رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حرية الصحافة والإعلام مسئولية وأمانة

لا أحد يزايد على أن حرية الصحافة والإعلام في مجتمعنا وفي أي مجتمع ديمقراطي حر، يحترم الحقوق والحريات، مطلب عزيز وضرورة حضارية، إذا أردنا بالفعل أن يكون للإعلام دوره الرقابي والتوجيهي والتثقيفي البناء، ذلك الإعلام الذي يبني ولا يهدم ويوحد ولا يفرق، ويصلح ولا يفسد، ويرعى حقوق الناس وخصوصياتهم، بعيدا عن السب والقذف والشتم وانتهاك الحرمات.

ولا أحد يزايد أيضا على الدور الرقابي القوي الذي يقوم به الإعلام في الكشف عن الفساد، وفضح الفاسدين والمنحرفين ولصوص المال العام، ومساعدة الأجهزة الرقابية في تقديمهم للعدالة ومحاسبتهم على جرائمهم، ولذلك حملت الصحافة منذ عشرات السنين لقب «السلطة السادسة»، وهو لقب له دلالته ومغزاه في الواقع المعاش، فكم من الحكومات والوزارات والوزراء الذين أسقطتهم الصحافة، بما نشرته عنهم من حقائق بينت فسادهم وتجاوزهم، وعدم صلاحيتهم.
ولكن دعونا من باب النقد الذاتي، نحدد ونتفق سويا على معنى حرية الصحافة والإعلام، وأسس هذه الحرية وقواعدها وشروطها وآدابها.. فليست هناك حرية مطلقة، والحرية المطلقة لها معنى واحد هو الفوضى العارمة، انها الحرية التي يفعل الفرد بمقتضاها ما يشاء وقتما يشاء وأينما يشاء دون اعتبار لأي وازع أو رادع من دين أو آداب أو أخلاق أو نظم أو قوانين.. فهل يختلف أحد معي في أن هذه الحرية المطلقة هي الفوضى العارمة التي تهدم وتخرب وتفسد؟
إنما الحرية التي نعنيها ونسعى لتحقيقها وضمانها للصحافة والإعلام هي الحرية المسئولة، المنضبطة بكل الآداب والأعراف الدينية والأخلاقية والاجتماعية، هذه الحرية التي تجعل الكاتب أو الصحفي أو الإعلامي أو المذيع يحس بمسئوليته الكاملة عن كل كلمة يكتبها أو يقولها، ويدرك أن هذه الكلمة أمانة في عنقه، يجب أن توجه دائما الى الخير والصلاح والبناء وجمع الصف وإصلاح ذات البين، لأنه سوف يسأل عن كل ما يكتب أمام الله يوم القيامة، والشاعر العربي يقول:
وما من كاتب الا سيفني/ ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك غير شيء/ يسرك في القيامة أن تراه
ولذلك فإننا نطالب بتلك الحرية المسئولة التي تدرك عظم المسئولية الملقاة على عاتق الصحفيين والكتاب والإعلاميين والمذيعين، كقادة للرأي العام في مصر، وقادة الرأي يجب أن يكونوا على مستوى القيادة في الرقابة والتوجيه والتثقيف، دون

إسفاف أو ابتذال أو سب وقذف وطعن أو انتهاك للحرمات والخصوصيات أو تضليل للرأي العام، فالإنسان حر ما لم يضر.
أقول هذا الكلام وأؤكد معنى حرية الصحافة والإعلام وضوابط هذه الحرية، لأننا قد ابتلينا  في مصرنا الحبيبة بظاهرة سرطانية خطيرة استشرت في العديد من الصحف المصرية والفضائيات هذه الأيام، فأفرزت لنا مجموعة من الصحف والفضائيات الصفراء، التي دأبت على نشر الفتن، وتضليل الرأي العام، والمتاجرة بأجساد العاريات وإشاعة الفاحشة بين الناس، ويقف من ورائها مجموعة من الأبالسة وشياطين البشر، وهؤلاء دعاة على أبواب جهنم، لا يمكن بحال من الأحوال انتسابهم إلى الصحافة والإعلام كمهنة ورسالة سامية، تهدف الى الخير والنفع ونشر الفضائل والأخلاق.
وهؤلاء في اعتقادي مجموعة من المرتزقة وتجار الصحافة والإعلام والفضائيات، الذين يتاجرون بكل شيء ، حتى بقيمنا وأخلاقنا وديننا، ويعرضون بضاعتهم المزجاة دون رادع من دين أو أخلاق أو قانون.
إن مهنة الصحافة والإعلام لها احترامها وميثاقها المتين، ولهذا المجتمع الذي نعيش فيه قيمه وأخلاقه وآدابه التي يجب أن يراعيها كل من يحمل أمانة الكلمة، ويتصدى للعمل الصحفي والإعلامي.
وإنني أطالب نقابة الصحفيين وكل الأجهزة الإعلامية في مصر بأن تطبق ميثاق الشرف الصحفي على كل من يحول حرية الصحافة والإعلام الى فوضي، ولا يراعي أمانة الكلمة المكتوبة والمنطوقة، حتى يرتدع هؤلاء وهؤلاء، ويذوقوا وبال أمرهم، ويعلموا أن لهذه المهنة آدابها وأخلاقها، وأن من ورائها رجالاً يغيرون عليها، ويردون كل عيب أو نقيصة عن حياضها.
[email protected]