عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيس الوزراء يروج للاستثمار في منتدى التعاون الصينى الإفريقي

 شريف إسماعيل رئيس
شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

يرأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وفد مصر فى منتدى القمة الإفريقية الصينية التى تستضيفها جوهانسبرج، عاصمة جنوب إفريقيا، غدا الجمعة وتستمر لمدة يومين بمشاركة الرؤساء والزعماء ورؤساء الوزاراء بالدول الإفريقية ويفتتحها الرئيس جاكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا والرئيس الصينى جين بينج.
ومن المقرر أن يلقى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل - الذى يصل فى وقت مبكر من صباح غد الجمعة إلى جوهانسبرج، على رأس وفد رفيع المستوى- كلمة مصر أمام المنتدى، والتى يؤكد خلالها على أهمية التعاون الصينى الإفريقى وسبل دفعه وتطويره إلى آفاق أعلى وأوسع بما يعمل على مصلحة الجانبين ويسهم فى التنمية المستدامة بالقارة الفريقية.. كما يشير رئيس الوزراء إلى آفاق الاستثمار فى مصر والتيسيرات التى تقدمها القاهرة للمستثمرين خاصة الصينيين الذين يرتبطون بعلاقات قوية مع مصر فى ضوء العلاقات السياسية المتميزة بين قيادتى البلدين.
كما يعقد رئيس الوزراء على هامش اجتماعات المنتدى سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤلين والقادة بالدول الإفريقية وكذلك مع الجانب الصينى، فى حين يجرى الوفد الوزارى المرافق له مباحثات مع مختلف الوفود تستهدف التعاون المشترك وجذب الاستثمارات إلى مصر خاصة منطقة محور قناة السويس وأيضا الاتفاق على إقامة العديد من المشروعات المشتركة.
ومن المتوقع أن تعلن الصين خلال فاعليات القمة عن حزمة من المبادرات والمشروعات التى تهدف إلى دعم التنمية في القارة السمراء وخاصة فى مجال البنية التحتية، وأن تشهد أعمال المنتدى مناقشات جادة

لترسيخ التعاون المشترك بين الصين ودول القارة وكذلك الإعلان عن التعاون انطلاقا من نمط جديد للتعاون، ومن مبدأ المصلحة المشتركة للجانبين وليس لجانب واحد فقط بالإضافة إلى البحث التفصيلى للتعاون فى مجالات محددة كالزراعة والطاقة والسكك الحديدية والصناعة.
يشارك فى القمة ٣٦ رئيس دولة وخمسة من رؤساء الحكومات وعددا من نواب رؤساء الحكومات، بالإضافة إلى رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقى، حيث تنال القمة اهتماما كبيرا نظرا لأنها تعد الثانية لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي، بعد القمة الأولى التي عقدت في بكين عام ٢٠٠٦.. كما يصاحبها على هامش القمة إقامة معرض حول تصنيع المعدات في مجالات تشمل السكك الحديدية والطيران والطاقة الكهربائية والاتصالات.
وتعد الصين من أكبر مقدمي المساعدات للدول الإفريقية، وأيضا أكبر شريكًا تجاريًا للقارة السمراء بحجم تجارة بينية يتوقع أن يتجاوز 300 مليار دولار أمريكي العام الجارى ٢٠١٥، في قفزة كبيرة من 10 مليارات دولار عام 2000، عندما تم تأسيس منتدى التعاون "الصيني- الإفريقي".