رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنفوجراف.. فوائد ومميزات استخدام مشتقات بلازما الدم

 بلازما الدم
بلازما الدم

بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي وتأكيده على ضرورة ضغط الجدول الزمني للمشروع القومي لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما في مصر، حيث يتم بالشراكة مع شركة "جريفولز"، الإسبانية، ذات الخبرة العريقة فى هذا المجال على المستوى العالمي.

وقد وجه الرئيس بالبدء الفوري في إنشاء مراكز تجميع مشتقات البلازما في مصر، ووضع آلية فعالة ودقيقة لضمان جدارة الأداء بالتعاون مع الشركة الاسبانية، مؤكدا على أن الأولوية المتقدمة التي يمثلها هذا المشروع على مستوى الدولة.

قدمت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي، "انفوجرافا"، يكشف عن فوائد واستخدامات بلازما الدم فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ويرصد الإنفوجراف، أبرز المعلومات عن البلازما وفوائد استخدامها :-

تمثل البلازما55% من دم الإنسان، حيث تتكون البلازما من 92%ماء و8% بروتين وأجسام مضادة.

تستخدم البلازما فى :-

علاج مرضا الهيموفيليا "النزف المتكرر"،او امراض الكبد او الحروق، او الحوادث
نقل مخلفات العمليات الحيوية الى الكبد والكلى للتخلص منها نهائيا
معالجة عوامل التجلط للمساعدة فى التقليل من النزف النشيط
الاجسام المضادة بالبلازما تساعد الجسم على محاربة الالتهابات
تنظيم درجة حرارة الجسم
من الممكن التسجيل كمتبرع بالدم على فيس بوك من خلال : www.facebook.com/donateblood
من الممكن التواصل مع خدمات نقل الدم القومية على الرقم١٥٣٦٦

 

بيان الصحة الإثنين

والجدير بالذكر أنه كانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج  122 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 102718 حالة حتى اليوم.

وأفاد  بيان للوزارة، أنه تم تسجيل 370 حالة جديدة ثبتت إيجابية

تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها، الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة  14 حالة جديدة.

وقال البيان، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر البيان، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الإثنين، هو 115911 حالات من ضمنهم 102718 حالة تم شفاؤها، و 6650 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".

 

موضوعات ذات صلة :-

 

الصحة: تسجيل 370 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و14 وفاة

 

المصل واللقاح: تصنيع مشتقات البلازما أمن قومي