عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

8 نصائح لقيادة السيارة أثناء هطول المطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 بعد أن دخلت مصر فى نطاق الدول الممطرة هذا العام، تزايد سقوط الأمطار بغزارة غير معهودة على جميع المحافظات، وتعرضت السيارات لحوادث عديدة فى جميع أنحاء البلاد، لذا نقدم مجموعة من النصائح  لقائدى السيارات أثناء هطول الأمطار.
1- تأكد دائماً من صلاحية المساحات قبل الخروج بالسيارة صباحاً حتى لو تابعت حالة الطقس من خلال النشرة الجوية فى اليوم السابق إذ من الممكن ان يتكون السحاب فى أى وقت وتفاجأ بهطول الأمطار.
2- قم بملء قربة المياه الخاصة بالمساحات بخليط من الماء والصابون , لإن إستخدام الماء فقط أثناء هطول المطر مع تطاير الطين من السيارات التى أمامك يقلل من العمر الافتراضى للمساحات حيث تتآكل الطبقة المطاطية بعكس وجود الصابون الذى يساهم فى إنزلاق المساحات أثناء عملها وهو ما سوف يحافظ بالضرورة على زجاج سيارتك من التجريح.
3- تجنب السير فى منتصف الطريق خاصة فى الطرق التى تسير فيها لأول مرة أثناء هطول المطر , إذ يمكن أن تجد بركة مياه عبارة عن حفرة عميقة لا تظهر لك أثناء السير كحفرة , وساعتها يمكن أن تفقد أحد المساعدين أو تتضرر السيارة بشكل أكبر.
4- حاول ألا تغطى سيارتك فى المساء إذا كان الغطاء من القماش لأن هطول الأمطار على سيارتك المغطاه بالقماش سوف يساهم فى إصابتها بالبارومة حيث سيظل الغطاء محتفظاً بالماء لفترة طويلة ولن يجف بسرعة, لذا من الأفضل إستخدام غطاء بلاستيكى " ووتر بروف" فهو يحمى سيارتك من الصدأ فترة المطر.
5- لا تسير بسرعة كبيرة أثناء هطول المطر الشديد تحسباً للمفاجآت لأن إستخدام

الفرامل المفاجئة أثناء المطر يمكن ان يسهم فى إنزلاق السيارة والتسبب بالحوادث خاصة إذا كانت السيارة نفسها ليست مجهزة بجهاز  الذى يمنع إنغلاق المكابح. ABS 
6- إذا اضطرتك لإحكام إغلاق النوافذ نتيجة المطر الشديد , فعليك بتشغيل التكييف على درجة حرارة مناسبة أو مماثلة لدرجة حرارة السيارة الخارجية حتى تتخلص من بخار الماء الذى يتكون على الزجاج داخل السيارة ويعوق الرؤية.
7- استبدل إطارات سيارتك عند انتهاء العمر الافتراضى لها خاصة إذا اختفت النقوش من على إطار السيارة لأن ذلك يساهم بشكل كبير فى إنزلاق السيارة أثناء السيارة مع أول ضغط على دواسة الفرامل خاصة على الطرق الزلقة وساعتها يمكن أن يفقد قائد السيارة السيطرة عليها تماماً .
8- استخدم مصابيح الضباب أثناء السير خاصة إذا اضطررت إلى السير باكراً على الطرق السريعة سواء كان الطريق الزراعى أم غيره وحاول دائماً اللجوء إلى استخدام أضواء الانتظار لتنبيه من خلفك أثناء السير فى المطر الشديد فهو يساهم فى تحديد مكان سيارتك بسهولة عند صعوبة الرؤية بسبب المطر.