رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كل ما تريد معرفته عن الكرة الذهبية

الكرة الذهبية
الكرة الذهبية

انطلق العد التنازلي، والإثارة تشتد شيئا فشيئا، ففي 11 يناير 2016 سيتم تتويج أفضل لاعبي كرة القدم والمدربين في حفل كرة فيفا الذهبية البهيج الذي يقام كل عام.

 

يتم تحديد المرشحين الثلاث للفوز بكرة فيفا الذهبية بعد عملية تصويت يشارك فيها قادة ومدربو المنتخبات الوطنية الرجالية من قبل 207 اتحاد منضوي تحت لواء فيفا إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام الدولية.

 

وبنفس العملية سيتم اختيار المرشحين الثلاثة للقب أفضل لاعبة فيفا في العالم إذ تصوت هنا أيضا قائدات ومدربو ومدربات المنتخبات الوطنية فضلا عن ممثلي وسائل الإعلام.

 

ونفس الأمر ينطبق كذلك على جائزتي أفضل مدرب في كرة قدم الرجال وأفضل مدرب أو مدربة في كرة قدم السيدات.

 

وفي المقابل، تخضع جائزة بوشكاش فيفا المرموقة التي تتوج أفضل هدف سجل بين 27 سبتمبر 2014 و23 سبتمبر 2015 حصريا لتصويت العامة.

 

وقد تم اختيار المرشحين الثلاثة للعبور إلى المرحلة النهائي من طرف زوار موقعي فيفا دوت كوم وفرانس فوتبول انطلاقا من قائمة كانت تضم في البداية عشرة مرشحين.

 

من يختار الفائز؟

التصويت على الجوائز الأربع المخصصة للاعبين والمدربين هو أمر موكل لقادة ومدربي المنتخبات الوطنية إلى جانب صحفيين من جميع أنحاء العالم توجد أسماؤهم على قائمة تم تحديدها من قبل مجلة فرانس فوتبول وفيفا.

 

ويتم عّد الأصوات عبر نظام إلكتروني تحت مراقبة موثق, كما أن المدربين والقادة والصحفيين المؤهلين للتصويت على الجوائز لديهم ثلاثة أصوات، لكل واحد منهم، من أجل كل جائزة, وبالتالي يكون بإمكان كل مصوت أن يمنح لكل مرشح خمس نقاط أو ثلاثة نقاط أو نقطة واحدة.

 

وتعطى الجائزة للشخص الذي حصد على أكبر عدد من النقاط بالمقارنة مع المرشحين الآخرين, وفي حال التعادل يتمكن اللاعب أو المدرب الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات الأولية (صوت

الخمس نقاط) من التتويج بالجائزة, وقد حدد يوم 20 نوفمبر موعدا نهائيات لإرسال التصويت.

 

وتوزعت نسبة الأصوات على الشكل التالي (عدد الأصوات/عدد الإتحادات الأعضاء):

التصويت لجوائز الرجال: 165

الاتحادات الأعضاء (القادة والمدربون): 79.71٪

ممثلو وسائل الإعلام: 88.60٪

 

التصويت لجوائز السيدات: 136

الاتحادات الأعضاء (القادة والمدربون): 76.83٪

ممثلو وسائل الإعلام: 80.92٪

 

ما هي التدابير المتبعة لضمان نزاهة التصويت والالتزام بقواعد التوزيع؟

عين فيفا وفرانس فوتبول مكتب برايسواترهاوز كوبرز (سويسرا) كمراقب مستقل من أجل الإشراف على عملية التصويت ومراقبتها, ويقوم هذا المكتب بتسجيل النتائج ويحتفظ بها سرية إلى غاية أمسية حفل كرة فيفا الذهبية.

 

كيف تسير عملية التصويت بالنسبة لجائزة بوشكاش فيفا ؟

يتم اختيار الفائز بجائزة بوشكاش فيفا من طرف مستخدمي موقعي  فيفا دوت كوم وفرانس فوتبول والذين يصوتون على مرشحهم المفضل انطلاقا من قائمة كانت تضم في البداية عشرة أهداف.

 

وتصل الأهداف الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات إلى مرحلة التصويت النهائية, وهنا تتم إضافة أصوات مستخدمي كلا الموقعين إلى الأصوات التي جمعها كل هدف في الجولة الأولى وذلك من أجل تحديد الفائز.

 

يذكر أن الفائزة في جائزة العام الماضي كان هدف الكولومبي جيميس رودريجيز الذي سجله في مرمى الأوروجواي في كأس العالم البرازيل 2014.