رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

100 طريقة تسعد بها أبناءك

آباء وأبناء

الأربعاء, 02 مايو 2012 14:47
100 طريقة تسعد بها أبناءك
كتب-حمدى مبارز:

صدر مؤخرا  كتاب "كيف تسعد أبناءك" للأستاذ الدكتور "صالح عبد الكريم" ،أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس والمستشار الفنى والتربوى، ضمن سلسة تربوية تجمع بين النظرية والتطبيق هدفها محو الأمية التربوية ونشر الثقافة التربوية السليمة .


يقدم الكاتب فى هذا الكتاب مائة طريقة عملية لإسعاد الأبناء الذي يعتبره أفضل أسلوب وقائى من كافة المشكلات النفسية والسلوكية للأبناء، مزيلا كل طريقة بواجب عملى يقوم به الآباء لإسعاد الأبناء . مؤكدا أن الطفل أو المراهق السعيد لا يحتاج إلى الاعتراض والتعبير عن الغضب من خلال المشكلات النفسية والسلوكية مثل العصبية الزائدة والعنف والعدوان والعناد والسرقة والكذب والخجل والخوف والتلعثم والتبول اللاإرادى والتدخين وتعاطى المخدرات، والتى غالباً

ما تكون رسائل اعتراض وشجب واستنكار ولكن باللغة النفسية للأطفال والمراهقين .

سؤال عن السعادة

ويرى الكاتب أن كل الآباء يتمنون أن يعيش أبناؤهم سعداء حتى لو لم يذوق الآباء طعم السعادة فى حياتهم ، ويتساءل هل فكرنا يوماً أن نسأل أبناءنا عن مدى سعادتهم ؟  ويجيب أنه وجد غالبية الآباء يحرصون كل الحرص على إطعام وكساء أبنائهم وكذلك يحرصون على تفوقهم الدراسى ولا يعيرون اهتماماً لسعادتهم، وكأنهم حولوا الابن من إنسان إلى مجرد " شهادة مدرسية " ، وكأن أبوتهم وحبهم لأبنائهم تقاس بمعدل الدرجات التى يحصل عليها الأبناء

فى الشهادة المدرسية .

ويلفت أن هناك صنف من الآباء يحرص على اكتمال الشكل الاجتماعى للعائلة من خلال تفوق الأبناء دونما التفكير فى سعادتهم ، ويرجع الكاتب ،باعتباره مرشداً نفسياً وتربوياً، أغلب المشكلات النفسية إلى الطفولة التى لم تكن سعيدة . مما جعله يجزم أن سعادة الأبناء هى الأولى والأهم . وأن الطفل السعيد تزداد فرصة نجاحه فى المستقبل ، لأن السعادة والصحة النفسية وجهان لعملة واحدة.

ويشير الكاتب إلى أننا إذا أردنا أن نربى أبناء أسوياء وأصحاء نفسياً فلابد أن نحرص على سعادة الأبناء وهى حق أصيل من حقوقهم علينا. 
يذكر أن الكاتب أصدر فيما سبق كتابا بعنوان " فن تربية الأبناء"، أوضح فيه أن التربية علم وفن ومهارة.. ينبغى على كل مرب تعلمه ومعرفته وأوضح كذلك أن التربية مسئولية على عاتق كل أب وكل معلم ومرب ومن لم يقم بها فهو آثم .

أهم الاخبار