رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شجعيهم على مساعدتك واقضى على الفراغ

آباء وأبناء

الثلاثاء, 14 يونيو 2011 15:03

تأتى الاجازة ويجلس الصغار فى المنزل , يلعبون ويمرحون ويحولونه أحيانا إلى ساحة للتشاحن والقتال نتيجة الفراغ والملل , وينصح خبراء التربية بضرورة تشجيع الأبناء على المساهمة فى أعمال المنزل ,

خصوصا فى فترة الاجازة حتى يقضوا أوقاتهم فيما يفيد , وليشبوا غير معتمدين كلية عليك حتى فى أبسط أمورهم اليومية.

فى خطوات بسيطة تشرح لك مجلة الزهور المصرية كيفية تدريب صغارك على المساهمة فى أعمال المنزل :

1- ابدئى مبكرا فالحافز على مساعدة الأم يظهر حين يبدأ الطفل فى السير , فالطفل فى الثانية من العمر يمكنه أن يبحث عن بعض أشيائه وحاجاته , وفى الرابعة أو الخامسة يمكنه فهم بعض

التوجيهات البسيطة , أما فى السابعة فهو يستطيع أن يرتب غرفته ويساعد أمه فى تنظيم المنزل.

2- اشرحى لطفلك الأهداف الحقيقية من مساعدتك فى أعمال المنزل لتساعديه على إدراك أن الاشخاص ينبغى لهم أن يتعاونوا ويعملوا من أجل أهداف مشتركة وليس فقط لإنهاء أعمال المنزل .

3- لا تدفعى طفلك إلى إنجاز مهام تتجاوز مهاراته ولكن ينبغى أن تتيحى له فرصة ليشعر برضا عن الانجاز والنجاح فى العمل حتى لا يحبط فيرفض بذل محاولة أخرى .

4- اتركى لطفلك الفرصة ليساعد بطريقته , وان كانت طريقته

غير مناسبة لإنجاز العمل , فما عليك إلا أن تعلميه بطريقة التكرار البطئ وعاونيه في أول الأمر ,ثم اعط له الفرصة بعد ذلك ليقوم بعمله بمفرده ,ولكن فى وجودك وتحت إشرافك , ولا تسارعى بالتدخل إلا عند اقتراب الخطر .

5- شجعى ابنك أو ابنتك واثنى على أعماله , وصفيها بأنها أعمال عظيمة ثم كافئيه ولو بربتة حنان , أو قبلة على جبينه أو على الأقل كلمة شكر .

6- اذكرى مساعدة طفلك أمام الأهل والأصدقاء فذلك يشعره بالفخر ,ويشجعه على البذل والعطاء .

7-اختارى الوقت المناسب لطلب المساعدة من أبنائك وراعى ألا يكون هذا فى وقت لهوهم أو راحتهم .

8- لا تعودى طفلك على أن كل خدمة يؤديها لابد أن يكون لها مقابل مادى أو فائدة تعود عليه حتى يتعلم العطاء ولا يكون ماديا يبحث فقط عن مصلحته.

 

أهم الاخبار