رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الكرملين يطالب بفتح تحقيق دولي في قضية إسقاط "سو 24"

الكرملين
الكرملين

أكد الكرملين أن موسكو تسعى لإجراء تحقيق بمشاركة خبراء دوليين للكشف عن حقيقة ملابسات الهجوم التركي على قاذفة "سو-24" الروسية فوق أراضي سوريا يوم 24 نوفمبر.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي اليوم الأربعاء  إن وزارة الدفاع ستتولى توجيه الدعوات إلى الخبراء الأجانب الذين سينضمون إلى التحقيق.

وتابع تعليقا على لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع وزير الدفاع سيرجي شويجو الثلاثاء: "تحدث بوتين عن ضرورة تفريغ الصندوق الأسود للقاذفة وتحليل محتوياته (بحضور خبراء دوليين) لنعمل سويا مع الخبراء على تحديد المسار الحقيقي للقاذفة وإحداثياتها قبل حصول الهجوم عليها".

كما امتنع بيسكوف عن التعليق على إمكانية مشاركة خبراء أتراك في التحقيق قائلا: "إنني لست مستعدا للرد على هذا السؤال. ولم يذكر الرئيس شيئا بهذا الشأن".

يذكر أن الرئيس الروسي أعطى خلال لقائه مع وزير الدفاع تعليمات بعدم فتح وتفريغ الصندوق الأسود للقاذفة الروسية "سو-24" إلا بحضور خبراء دوليين.

وعرض شويغو خلال اللقاء على الرئيس جهاز تسجيل البيانات (الصندوق الأسود)

العائد لطائرة "سو-24" الروسية التي تم إسقاطها في سوريا يوم 24 من الشهر الماضي بصاروخ أطلقته مقاتلة تركية "إف-16".

وأضاف بوتين أن المعطيات المسجلة في الصندوق الأسود، مهما كانت، لن تغير العلاقة الروسية تجاه تركيا، مشيرا إلى ضرورة دعوة كل من يريد المشاركة في تفريق محتويات الصندوف للعمل على ذلك.

يذكر أن أنقرة تزعم أنها أسقطت القاذفة الروسية بعد اختراق الأخيرة للمجال الجوي التركي، لكن هيئة الأركان الروسية ترفض هذه المزاعم قطعا، وتقول إن المقاتلة التركية هي التي تدخلت في المجال الجوي السوري لتطلق صاروخا على القاذفة الروسية التي كانت تنفذ مهمة قتالية في سماء ريف اللاذقية الشمالي.