عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: فرص عودة السياح الروس لمصر "وفيرة"

سياح روس في مصر
سياح روس في مصر

تمكن الإرهاب خلال الفترة الأخيرة من ضرب السياحة المصرية، وتحديدًا في شرم الشيخ، مدينة السلام وأحد أفضل المدن السياحية على مستوى العالم، بعد سقوط الطائرة الروسية في سيناء أواخر الشهر الماضي، وما تبعه من قرار موسكو وبريطانيا إيقاف كافة الرحلات الجوية إلى مصر.

وعلى إثر الطائرة الروسية المنكوبة أيضًا اقترحت شركات السياحة بموسكو على زبائنها قضاء عطلاتهم في منتجعات تركية بدلًا من التوجه إلى مصر.

وبعد أقل من أسبوعين من سحب السياح الروس من مصر وتوجيههم لتركيا، أصبحت العلاقات بين موسكو وأنقرة في أشد أوجها، بعدما أسقطت تركيا طائرة حربية لروسيا أول أمس، بزعم أنها اخترقت المجال الجوي لها، وهو نفاه فلاديمير بوتين، مؤكدًا أنها كانت داخل المجال الجوي السوري.

وبالأمس، بدأت شركات الطيران الروسية سحب رعاياها من تركيا ووقف بيع رحلاتها السياحية إليها، الأمر الذي يطرح تساؤلًا حول مدى استفادة مصر في ظل معاناتها من هذه الأزمة، والعمل على جذب السياح إليها مرة أخري.

"مصائب قوم عند قوم فوائد"، هكذا علق معتز السيد، نقيب المرشدين السياحيين، على توتر الأوضاع بين تركيا وموسكو، مؤكدًا أنه يمكننا الاستفادة من هذا، وأن إمكانية وفرص عودة السياحة لمصر من جديد، متاحة ووفيرة في الوقت الحالي.

وأشار السيد إلى أنه بعد سقوط الطائرة الروسية في مصر تم تحويل برامج السياح لتركيا، وهو ما يمكن فعله مجددًا وتوجيههم لشرم الشيخ، موضحًا أن ذلك يتم بالضغط على موسكو من خلال القنوات السياسية، خاصة مع التقارب المصري الروسي الذي تم مؤخرًا.

وبدوره، أكد باسم حلقة، نقيب السياحيين، أن توتر العلاقات بين روسيا وتركيا، سيصب في مصلحة مصر وسيأتي بالإيجاب لصالح السياحة المصرية خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح حلقة أن السوق المصري هو الأنسب للسياحة الروسية، من حيث المناخ والجو الذي تتمتع به مصر، بالإضافة إلى الشواطئ التى تتميز بها الغردقة وشرم الشيخ،

مؤكدًا أن الوفود الروسية سيتم توجيها من تركيا إلينا.

وأشار حلقة، إلى وجود ضغوط في الوقت الحالي من قبل شركات السياحة في موسكو على الإدارة الروسية، لإعادة تشغيل الرحلات لشرم الشيخ من جديد، وخاصة بعد تواتر الأنباء عن براءة مصر من التورط في العمل الإرهابي الذي تسبب في سقوط الطائرة الروسية بسيناء، مع وجود شبهات نحو الجانب التركي.

واعتبر نقيب السياحيين أن التعاون بين وزارة السياحة والطيران المدني وتواصلهم مع الدول الأوروبية، ودعوتهم للقدوم  لمطار شرم الشيخ  للوقوف على مدى التأمين في داخل المطار شيء إيجابي، وخاصة أنها تتناسب مع الاختبارات الدولية، مما يعطي تقارير إيجابية عن الوضع لدينا، مما يساعد في انتعاش السياحية من جديد.

فيما طالب عماري عبد العظيم، رئيس شعبة السياحة بالغرفة التجارية، بضرورة أن يكون لدينا نوع من التطور في الخدمات السياحية في الفترة الحالية، لجذب السياح مرة أخرى، ومحاولة الاستفادة من توتر العلاقات بين روسيا وتركيا، حيث أن الأزمة بينهم تصب في مصلحة مصر من الدرجة الأولى.

وتوقع عبد العظيم، أن تقوم روسيا بإلغاء قرار وقف رحلاتها لمصر وتحديدًا لمدينة شرم الشيخ، بسبب توتر علاقاتها مع تركيا، بالإضافة إلى أن سقوط الطائرة الروسية لا دخل لمصر فيه.