رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شرف يوقع اتفاقية سياحية مع بولندا

أخبار سياحية

الأربعاء, 15 يونيو 2011 16:29
القاهرة- أ.ش.أ:

استعرض الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء خلال استقباله اليوم لوزير خارجية بولندا رادسواف سيكودسكى الوضع الحالى فى مصر وخطة التحول الديمقراطى فى المرحلة القادمة للاستفادة من الخبرة البولندية فى هذا الصدد.

كما تناولت المقابلة التى حضرها وزيرا الخارجية نبيل العربى والسياحة منير فخرى عبدالنور بحث وسائل زيادة التبادل التجارى بين البلدين عن طريق الترويج للصادرات المصرية فى مجالات الخضر والفاكهة والمنتجات الورقية والرخام والجرانيت والتعرف على ما يهم مصر من المنتجات البولندية .

وتطرقت المقابلة إلى الوقوف على تقريرات بولندا بشأن مبادرة " الجوار الشرقى" وآفاقها المستقبلية وضرورة ألا تأتى المبادرة على حساب مصالح شركاء جنوب المتوسط .. كما تم استعراض رؤية مصر لمستقبل الجوار الأوروبى .

وأكد الوزير البولندى تأييد بلاده الكامل للدور المصرى سواء فيما يتعلق بدفع عملية السلام فى الشرق الأوسط أو فيما يتعلق بجهود الوساطة بين الفصائل الفلسطينية.

وقد شهد رئيس الوزراء التوقيع

على اتفاقية فى مجال التعاون السياحى بين مصر وبولندا وقعها عن مصر منير فخرى عبدالنور وعن بولندا وزير خارجيتها رادسواف سيكودسكى .

وفى مؤتمر صحفى مشترك قال الدكتور نبيل العربى: إن المقابلة تناولت بحث العلاقات المتميزة بين مصر وبولندا فى مجالات الاقتصاد والسياسة والسياحة والتطورات التى تجرى فى مصر حاليا خلال المرحلة الانتقالية التى تمر بها فى أعقاب ثورة 25 يناير.

أضاف العربى أنه تم استعراض التجربة البولندية فى مجال التحول الديمقراطى وإمكانية استفادة مصر من تلك التجربة إضافة إلى بحث القضية الفلسطينية والتحرك المصرى الأوروبى لدفع العملية السلمية .

وأشار الوزير إلى أن عدد السائحين القادمين لمصر من مختلف دول العالم بلغ 8ر14 مليون سائح خلال عام 2010 وبلغ العائد من السياحة خلالها 5ر12 مليار دولار

، وتوقع أن يصل عدد السائحين لمصر خلال العام الحالى إلى 11 مليون سائح.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية البولندى أن مصر تعد مفتاح منطقة الشرق الأوسط ، مشيدا بالعلاقات الوطيدة التى تربط بين البلدين والتى تمتد إلى أكثر من عشرين عاما .

وأكد تشجيع بلاده للاستثمار البولندى فى السياحة ودعوة السائحين البولنديين إلى السفر إلى مصر بغرض السياحة ، مشيرا إلى استمرار تدفق السائحين من بولندا لمصر خلال ثورة 25 يناير وبعدها .

ذكر الوزير أنه استعرض تجربة بولندا فى مجال التحول الديمقراطى ، مؤكدا تشجيع بولندا للتطور الديمقراطى الذى تشهده مصر .

من جانبه صرح وزير السياحة منير فخرى عبدالنور بأن بولندا احتلت المركز الخامس فى أعداد السائحين القادمين منها لمصر خلال العام الماضى ، حيث زار مصر العام الماضى 600 ألف سائح بولندى ، فيما تحتل المركز الخامس من حيث عدد السائحين القادمين لمصر .

الجدير بالذكر ان هناك إقبالا من السائحين البولنديين على زيارة مصر حتى إن بولندا كانت قد طلبت تعيين قنصل فخرى فى الغردقة أو شرم الشيخ وعرضت مؤخرا ترشيح سيدة بولندية مقيمة بشرم الشيخ للقيام بهذه المهمة .

 

أهم الاخبار