رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"صقور أوبك" يضغطون لخفض الإنتاج.. وروسيا تضخ كميات قياسية

أوبك
أوبك

 تتعرض السعودية لضغوط متزايدة من شركائها في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" لخفض الإنتاج من أجل دعم الأسعار حيث تجتمع المنظمة هذا الأسبوع وسط تخمة في المعروض النفطي قد تكون الأضخم في تاريخ المنظمة.

ومن المتوقع على نطاق واسع ألا تحيد "أوبك" عن سياساتها الحالية، التي أعلنها وزير البترول السعودي على النعيمي قبل عام - والمتمثلة في الدفاع عن الحصة السوقية من خلال ضخ كميات قياسية لإخراج المنتجين المنافسين ذوي التكلفة العالية من السوق.

لكن في حين قد يعلن السعوديون تحقيق نصر جزئي على طفرة النفط الصخري الأمريكية فأن إنتاج روسيا أكبر المنافسين من غير أعضاء أوبك مازال يحقق المفاجآت بصعوده في حين من المنتظر أن يضخ العراق وإيران عضوا المنظمة براميل إضافية.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، اليوم الأربعاء، إن بلاده وهي من صقور أوبك التقليديين ستدعو إلى خفض الإنتاج 5% لدعم الأسعار عندما تجتمع أوبك يوم الجمعة.

وتنتج أوبك حاليا نحو 1.7 مليون

برميل يوميا فوق السقف.

وقال مادورو "وزير (النفط) الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو سيقدم مقترحا شديد الوضوح باحترام سقف الإنتاج.. دقت ساعة إعادة النظام إلى سوق النفط".

وتطالب إيران أيضا أعضاء أوبك باحترام سقف الإنتاج البالغ 30 مليون برميل يوميا. وتريد طهران أن تستعد أوبك لاستيعاب كميات جديدة فور رفع العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

وتراجعت أسعار النفط أكثر من النصف إلى 45 دولارا للبرميل على مدى الثمانية عشر شهرا الأخيرة بسبب طفرة النفط الصخري الأمريكية ومستويات إنتاج أوبك المرتفعة.

وكان التراجع حادا بما يكفي لتوجيه ضربة لصناعة النفط الأمريكية التي تعد تكاليف الإنتاج فيها من أعلاها في العالم.