رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصحة والإسعاف يعلنان حالة الطوارئ بالمحافظات استعدادًا للانتخابات

بوابة الوفد الإلكترونية

حالة من التأهب والاستعداد تشهدها هيئة الإسعاف في قطاعاتها كافة بمحفظات الجمهورية، تزامنًا مع بداية المرحلة الأولى من عملية التصويت على الانتخابات البرلمانية غدًا، والتي ستستمر حتى يوم 18 الجاري، حيث أعلنت وزارة الصحة استعدادها الكامل لأي طوارىء تواجه عملية التصويت، وذلك من خلال خطة منهجية لمواجهة أي حالات طارئة.

 

وتمركزت خطة الوزارة حول نشر عدد كبير من سيارات الإسعاف بعد زيادتها أمام مقرات اللجان الانتخابية بحيث تدور حولها بشكل مستمر، وتحديد أعداد معينة منها في كل منطقة، كما ألغت وزارة الصحة جميع الأجازات المقررة للأطباء والعالمين بالمستشفيات طوال فترة التصويت على الانتخابات، وتقسيم المحافظات إلي محافظات داعمة ومحافظات مدعومة، وهي التي تجري فيها الانتخابات البرلمانية.

 

كما قامت الوزراة بعمل إحصاء وتحديد المستشفيات العامة والمركزية في المحافظات، وتم تكثيف الفرق الطبية في أقسام الرعاية الحرجة والطوارئ مع تواجد الفنيين، وجميع العاملين بالمستشفيات، كما تم التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية في جميع المستشفيات.

 

وأعلنت الصحة في إطار خطتها الممنهجة، تجهيز غرفة عمليات علي مدار 24 ساعة لهيئة الإسعاف، والرعاية الحرجة، مع وجود مسئول متخصص من الإسعاف، والرعاية الحرجة علي مدار اليوم  في غرفة العمليات للمتابعة والإبلاغ الفوري للوزارة.

 

كما أعدت الوزارة غرفة عمليات خاصة تابعة للرعاية الحرجة والإسعاف، تتابع البلاغات كذلك المستشفيات؛ للتأكد من تواجد جميع الأطقم الطبية، وتتواصل مع الوزارة علي مدار اليوم.

 

وجهزت مخازن استراتيجية للأدوية والمستلزمات الطبية؛ للتزويد بالاحتياجات اللازمة في أي حالة نقص مفاجئ، فضلًا عن التنسيق مع بنوك الدم لتوفير كافة الفصائل في المراكز الإقليمية التابعة لبنك الدم.

 

إلى جانب، إعداد غرفة أزمات وكوارث تتابع تنفيذ بنود الخطة الموضوعة من الرعاية العاجلة والإسعاف، وتشمل غرفة الأزمات والكوارث مندوب من كل قطاع من قطاعات الوزارة، بالإضافة إلي مندوب لبنوك الدم، ومندوب من الإدارة المركزية للصيدلة لتوفير جميع فصائل الدم والأدوية والمستلزمات الطبية.

 

بالإضافة إلي غرفة مصغرة في جميع المحافظات برئاسة وكيل الوزارة المختص، ومعه فريق من الجهات المعنية لمتابعة تنفيذ الخطة وإبلاغ الوزارة بأي تجاوزات.

 

وبشكل خاص، تم تجهيز 108 سيارة إسعاف خلال يومي الانتخابات في محافظة قنا، تحسبًا لأي طوارىء أو وقوع أعمال عنف، وتم توزيع السيارات كالتالي: " ١٠ بمركز أبوتشت، ٥ بمركز فرشوط، 38 سيارة في مركز ومدينة قنا، ١٦ بنجع حمادى، ١١ بمركز قوص و10 في أبو تشت، ٨ بمركز قفط، ٨ بمركز نقاده، ٦ سيارات بالقف، ٦ في دشنا، و٥ سيارات بمركز فرشوط".

 

كما تقرر وقف الإجازات، ورفع حالة الطوارئ في جميع مستشفيات المحافظة، ومضاعفة أدوية الطوارىء بالمستشفيات، وتخصيص ٢٣ طبيبًا في الوحدات الصحية المخصصة كمقرات انتخابية.

 

وفي الفيوم، استعد مرفق الإسعاف من خلال الدفع بـ76 سيارة إسعاف تنتشر على مستوى المحافظة، وتتواجد أمام اللجان الانتخابية في الميادين الرئيسية القريبة من اللجان، وبالطرق المختلفة والقري والمراكز بالمحافظة، ومن بينها 68 سيارة نموذجي، وسيارتين نمطيتين و16 سيارة جثث وإداري.

 

وتم رفع درجة الاستعداد بجميع وحدات الإسعاف، ومنع الأجازات للعاملين بالمرفق، واستكمال احتياجات السيارات من حيث الأدوية والمستلزمات الطبية وأجهزة اللاسلكي، والتنبيه على وزارة الكهرباء بتوفير مولدات كهرباء تحسبًا لانقطاع التيار الكهربائي وتواجد مندوبين من الكهرباء بكل مركز انتخابي، ومستشفى.

 

وفي المنوفية، عقدت لجنة الأزمات والطوارئ اجتماع طارىء، تم فيه تحديد الأدوار، ورفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات، والإدارات الطبية، ومضاعفة النوبتجيات بالاستقبال والطوارئ، والتنسيق مع المركز الرئيسي لبنك الدم لتوفير مخزون دم بصفة مستمرة، وكذلك سرعة تجهيز المقرات الانتخابية من مصادر كهرباء، وطفايات حريق، وسكن، وإسعافات طوال 24 ساعة.

 

وفي الأقصر، تم وضع خطة دقيقة استعدادًا للانتخابات البرلمانية، بدأت برفع درجة الطوارئ بالمستشفيات، ومراجعة جداول الأطباء وأعداد النوبتجيات، ومضاعفة قوة المستشفيات لمواجهة أي حالات طوارئ، وإلغاء الأجازات للأطباء وهيئة التمريض طول هذه الفترة.

 

كما قامت هيئة الإسعاف بوضع خطة لتواجد سيارات الإسعاف بالقرب من المقار الانتخابية، وسرعة نقل المرضى لأقرب مستشفى، والمتابعة مع المقرات الإنتخابية وتوفير أرقام الطوارئ الخاصة بالمديرية.

 

وفي محافظة الإسكندرية، ضاعفت 22 مستشفى تابعة لوزارة الصحة، أطقم العاملين من الأطباء والتمريض بأقسام الطوارئ، وعملت على توفير كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية وأكياس الدم، كما  تم تشكيل غرفة طوارئ؛ لمتابعة المستجدات أثناء التصويت والفرز.

 

وفي الجيزة، تم توفير 90 سيارة إسعاف مجهزة بالكامل للتعامل مع أي حالات طوارئ، بالإضافة إلى توفير سيارات مياه من قبل شركة مياه الشرب بالجيزة لدعم أي منطقه يتم انقطاع المياه فيها.