رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو وصور.. تعرّف على "أباعود" العقل المدبر لهجمات باريس

أبا عود العقل المدبر
أبا عود العقل المدبر لهجمات باريس

لمع في الأيام الاخيرة اسم الإرهابي "عبدالحميد أباعود"، باعتباره العقل المدبر لهجمات باريس التي هزت عاصمة النور الجمعة الماضية وراح ضحيتها أكثر من 130 شخصاً، ولكن لم يكن هذا العمل الإرهابي الوحيد الذي يترك فيه أباعود بصمته، فقد قام بالعديد الأعمال الوحشية نظرا لمكانته داخل تنظيم الدولة "داعش" كجلاد "داعش" الأوحش.

 

من هو عبدالحميد أبا عود:

ويعتبر أباعود، البلجيكي ذو الأصول المغربية والبالغ من العمر 27 عاما، إحدى الشخصيات المعروفة في سوريا بلقب "أبو عمر سوسي" في إشارة إلى أصول والده من مدينة سوس في المغرب، وظهر هذا اللقب على صفحة الفيسبوك الخاصة به والمسجلة منذ شهر يوليو 2013، مع عبارة "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وتحت صورته في سوريا كتب اسم آخر هو "أبو عمر البلجيكي".

وهو العقل المدبر للخلية التي ضبطت في الـ16 من يناير الماضي في بلجيكا قبيل انتقالها إلى مرحلة التنفيذ الفعلي، وهو متطرف مشهور ذهب إلى سوريا وأصدر أمرا بشن العملية من اليونان أو من تركيا.

أعماله الوحشية:

تظهر صورته في عدد من أشرطة الفيديو الدعائية لـ"داعش" على الإنترنت، حيث يظهر في أحد هذه الأشرطة وهو يقود سيارة تسحب 4 جثث نكلت بها المجموعة المتطرفة، وهو يرتسم الابتسامه على وجهه.

وكشفت تقارير إعلامية أن "أباعود" متورط مع عدد من المسلحين الأجانب في تنظيم داعش، وغالبيتهم من البلجيكيين والفرنسيين الذين كانوا في ريف حلب بسوريا، في قتل قرابة 100 شخص، معظمهم من السجناء لدى التنظيم. وعثر على جثثهم وهم مقيدو الأيدي، وتم اكتشاف المقابر الجماعية للضحايا بعد انسحاب داعش من حريتان باتجاه أعزاز.

وبينت شهادة شخص فرنسي الجنسية كان برفقة البلجيكيين ويطلق عليه اسم "أبو شهيد"، أن مجموعة أباعود كانت تعيش في منزل فخم للغاية يعرف باسم "المزرعة"، وأن أحد عناصرها قام بتنفيذ عملية انتحارية قبل أن ينسحبوا من أعزاز.

وتم توثيق 4 عمليات قطع رأس لأشخاص اتهموا بـ"الولاء إلى القوات الكردية" التي تعمل ضد تنظيم داعش، ونشرت الصور على مواقع التواصل الاجتماعي لرؤوس القتلى معلقة بالقرب من لافتة تحمل اسم المدينة، ونشرت تسجيلات مصورة تؤكد وجود البلجيكيين، ومنهم أباعود مع المجموعة.

 

أســــــــــــــــــــــــــرته

يشار إلى أن "عمر اباعود" والد الإرهابي عبد الحميد هو صاحب محل

تجاري ويعيش في بلجيكا منذ 45 عاما، ووصف ابنه الصغير "يونس"، ذو الثاثلة عشر من عمره، بأنه لم يبد أي علامات تطرف أو تشدد في الدين، وعبر حينها عن خوفه من احتمال أن ينضم الشقيق الآخر إلى عبد الحميد وأنه قد لا يرى أولاده مجددا.

أما الشقيق الأصغر "يونس" انتشرت صوره على مواقع التواصل فعمره 13 عاما، لقب بأصغر "المجاهدين الأوروبيين"، وانتشرت الصيف الماضي في بلجيكا صور له يحمل فيها كلاشنيكوف ويرتدي حزاما ناسفا، رغم أن والده قال في مقابلة لصحيفة "لو كابيتال" في 26 مارس 2014، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من عبد الحميد أكد له فيه إن شقيقه لا يشارك في القتال. ويستخدم في صفحة على فيسبوك اسم "أبو منصور".

وعن شقيقته ياسمين، نشر "عبد الحميد" على صفحته في فيسبوك مقطع فيديو بعنوان "رسالة من أبو عمر البلجيكي من أرض المعركة".

وجاء في الرسالة: "إن أعداءنا يتقدمون بالدبابات والسلاح الثقيل والكثير من الرجال بينما نحن حوالى 50 مقاتلا، ينقصنا العتاد وغالبيتنا يتسلح ببندقية كلاشينكوف فقط، إنما نملك أقوى سلاح يمكن لإنسان أن يملكه في مواجهة أعداء الله".

وردت شقيقته ياسمين على رسالته هذه وقالت: "إذا كنت تشعر أن سلاحك لن ينفع في مواجهة أعدائك الذين يفوقونكم عددا وتسليحا فلماذا لا تغادر المكان"، فرد عليها قائلا "إن الذين قرأوا القرآن وفهموه يعلمون أن التفوق العسكري لا يجلب النصر وأن انتصارات المسلمين أعطيت من الله وكانوا أقلية".

شاهد الفيديو كاملا