عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قناة السويس تمنح ناقلات الغاز تخفيضات جديدة تصل لـ65% بدءًا من أكتوبر

قناة السويس
قناة السويس

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، منح تخفيضات جديدة لسفن الغاز الطبيعي المسال المارة بقناة السويس المحملة والفارغة والعاملة بين الخليج الأمريكي وسنغافورة تصل إلى  65% من رسوم العبور المقررة بدلاً عن 50% والتي كانت تمنحها إدارة القناة مؤخرًا.

 

وقالت قناة السويس- في بيان رسمي- إن التخفيضات تمنح لناقلات الغاز الطبيعى المسال المحملة والفارغة العاملة بين الخليج الأمريكى (بدءًا من ميناء ميامى والموانئ التى تقع غربه داخل الخليج الأمريكى والموانئ التى تقع جنوب الخليج الأمريكى) وبين ميناء سنغافورة وما شرقها.

 

وأكدت  أن التخفيضات جاءت تلبية لرغبة ملاك ومشغلي السفن عملاء قناة السويس وتشجيعًا لجذب المزيد من السفن لعبور قناة السويس، ومن المنتظر أن يبدأ تطبيقها مع أول أكتوبر القادم ولمدة عام كفترة تجريبية .

 

وتضمنت التخفيضات منح الناقلات القادمة من الخليج العربي وغرب الهند حتى ميناء كوتشى تخفيضًا قدره 30% من رسوم العبور العادية، والقادمة من شرق ميناء كوتشى بغرب الهند حتى ما قبل ميناء

سنغافورة تخفيضا قدره 40% من رسوم العبور العادية.

 

وأكد مميش أن تلك التخفيضات تعد إحدى السياسات المرنة التي تنتهجها إدارة القناة لجذب خطوط الملاحة الدولية للمرور بالقناة، وأضاف أن الحوافز الممنوحة للخطوط الملاحية حققت عائدًا إضافيًا لقناة السويس بلغ 1.7 مليار دولار خلال ثلاث السنوات الماضية بمرور نحو 8081 سفينة للمرور بالقناة لم تكن تعبر القناة من قبل.

 

ومنحت قناة السويس في العام الجاري تخفيضات لناقلات البترول الخام ولسفن الحاويات القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي، كما منحت تخفيضات أخرى من رسوم العبور بنسب تتراوح من 20% إلى 75% لسفن البضائع الصب الجاف التي تعمل بين موانئ الأمريكتين وموانئ آسيا.