رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السبت.. المصريون بالخارج يتوجهون للاقتراع في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية

العليا للانتخابات
العليا للانتخابات ..ارشيفية

يتوجه غداً ،السبت، المصريون بالخارج للإدلاء بأصواتهم فى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2015 فى 139 سفارة وقنصلية بالخارج تم تخصيصها كمراكز للاقتراع.

يبدأ التصويت فى التاسعة صباحاً، ويستمر حتى التاسعة مساءً، بحسب توقيت كل دولة، وتجرى الانتخابات يومى السبت والأحد بالخارج، والأحد والاثنين بالداخل، فى 13محافظة هي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، الشرقية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، دمياط، بورسعيد، السويس، الاسماعيلية، شمال سيناء، جنوب سيناء".

وبدأت، اليوم الجمعة فترة الصمت الانتخابى، حيث يحذر نشر أى دعاية انتخابية لمرشحى مجلس النواب، سواء بالنظام الفردى أو القوائم بمحيط لجان الاقتراع، أو توجيه الناخبين بحسب تعليمات اللجنة العليا للانتخابات، وتوقيع عقوبات على المخالفين، وصلت حد الشطب من كشوف المرشحين لمجلس النواب.

يأتى ذلك بعد أن انتهت جميع الأطراف المعنية بتصويت المصريين فى الخارج من الاستعدادات والترتيبات الخاصة بعملية الاقتراع فى الخارج، وانتهت أيضًا كل من اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الخارجية ووزارة الدولة للهجرة من الترتيبات اللازمة لعملية التصويت.

من جهته أكد اللواء رفعت قمصان، مسشتار رئيس الوزراء لشئون الانتخابية، أن وزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية والتربية والتعليم، والجهات كافة المعنية بالعملية الانتخابية، انتهت بشكل رسمى من الإداريات والوجستيات والاستعدادات اللازمة للعملية الانتخابية فى مرحلتها الثانية داخل وخارج مصر.

وأضاف قمصان، "أنه قام بجولة خارجية شملت الإمارات والبحرين أخيراً، كنوع من التوعية السياسية وحث المصريين بالخارج على المشاركة فى الانتخابات البرلمانية بطريقة التصويت الصحيحة.

واوضح قمصان، أنه يجب على الناخب أن يلتزم باختيار العدد المحدد فقط حتى لا يعرض صوته للبطلان، واختيار عدد مرشحين مساوٍ لعدد المقاعد المخصص لكل دائرة انتخابية، وبالنسبة للقوائم أن يختار قائمة واحدة فى الدائرة من بين قوائم عدة.

واستنكر الدكتور يسرى العزباوى، خبير النظم الانتخابية بالأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، الهجمة التى يقودها الإخوان والمرشح الخاسر حمدين صباحى على مجلس النواب المقبل، قائلاً "البرلمان لا يوجد به سوى 10 من رجال الاعمال، وجميعهم رؤساء أحزاب ويمارسون العمل السياسى ولا وجود لفلول الحزب الوطنى داخل البرلمان، مطالباً صباحى بالجلوس فى منزله ومشاهدة ماذا فعلت المعارضة الفرنسية عندما وقعت الهجمات الإرهابية الجمعة الماضية فى باريس، وكيف يلتف الجميع حول الرئيس فى الظروف العصيبة. 

وقال خبير النظم الانتخابية بمركز الاهرام للدراسات، إن الهجمات الإرهابية التى ضربت بعض العواصم العربية

والأوروبية مثل فرنسا ولبنان وحادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء أخيراً، لن يؤثر على تصويت المصريين بالخارج، وان كان هناك تأثير طفيف سيكون فى فرنسا نظراً لحالة الطوارئ التى تشهدها فرنسا الآن.

وطالب العزباوى جميع المواطنين بالنزول والمشاركة بإيجابية وحماسة فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، لإنتاج برلمان قوى يعمل على سن وتشريع القوانين التى من شأنها محاربة التطرف والإرهاب والجهل والعنف وتشجيع العمل وتطبيق الديمقراطية والمساواة بين المصريين.

وتجرى انتخابات مجلس النواب للمرحلة الثانية فى 13 محافظة، هى: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، وبلغ عدد الناخبين المقيدين فى قاعدة البيانات بهذه المرحلة ومن لهم حق الإدلاء بأصواتهم، 27 مليونًا و503 آلاف و913 ناخبًا.

يخوض الانتخابات فى المرحلة الثانية 2872 مرشّحًا على مقاعد الفردى، يتنافسون على 222 مقعدًا فى 102 دائرة انتخابية على مستوى 13 محافظة، بينما يشهد نظام القوائم تنافس 195 مرشّحًا على 60 مقعدًا فى دائرتى القاهرة وشرق الدلتا، إذ تتنافس فى الدائرة الأكبر "القاهرة" 4 قوائم انتخابية على 45 مقعدًا، وهى: فى حب مصر، والنور، والتحالف الجمهورى وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وفى شرق الدلتا 15 مقعدًا لم تشهد ترشح أى قائمة سوى "فى حب مصر" التى تحتاج إلى 5% من قاعدة بيانات الناخبين المقيدين بالدائرة للفوز بمقاعد القائمة فى القطاع، وحال عدم حصولها على هذه النسبة يُفتح باب الترشح من جديد على نظام القوائم فى هذه الدائرة.