مليار دولار صفقات معرض أفيكس 2010

أخبار سياحية

الجمعة, 19 نوفمبر 2010 19:26
كتب: محمد على


حقق معرض افيكس الدولي للطيران 2010 بشرم الشيخ نجاحاً كبيراًحيث شهدا نمواً فى عدد زوار  المعرض بلغ 117% مقارنة بعام 2008 كما شهد عدة صفقات تجارية واتفاقيات لشراء طائرات تخطت قيمتها المليار دولار.

 

صرح نيك واطسون مدير معرض افيكس ان هناك ازدهار في سوق شراء الطائرات اذ أنه تم خلال المعرض شراء 37 طائرة  مقارنة ب 21 طائرة فى عام 2008 مع التعافي التدريجي لصناعة الطيران من الأزمة المالية العالمية وارتفاع حركة الركاب حول العالم وخصوصا منطقة الشرق  الأوسط.

وكانت أبرز التعاقدات من نصيب شركة مصر للطيران مع شركة رولز رويس شركة أنظمة الطاقة العالمية تقدم بمقتضاه الثانيه خدمات الصيانه الموسعه "توتال كير" طويلة الأجل لطائرات إيرباص 330 الاثنى عشر التى تمتلكها مصر للطيران وذلك بقيمة 350 مليون دولار.

وقال علاء عاشور رئيس مجلس ادارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية أن تمديد عقد الصيانه يعكس الاهمية النسبيه لهذا البرنامج والذي يسمح بالتحكم في التكاليف.

وأعرب متن أوكتاي نائب رئيس رولز رويس للطيران المدني في أفريقيا عن سعادته بهذا العقد مشيرا  الى أنه سيوفر الدعم التقني من خلال حزمة توتال كير والتي تمتاز بالمرونة لاسيما في  الاجواء الحارة أو المواقع عالية الارتفاع.

كما وقعت شركة سمارت التي تقدم خدمة الطيران المتخصص عقد شراكة مع الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية لتقديم خدمة معايرة

الاجهزة الملاحية للمطارات كأول شركة مصرية تقدم هذة الخدمة التي تحتكرها  الشركات  الاجنبية. وتبلغ  استثمارات المشروع 11 مليون دولارتشمل الطائرة وهي من طراز beech craft King air 350 I  وكذلك تجهيزاتها التي يتم معايرتها بمعاونة سلطة الطيران المدني الفرنسية.

أوضح وائل المعداوي رئيس مجلس ادارة شركة سمارت  ان الشركة قامت بإستئجار طائرتين من  طراز سيسينا موستانج سعة 4 راكب  لاستخدامها في  الطيران الداخلي تربط كافة مدن الجمهورية.

وأضاف أن تم توقيع عقد لشراء عدد 2 طائرة تربومروحية من طراز Bombardier Dash8-Q400 الكندية سعة 74 راكب في  صفقة بلغت قيمتها 42 مليون دولار مع خير لشراء 3 طائرات أخري بقيمة 63 مليون دولار ،وسيتم تشغيلها بين القاهره وبعض المحافظات والمناطق السياحيه وبعض دول الجوار وذلك بأقل الاسعار الممكنه و ويشمل التعاقد ثلاث طائرات اخري يمكن طلبها عند الحاجه خلال سنتين بنفس الاسعار.

صرح المهندس محمود حامد رئيس شركة الاسواق الحرة ان الشركة حققت اعلي مبيعاتها خلال شهر اكتوبر الماضي بقيمة مبيعات بلغت 17 مليون دولار  منها 5 ملايين  دولار في  مطار شرم الشيخ وحده،  كما اعلن عن قرب افتتاح الاسواق الحرة الجديدة بامتداد

صالة السفر بمطار الغردقة بمساحة 450 مترا علي مستوي عالي يليق بالشركة والمطار .

من جانبه قال اللواء عبد السلام حلمي رئيس شركة مصر للطيران للخدمات الطبية  أنه يجري حاليا  الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع تطوير مستشفي مصر للطيران وسوف يتم افتتاحه خلال يناير القادم.

وأضاف ان المستشفي تمكنت في الفترة الاخيرة من اجراء عدة اتفاقيات مع مستشفيات عالمية في فرنسا والمانيا تجعل خبراء من هناك يقومون باجراء عمليات بمستشفي مصر للطيران.

وعلى صعيد  جوائز كستم جيت شو في معرض أفيكس فقد فازت الطائرة بتروف اير بوينج 737 – جيه اف 7 بجائزة  الأفضل في مسابقة  كستم جيت شو في  فئة التصميمات الداخلية فيما  اقتنصت الطائرة بل هيليكوبتر  بيل 429 الجائزة في التصميمات الخارجية وذلك في المسابقة التي  أجريت على هامش  معرض أفيكس 2010.

وانعقد مؤتمر وحدة الطيران على هامش معرض افيكس الدولي للطيران والذي اشترك فيه نخبة من قادة قطاع الطيران لمناقشة التحديات المستجدة التي تواجه هذه الصناعة في المنطقة.و اشترك في المؤتمر العديد من الهيئات ومؤسسات الطيران وصانعي الطائرات لتقييم الاقتصاد العالمي وتداعياتة على صناعة الطيران في المنطقة.

وقال محمد حسن ، مستشار رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة لمصر للطيران ، انه بالرغم من أن الازمة الاقتصادية العالمية كان لها تأثير سلبي على صناعة الطيران ، الا أن معاناة هذا القطاع لها جذور قديمة .

كما أضاف بأن مصر للطيران تعطي الاولوية للتعاون مع خطوط الطيران الافريقي للتوسع وتغطية مواقع أكثر في القارة الافريقية والاتصال بالقاهرة واوروبا وامريكا الشمالية والشرق الاوسط . ومن الجدير بالذكر ان مصر للطيران تخدم حاليا 18 مدينة في 14 دولة أفريقية من خلال 114 رحلة جوية اسبوعيا.

 

 

 

 

أهم الاخبار