شركات السياحة تلجأ للقضاء لمنع إنشاء هيئة للحج

أخبار سياحية

الخميس, 04 أغسطس 2011 13:23
القاهرة ـ أ ش أ

أكدت غرفة شركات السياحة لجوء أعضائها إلى القضاء من أجل تفعيل الحكم الذى كان قد صدر بأحقية شركات السياحة وحدها بتنظيم رحلات الحج والعمرة وكافة الرحلات الخارجية دون مشاركة فى التنظيم من أى جهة أخرى.
وقال نائب رئيس غرفة شركات السياحة ناصر تركى فى تصريح له اليوم الخميس "إن الحج والعمرة بالنسبة للشركات خط أحمر ولن يتم السماح لأى جهة من الاقتراب منه".

وأشار إلى عدد من التصريحات التى صدرت مؤخرا من بعض المسئولين وعلى رأسهم وزير السياحة منير فخرى عبد النور حول إنشاء هيئة مستقلة تتولى الحج والعمرة اعتبارا من العام المقبل، واصفا تلك التصريحات بأنها غير مقبولة وغير منطقية، وخاصة فيما يتعلق بالحج

والعمرة حيث أن الضوابط السعودية تشترط عضوية الاياتا لتنظيم عمليات الحج والعمرة، وأن الشركات السياحية هى وحدها التى لديها هذه العضوية.

وأشار إلى أن تصريحات الوزير أثارت بلبلة لدى الشركات والعاملين بالوزارة وخاصة فى ذروة موسم العمرة والإجراءات العملية الخاصة باستعدادت موسم الحج.

وأعرب عن استياء الشركات من تلك التصريحات التى تمس صميم عمل الشركات وأرزاق العاملين بها، حيث أن الحج والعمرة من أهم البرامج التى تعتمد عليها غالبية الشركات، والتى تضمن استمرارها فى السوق السياحى وضمان تواجد العاملين وعدم تسريحهم.

وأكد أن الوقت الذى تم الاعلان فيه عن

هذه الهيئة المستقلة غير مناسب تماما، حيث أن هناك العديد من الشركات السياحية تحقق خسائر منذ فبراير الماضى وحتى الآن، ومع ذلك استمرت فى السوق من أجل الحفاظ على العمالة وانتظارا لموسم الحج الذى يساهم فى تخفيف حدة الخسائر.

وأشار إلى أن وزير السياحة قال إنه سيصدر بيانا يؤكد فيه عدم اعتزام الوزارة التخلى عن الحج والعمرة، وأنه لا علاقة له بهذه الهيئة المستقلة، موضحا إن الوزير لم يفعل ولم يصدر عن الوزارة أى بيان حتى الآن رغم مرور حوالى أسبوع على تصريحات الوزير فى هذا الشأن الأمر الذى ساهم فى إشتعال الموقف لدى الشركات والعاملين بها.

وأعلن ترك انه سيتم عقد مؤتمر صحفى للإعلان عن الاجراءات التى سوف تقوم بها غرفة شركات السياحة للدفاع عن مصالح اعضائها واللجوء الى القضاء لتفعيل القانون والأحكام السابقة الخاصة بعمل الشركات السياحية فيما يتعلق بالحج والعمرة.

أهم الاخبار