رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رسالة بان كي مون لمواطني العالم عشية مؤتمر المناخ

بوابة الوفد الإلكترونية

 توجه بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة برسالة لمواطني العالم شجعهم فيها على حث قادة الدول والحكومات على التحرك بفاعلية وقوة من أجل المناخ، بالتوصل إلى اتفاق صلب، وخطط عملية لإنقاذ الكوكب وتأمين استدامة التنمية للأجيال القادمة.

وجاءت رسالة الأمين العام في رسالة فيديو نشرث على الإنترنت قبيل انعقاد مؤتمر المناخ في باريس و الذي تنطلق أعماله يوم 30 نوفمبر الحالي وتواصل حتى 11 ديسمبر 2015. https://youtu.be/4tnIyAOKnBw

و أكد الأمين العام في رسالته أن القرارات التي ستتخذ في باريس ستشكل مستقبل كوكبنا والمجتمع البشري للأجيال القادمة مبرزا الحاجة الأكيدة لاتفاق عالمي طموح يظهر التضامن مع الفقراء و الضعفاء و يستجيب للتحديات. وقال بان كي مون إن تلك مسئولية الحكومات المدعوة للتوصل لاتفاق داعيا في الوقت نفسه مواطني العالم لتذكير حكوماتهم بالرهان المطروح.

وقال "اجعلوا قادتكم يعرفون أن الوقت قد حان من أجل اتفاق صلب، اتفاق يدعمه العمل" مضيفًا "أعول عليكم لدفع حكوماتكم لإنجاز ما نحتاجه في مؤتمر باريس".

و يوفر مؤتمر المناخ في دورته 21 التي تحتضنها العاصمة الفرنسية باريس الفرصة الأمثل لجميع دول العالم من أجل التوصل لاتفاق شامل يضع العالم على مسار يمكنه من الحفاظ على ارتفاع الحرارة في مستوى أقل من 2 درجة مئوية في المستقبل. ففي باريس ستعمل الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ على استكمال تفاصيل المفاوضات من أجل الاستجابة للتحديات المطروحة في مجال المناخ. وينتظر أن تتضمن نتيجة مؤتمر باريس 4 مكونات رئيسة هي الاتفاق العالمي الجديد

بشأن المناخ و القرارات المصاحبة له، والخطط الوطنية للمناخ التي تعرف بـ"المساهمات المعتزمة المحددة وطنيا"، و مسار سياسي تشاوري وموثوق يحدد كيفية تعبئة مبلغ 100 مليون دولار أمريكي في السنة تعهدت بها الدول المتقدمة لدعم الدول النامية في مجال المناخ حتى سنة 2010. أما المكون الرابع فيتعلق بتعبئة أعمال وتعهدات جديدة.

وقد كانت دول العالم قررت منذ أربعة سنوات التوصل لاتفاق عالمي جديد بشأن التغير المناخي سنة 2015 ليقود العالم في مجال الحد من الانبعاثات وبناء مجتمعات قادرة على الصمود أمام انعكاسات التغير المناخي. كما اعتمدت دول العالم في وقت سابق من هذه السنة خطة جديدة للتنمية المستدامة تتضمن 17 هدفا تتقاطع في معظمها مع ما هو مطلوب إنجازه لمواجهة التغير المناخي وآثاره. لذلك يمر تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر تسريع العمل من أجل المناخ. ويمكن أن يساعد التوصل لاتفاق صلب بشأن التغير المناخي في مؤتمر باريس من خفض الانبعاثات خلال 10 سنوات وتحقيق الحياد المناخي والتنمية المستدامة خلال هذا القرن.