عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير البترول يتفقد مشروع إنتاج الإيثيلين بالإسكندرية

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

 تفقد المهندس طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية - تنفيذ مشروع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بالإسكندرية الذى تبلغ استثماراته حوالي 1.9 مليار دولار، ويمثل نموذج للشراكة الناجحة بين قطاع البترول  والبنوك المصرية، وإضافة مهمة على طريق تحقيق مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات التي تقوم بتنفيذها الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.

رافق الوزير خلال الزيارة، المهندس محمد سعفان - رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات-، والمهندس إمام السعيد - رئيس شركة إنبى -، والمهندس محمد شيمي - رئيس شركة بتروجيت.

وأكد الوزير أن إنتاج المشروع يحقق الاستغلال الأمثل للغاز  الطبيعي باستخدامه فى صناعة البتروكيماويات التي تعد ركيزة أساسية في تعظيم القيمة المضافة لثروات مصر البترولية، وأضاف أن المشروع سيسهم في توفير منتج البولى إيثيلين للسوق الصناعي بمصر كمادة خام تستخدم فى صناعة العديد من المنتجات الوسيطة والنهائية بما يسهم فى توفير العملة الصعبة من خلال الحد من استيراد هذا المنتج، وتصدير الفائض لتحقيق إيرادات تسهم في زيادة العملة الصعبة والمساهمة في الناتج القومي.

ومن جانبه أوضح الكيميائي عبد الرحمن زيد - رئيس الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته - (ايثيدكو) الموقف التنفيذي لتقدم الأعمال بالمشروع؛ حيث تم الانتهاء من تنفيذ نسبة حوالى 4,95 % من المشروع الذي تقوم شركات تويو اليابانية وإنبي بأعمال المقاول

العام له، وتقوم شركة بتروجيت بأعمال التنفيذ والتركيبات، مشيرًا إلى أنه من المخطط بدء التشغيل التجريبي بنهاية العام الحالي.

وأضاف الوزير أنه تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروع التسهيلات والمرافق الذي يتضمن أكبر برج تبريد فى مصر بالإضافة إلى وحدات التدوير الكامل للمياه بأحدث التقنيات العالمية كأول وحدة من نوعها في مصر والتي تسهم فى ترشيد استهلاك المياه وتوفير 60% من المياه المستخدمة فى تغذية المشروع حفاظًا على الموارد الطبيعية، ولتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار الوزير أن الطاقة الإنتاجية للمشروع تبلغ نحو 460 ألف طن من الإيثيلين و 400 ألف طن من البولى إيثيلين و 26 ألف طن من مشتقات البيوتادين، موضحًا أن مادة البولى إيثيلين تدخل في صناعة العديد من المنتجات البلاستيكية وعبوات الزيوت والكيماويات والصناديق البلاستيكية والمواسير والخزانات وعبوات الأدوية ومستحضرات التجميل والصوب الزراعية.