عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

''الري'' تفتتح بئرًا جوفية بجنوب أوغندا ضمن منحة الـ50 بئرًا المقدمة من مصر

حسام مغازي
حسام مغازي

افتتح الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أحد آبار المياه الجوفية بمنطقة بكايونجا بأوغندا كنموذج للخمسين بئرًا التي تقيمها وزارة الري بجنوب أوغندا، من خلال المنح التي تقدمها الحكومة المصرية لشعب أوغندا الشقيق وسط أجواء احتفالية.
وشهدت الاحتفالية شكرًا وتقديرًا من المواطنين للدور المصري التنموي بأوغندا، كما شهد الوزير توقيع عقد بين وزارة الري وشركة سمادرا الأوغندية لميكنة بئري مياه جوفية للعمل بالطاقة الشمسية بأوغندا، فضلاً عن افتتاح تشغيل موقع معدات ثقيلة منحة مصرية لإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار، كذلك توقيع عقد بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الري وشركة المقاولين العرب لتطهير مخرات السيول بمقاطعة كاسيس بأوغندا.
وأفاد مغازى أن هذه الأبار مخصصة لأغراض الشرب فى المناطق الأوغندية المحرومة، وهذه العملية هى أحد مشروعات التعاون مع وزارة المياه البيئة الأوغندية، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الثنائي الموقع بين وزارتى الموارد المائية والري المصرية والمياه والبيئة الأوغندية في 12 يناير 2010 بمبلغ 4,5 مليون دولار لتنفيذ عمليات مشروعات تنموية عديدة موجهة للمجتمعات المحرومة فى أوغندا.
وأوضح الوزير أنه قد تم من خلالها حفر وتجهيز 70 بئرا

جوفيا من إجمالي 75 بئرا جوفيا لتوفير مياه الشرب الصالحة لخدمة مواطني أوغندا المحرومين من خدمات مياه الشرب النظيفة، بالإضافة أنه سيتم توقيع ملحق للعقد الخاص بهذه العملية لتزويد عدد 2 بئر جوفى بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية كآبار رائدة بأوغندا.
جدير بالذكر أن الزيارة تأتى تعزيزاً لأواصر التعاون بين وزارة الموارد المائية والرى ووزارة المياه والبيئة الأوغندية سيتم خلال الزيارة أيضًا توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بمشروع التعاون الفني الجديد لدرء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي غرب أوغندا، والتي شهدت خلال السنوات الماضية سلسلة من الفيضانات العارمة وفقد الأرواح وتدمير المنشآت وتشريد المواطنين.
وسوف يتم تنفيذ المشروع فورًا، هذا وسيتم توقيع عقد هذه العملية أثناء الاحتفالية مع إحدى الشركات الوطنية الكبرى إيذانا ببدء التنفيذ.