرة.

 ثم أدخلت مصر عقار السوفالدي في أكتوبر 2014، بعد تعاقدها على استيراده بما يعادل 1% فقط من ثمنه في الخارج، ضمن حملة استمرت حتى نهاية 2015، وأحدثت تأثيرًا ملموسًا بالفعل. 

واستكملت مبادرة "100 مليون صحة" ما بدأته الحكومة المصرية من جهود لمكافحة فيروس سي، بدءًا من 2014 وحتى مطلع 2016، عندما كلف الرئيس المصري "صندوق تحيا مصر" بالتدخل لمساعدة وزارة الصحة والسكان في القضاء على

قوائم الانتظار التي وصلت إلى 900 ألف مريض آنذاك.

  جاء الإنجاز الأكبر في بداية عام 2017، بنجاح مصر في الحصول على حق الإنتاج المحلي لعقاقير علاج فيروس "سي"، الذي نجح بدوره في تخفيض سعره حينهًا من 12 ألف جنيه إلى 1527 جنيهًا مصريًا، لتصبح تكلفة العلاج الأرخص بالعالم.

 كما تعاون أيضًا صندوق "تحيا مصر" فِي فبراير الماضي، مع مشيخة الأزهر، لإطلاق حملة "القضاء على فيروس سي 2020"، وأسهمت بدورها في تخفيض تكلفة التحليل من 800 جنيه مصري إلى 125 جنيهًا فقط.

 

الصحة توضح الأعداد التي تم مسحها خلال مراحل الحملة الثلاث:

 أشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أن إجمالي ما تم مسحهم في المراحل الثلاث من "المبادرة الرئاسية"، في الـ27 محافظة، وصل إلى ٤٥ مليونًا و٥٤٥ ألف مواطن، مؤكدة أن الدولة تستهدف مسح المواطنين كافة، وصرف العلاج بالمجان لمن تثبت إصابته.

 وأضافت، في تصريحات سابقة لها قبل شهرين، أنه تم الانتهاء من مسح 2 مليون و٤٧٤ ألف طالب، ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس "سي"، والكشف عن الأمراض غير السارية لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك منذ انطلاق المبادرة وحتى الآن، مؤكدة أنه من يثبت إصابته يتم صرف العلاج له بالمجان.

 

مبادرة 100 مليون صحة: إصابة 2 مليون و197 ألف مواطن بفيروس سي:

 كشف تقرير نتائج حملة الكشف على المواطنين من فيروس سى، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى "100 مليون صحة"، أواخر الشهر الماضي، ثبوت إصابة 2 مليون و197 ألفًا و177 مواطنًا بفيروس سي ممن جرى فحصهم منذ بداية الحملة وحتى انتهائها.

 أبقت الحكومة على 305 نقاط بالجمهورية مستمرة فى عمليات الفحص ضمن مبادرة 100 مليون صحة الخاصة بفيروس سي والأمراض غير المعدية مثل السكر والضغط والقلب.

 

مصر خالية من فيروس سي بحلول عام 2020 والوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية:

 قال الدكتوروحيد دوس، أخصائي الجهاز الهضمي والكبد في مصر، إن مبادرة 100 مليون صحة إنجاز طبي كبير، مضيفًا أن الحملة التي وصلت إلى المواطنين حتى منازلهم من أجل الكشف عليهم والاطمئنان على صحتهم، هي خطوة طبية لم تحدث من قبل في أي مكان بالعالم.

 وأضاف دوس في تصريح خاص، أن 100 مليون صحة، أصبحت أكبر حملة للقضاء على الأمراض غير السارية، خصوصًا أنه ليس له أي أعراض إلا بعد مرور سنوات طويلة.

 وأشار أخصائي الجهاز الهضمي والكبد في مصر إلى أن وزارة الصحة المصرية قامت بمجهود غير عادي أثناء متابعتها في تنفيذ جميع مراحل هذه المبادرة في جميع المحافظات، وتوفير الأدوية للمصابين، كما أن مصر أصبحت من أكثر الدول التي لديها خبرة في علاج "فيروس سي".

 وأكد على أن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، هى المحرك الأساسى للقضاء على فيروس سى فى مصر بحلول 2020، وذلك من خلال فحص 57 مليون شخص بالغ فى 7 أشهر فقط هى عمر المبادرة، من أكتوبر عام 2018، وحتى أبريل 2019.

 وكشف أنه تم اكتشاف 2 مليون و200 ألف شخص يحملون أجسامًا مضادة لفيروس سي، وكان حوالى 70% منهم، أى حوالى مليون ونصف، شخص تم التأكد من إصابتهم بالفيروس، من خلال تحليل الــ"بى سى آر"، وبالفعل بدأ مليون شخص منهم العلاج، ويتم حاليًا استكمال باقي الفحوصات لنصف مليون شخص آخرين، الذين سيتم علاجهم خلال الشهور القليلة المقبلة بعد استكمال باقي التحاليل.

 وأوضح أن المبادرة شملت جميع المحافظات المصرية، وتم العمل فى 5000 موقع في هذه المحافظات، بفرق عمل وصل إلى 20 ألف فريق عمل متكامل، شمل الأطباء، والتمريض، ومدخلي البيانات الذين كان لهم دور كبير فى نجاح هذه المبادرة التى أبهرت العالم، التى تعتبر أكبر إنجاز صحي عالمي حتى الآن.  

 ولفت إلى أن نتائج حملة 100 مليون صحة، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لمكافحة الأمراض غير السارية وفيروس سي، كانت كبيرة جدًا وغير متوقعة، مشيرًا إلى أنه تم الكشف على 50 مليون مواطن أكبر من 18 عامًا، لاكتشاف فيروس سي والضغط والسكر والسمنة.