رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالفيديو.. البدوي: يجب التخلص من فزاعة الثلث المعطل للبرلمان

الدكتور السيد البدوي
الدكتور السيد البدوي "ارشيفية"

قال رئيس حزب "الوفد"، الدكتور السيد البدوي، إنَّ "مجلس الشعب له سلطات كبيرة، فمصر فيها نظام مختلط يميل إلى النظام البرلماني، وليس الرئاسي".

وأضاف السيد البدوي، خلال لقائه مع الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج "العاشرة مساءً"، المعروض على فضائية "دريم"، أن "مجلس الشعب يملك الإعاقة والعرقلة لتشريعات كثيرة تخص المواطن، إذا كان مطلق السراح في عدم وجود رقابة ممثلة في الإعلام والمواطن المصري".

وأوضح البدوي، "أؤيد الكتل النيابية، هناك الآن 60 في المئة من البرلمان مستقل و40 في المائة أحزاب سياسية وبالتالي لا يمكن ترك المستقل على هذا الشكل، ويجب تجميعهم في كتل نيابية، التشاور والمناقشة لمشاورة مشروع قانون أو موازنة أو أي أمر له علاقة بالتشريع والمسائلة يكون الحوار بين 5 كتل نيابية تناقش وتصل لقرار".

وأشار رئيس "الوفد" إلى "لست ضد وجود التكتلات البرلمانية، لكن فكرة أن 400 نائب

يكونوا ائتلافًا واحدًا غير صحيحة"، متسائلًا: "لماذا نفترض أن ثلث البرلمان معطل..؟".

ونوَّه بأن "الدستور المصري غير اللبناني، على رغم أن هناك نصابًا قانونيًا للتصويت على بعض التشريعات، أبرزها تلك المكملة للدستور، هذه فقط التي تحتاج فقط ثلثي أعضاء مجلس النواب، وهذه القوانين ليست محل خلاف بين نواب البرلمان، لأنها القوانين التي تحول الدستور إلى واقع ملموس على الأرض، وبالتالي يجب التخلص من فزاعة الثلث المعطل".

وطالب القوى الوطنية كافة بأن تنحاز وألا تكون في صف الثلث الذي يعطل البرلمان، قائلًا "لا يمكن أن يكون هذا الثلث موجودًا".

الفيديو..