رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كارتر: أمريكا مستعدة لدعم العراق ضد داعش

اشتون كارتر
اشتون كارتر

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، إن بلاده مستعدة لإرسال مستشارين وطائرات هليكوبتر هجومية إذا طلب العراق ذلك للمساعدة في إنجاز مهمة استعادة الرمادي من قبضة داعش.

وتعد تصريحات كارتر أحدث مؤشر على استعداد واشنطن لتكثيف مشاركتها العسكرية في الحرب ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

ونقلت "فرانس برس" عن كارتر قوله أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي إن قوات الأمن العراقية استغرقت "وقتا طويلا بشكل محبط" لاستعادة أراض، مشيرا إلى مكاسب مهمة ومنها استعادة مركز عمليات الأنبار على الضفة الشمالية لنهر الفرات في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف الوزير الأميركي "الولايات المتحدة مستعدة لإمداد الجيش العراقي بمزيد من القدرات الفريدة لمساعدته في إنجاز المهمة بما في ذلك إرسال طائرات  هليكوبتر هجومية ومستشارين مرافقين إذا أملت الظروف ذلك وإذا طلب ذلك رئيس

الوزراء حيدر العبادي".

من جانب آخر، وافقت لجنة الشؤون الخارجية فى مجلس النواب الأميركى على تمرير قانون يسمح بتوفير السلاح والتدريب للأكراد في مواجهة داعش، ويسمح بمزيد من الرقابة لمكافحة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها التنظيم في تجنيد الأشخاص.
وقالت اللجنة إن اتخاذ هذه الخطوات الهامة لمواجهة التهديدات الخطيرة من قبل داعش، جاءت بتوافق أعضاء اللجنة من الحزبين الديموقراطي والجمهوري.
وتعتبر القوات الكردية أحد أهم حلفاء واشنطن الفعالة لمكافحة داعش. لكن قادة تلك القوات يقولون أنهم يقاتلون دون وجود أسلحة ومعدات نوعية.