رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التضامن: فض الاشتباك حول أموال التأمينات يحتاج 20 عامًا

غادة والى
غادة والى

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي قيام مركز البحوث الجنائية والاجتماعية بإجراء بحث عن أسباب إحجام المواطنين عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية وعدم التصويت في انتخابات بشكل عام. وأوضحت أن المركز سيجري بحثا حول انتخابات هيئة التدريس الذي شارك فيها ٥٤٠ أستاذًا جامعيًا من إجمالي ١٧ ألف أستاذ جامعي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزيرة التضامن لطرح ما تقدمه الوزارة لدعم الفقراء ورعاية المحتاجين.

وأشارت «غادة والي» إلى الاتفاق مع وزارة التعليم العالي لإلحاق ضعاف السمع والصم بالكليات التي يرغبونها مع منحهم مترجمين للإشارة وكذلك قبول المكفوفين في بعض الكليات المحرومين منها.

وأكد عمر حسن رئيس الصندوق الحكومي بالتأمينات الاجتماعية أن الانتهاء من إعداد مسودة قانون التأمينات الموحد خلال الشهر الحالي. وأوضح أن فك الاشتباك مع المالية واستثمار أموال التأمينات يحتاج إلى ١٠ أو ٢٠ عاما. وقال إن القانون الجديد يضع آلية لاستقلال هيئة التأمينات وأموالها لاستثمار الأموال بما يحقق عائداً مجزياً فى فترة قصيرة تحقق طفرة في عائد الأموال وبالتالي في حجم المعاشات. وأوضح «حسن» أن حجم أموال  التأمينات لدى المالية وصندوق الاستثمار القومى بلغ ٦١٣ مليار جنيه فى يوليو الماضى منها ٢٩٢ مليار لدى وزارة

المالية و١٦٠ مليار جنيه ديونًا فى الخزانة العامة و٥٥ مليارًا كوديعة بصندوق الاستثمار القومي و٤٠ مليار جنيه عائد الصكوك.

وأعلنت الدكتورة نيفين القباج مستشار وزير التضامن لشئون الرعاية والتنمية بدء مشروع تكافل وكرامة خلال الشهر المقبل لبحث الحالات المحتاجة في محافظتي المنيا وبني سويف بعد انتهائها من بحث الحالات ببعض المناطق العشوائية مثل عزبة أبوقتادة بولاق الدكرور وعزبة خير الله. أوضحت أن المشروع يستهدف ١٧٠ ألف حالة. وأوضحت نيفين القباج أن عدد المسنين الذين تجاوزوا الخامسة والستين بلغ عشرة ملايين مسن يحتاج إلى مشروع كرامة مليون مسن فقط أو أقل.

وأكد الدكتور عصام العدوي مستشار وزيرة التضامن لشئون الجمعيات الأهلية والتواصل مع منظمات المجتمع المدني الدولي، على أهمية إقرار قانون الجمعيات الأهلية لإقرار أشكال التواصل مع المجتمع المدني الدولي.