رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السيسي يتوجه إلى الرياض للمشاركة في قمة الدول العربية وأمريكا اللاتينية

بوابة الوفد الإلكترونية

يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، التي دعا إليها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وقال المتحدث باسم الرئاسة، علاء يوسف، إنه من المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي العاهل السعودي لمناقشة آخر المستجدات على صعيد العلاقات الثنائية، فضلاً عن تطورات القضايا الإقليمية التي تهم البلدين.

وأضاف المتحدث، أنه سيتم خلال القمة تبني إعلان الرياض الذي يتضمن ملخصاً لأهم القضايا السياسية التي تهم الجانبين، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية إلى جانب تطورات الأوضاع في سورية واليمن وليبيا، فضلاً عن القضايا التي تركز عليها دول أمريكا الجنوبية ومواضيع التعاون في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والعلمي.

وأشار المتحدث إلى أن مشاركة الرئيس السيسي في تلك القمة ستمثل فرصة جيدة لتبادل وجهات النظر مع ملوك ورؤساء الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية المشاركين في القمة حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية

بين مصر ودولهم، وكذا تبادل الرؤى حيال القضايا والمواضيع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وصل نهاية عام 2014 إلى 30 مليار دولار، بعد أن كان حوالي 6 مليارات دولار عام 2005 عند انطلاق أول قمة عربية مع دول أمريكا الجنوبية في البرازيل.

وبحسب البيان، فإنه من المقرر أن تشارك في القمة جميع الدول العربية (باستثناء سورية)، إضافة إلى جميع دول أمريكا الجنوبية التي تضم كلاً من الأرجنتين، والبرازيل، والمكسيك، وتشيلي، وكولومبيا، وفنزويلا، وأوروجواي، وبوليفيا، والإكوادور، وباراجواي، وبيرو، وجوايانا، وسورينام.