رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة حديثة تنسف أسطورة "الأعسر هو الأذكى"

آباء وأبناء

الأربعاء, 15 يونيو 2011 14:20

قضت دراسة حديثة للبروفيسور مايك نيكولس, مدير مختبر الدماغ والإدراك في جامعة فلندرز, على أسطورة أن الشخص الأعسر "العسراوي" أكثر إبداعا ولديه ميول عبقرية وتفوق في القدرات العقلية أكثر من الشخص العادي.

توصلت الدراسة إلى أن أصحاب اليد اليسرى لا يتميزون بموهبة واضحة عن الآخرين، وأنه من غير المعقول أن يحالف الحظ نسبة 10 % من السكان ممن يستخدمون اليد اليسرى.

نشرت هذه الدراسة في استراليا بعد تدعيمها ببحوث إضافية أجريت في الولايات المتحدة وبريطانيا والتي تحوي على قاعدة بيانات عريضة تؤكد نفس النتيجة .

الأعسر هو الأسوأ

قال مايك نيكولس إنه توصل لهذه النتائج بعد دراسته على عينة مكونة

من 5000 طفل استرالي في سن الخمس سنوات ومن بين هذه العينة 10 % من مستخدمي اليد اليسرى، وأنه درس أداءهم واستمع إلى مدرسيهم وما قيل عنهم، وتبين أن مجموعة الذين يستخدمون اليد اليسرى تميل إلى أداء أسوا من مجموعة اليد اليمنى في اختبارات الذكاء ، وأرجع ذلك إلى انخفاض القدرات المعرفية لدى مستخدمي اليد اليسرى وان كانت بنسبة صغيرة نتيجة ولادتهم مبكرا وعدم اكتمال نضج الدماغ والتماثل بين فصيه.

وأضاف أن لديه من التحليلات والبيانات ما يفيد بأن الدراسة على أعضاء

أسرة واحدة تؤكد أن الطفل الأعسر يكون أداؤه أسوأ من أشقائه من أصحاب اليد اليمنى.

وأعلن أن الهدف النهائي المتمثل في بحثه هو تطوير تقنيات علاجية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل عصبية مثل الإعاقة والتلف في الدماغ .

جدير بالذكر أن مايك نيكولس أعسر.. وقد أعلن ذلك حتى لا تظهر النتيجة أنها تحيز لأصحاب اليد اليمنى ..!

وكانت الكثير من الدراسات قد أجريت للبحث في هذه الظاهرة والربط بين استخدام اليد اليسرى وارتفاع نسبة الذكاء، أو اقتران ذلك بمواهب عديدة.

ويرجع هذا الاهتمام لسببين إما لقلة نسبة مستخدمي اليد اليسرى الذين لا تتجاوز نسبتهم 10 % فقط، وإما لتفوق وتميز الكثيرين من "العسراويين" أمثال اينشتين صاحب النظرية النسبية، وتوماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي، والرسام الشهير الذي أبدع الموناليزا، وبيتهوفن وديفيد كاميرون والأمير وليام، وأخيرا معظم رؤساء أمريكا ومنهم الرئيس اوباما.

أهم الاخبار