رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد فؤاد :الصحة والتعليم والعدالة الاجتماعية فى مقدمة أولوياتى

د. محمد فؤاد مرشح
د. محمد فؤاد مرشح الوفد بالعمرانية

شائعات كثيرة أطلقها عليه منافسوه فى سباقه البرلمانى الأول كمستقل بعد أن دخل جولة الإعادة ضد مرشح الإخوان، محاولين إسقاطه بعد أن فشلت جميع ألاعيبهم للنيل منه، يتمنى أن يفوز خلال تجربته الثانية مع حزب الوفد الذى اعتبره المنظومة السياسية الأولى فى مصر والأقرب لأفكاره.

هو الدكتور محمد فؤاد، عميد إعداد القادة ووزير الاتصالات فى حكومة ظل الوفد، حاصل على دكتوراه فى إدارة الأعمال.

«الوفد» أجرت معه حواراً للتعرف على أهم نقاط برنامجه الانتخابي، وللحديث عن الفرق بين تجربته الأولى كمستقل وتجربته الحالية.. وإلي نص الحوار:

< في="" البداية="" حدثنا="" عن="" أهم="" بنود="" برنامجك="">

- أنا كمرشح حزبى ينتمى إلى حزب عريق له ثوابته الخاصة هو حزب الوفد، ملتزم ببرنامجه الانتخابى والذى يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية وهى «التعليم والصحة وتحقيق العدالة الاجتماعية» داخل المجتمع المصرى.

إلى جانب التزامي الكامل بالأجندة التشريعية التى صاغها الحزب والتى تهتم بقوانين العدالة الاجتماعية والقوانين التنظيمية والتى يأتى فى مقدمتها قانون 43 الخاص بتنظيم وإدارة المحليات.

< ما="" أهم="" القوانين="" التي="" ستسهم="" في="" تشريعها="" في="" حال="" حصولك="" على="" عضوية="">

- هناك ثلاثة جوانب تعتبر هى الأهم بالتركيز عليها داخل البرلمان وهى:

قوانين المحليات وأهمها قانون 43 الخاص بتنظيم وتفعيل دور المحليات الخدمى ورفع هذا الدور عن كاهل النائب البرلمانى ليتمكن من ممارسة دوره الرقابى والتشريعى وتنمية موارد الدولة وإيجاد حلول للبطالة من خلال الاهتمام بالمشاريع الصغيرة والتى يعتمد عليها 70% من الشعب المصرى، فنحن نحتاج إلى حزمة من القوانين لتسهيل عملهم.

أيضًا العدالة الاجتماعية وإيجاد قانون التأمين الصحى الموحد وإيجاد مظلة تأمينية تكفل مجانية الصحة فى جميع ربوع مصر وهو من أهم القوانين التى يتبناها حزب الوفد.

< ما="" أهم="" المشاكل="" التي="" تعاني="" منها="" دائرتك="">

- العمرانية جزء من محافظة الجيزة والتى تعانى جميع أركانها من تكدس سكانى كبير وارتفاع فى عدد العشوائيات مما يؤثر على البنية التحتية ويشكل مشكلة بالصرف الصحى للمنطقة بصورة مفزعة الأمر الذى يؤدى بدوره إلى انتشار الأمراض والأوبئة.

إلى جانب زيادة معدلات التلوث وضعف مستوى الرعاية الصحية بالعمرانية والتى تعانى مستشفياتها من ضعف الإمكانيات، إضافة إلى تردى منظومة التعليم بالمحافظة.

< ما="" أهم="" المحاور="" التى="" تنوى="" التركيز="" عليها="" فى="">

- سأحارب من أجل تفعيل عدد من قوانين وأهمهما العدالة الاجتماعية وتنظيم المحليات لرفع عبء الخدمات من كاهل النائب ومن أجل أن يتفرغ لدوره الرقابى والتشريع.

< هل="" ترى="" أن="" دور="" النائب="" الخدمى="" يعيق="" دوره="">

- بالتأكيد يؤثر بشكل كبير على أداء مهمته الأساسية فى الرقابة والتشريع، «يا عينى إزاى هيفكر فى قوانين وتشريعات ولسه ناس بتشتكي من الماسورة اللى فى آخر الشارع دا دور المحليات والحى».

< ما="" رأيك="" فى="" الحديث="" عن="" تعديل="">

- «الكلام دا سابق لأوانه جداً لأن أى كلام حول هذا الموضوع فى الوقت الحالى مضيعة للوقت، فالمواطن المصرى ينتظر تحقيق آماله وحل مشاكله المتراكمة من سنوات، وليس لدى اعتراضات حول التعديل من عدمه».

< هل="" تواجه="" أزمة="" المال="" السياسى="" فى="" سباقك="">

- بالطبع.. فهذا أسلوب عدد كبير من المرشحين وهو محاولة كسب تأييد الناخبين من خلال المال والهدايا ومحاولة تشويه المرشحين الآخرين، فكثير منهم من يكره الأحزاب، وهو يشبه أسلوب الإخوان فى انتخابات 2012، فالمال السياسى عبارة عن «عكننة» لا يمكن مواجهته إلا بالفكر السياسى الإصلاحى المستنير، وهو خطر على مصر.

< هل="" يستطيع="" البرلمان="" القادم="" أن="" يساهم="" في="" انتشال="" مصر="" من="" كبوتها="" إلى="" مستقبل="">

- نجاح البرلمان سيعتمد على اختيارات الشعب لنوابه الذين يجب أن يؤمنوا بخطورة المرحلة الحالية والتى تحتاج إلى تكاتف الجميع بدون صراعات من أجل مصلحة مصر، «الفرصة الحالية سانحة للنجاح بس محتاجة ناس تتقى ربنا مش ناس عايزة تعمل مصالح».

< ما="" هو="" أهم="" دور="" مجلس="" النواب="" القادم="" من="" وجهة="">

- أعتقد أن أهم أدوار مجلس النواب القادم هى المراقبة ومحاربة الفساد، فالبرلمان هو عين الشعب على حكومته،

لذلك علينا مراقبة أداء الوزراء بدقة كبيرة ومحاربة الفساد الذى انتشر فى جميع مؤسسات الدولة.

< ما="" الفرق="" بين="" تجرتك="" البرلمانية="" الأولى="" كمستقل="" والحالية="">

- أفضل التجربة الحالية كمرشح حزبى بدلاً من مستقل.. فكرة البعض للأحزاب جعل الناخب يعزف عن اختيار المرشح الحزبى وهو ما يشكل لنا صعوبة فى مواجهة المستقلين المدعومين بالمال، لكن صغر حجم الدائرة فى الانتخابات الحالية يجعل الأمور شبه متوازنة.

وأعتقد أنه لابد من تزايد المرشحين عن الأحزاب بدلاً من المستقلين لأنها تدعم فكر النائب سياسياً وقانونياً وهى أساس لوجود الديمقراطية.

< من="" وجهة="" نظرك="" ما="" قيمة="" خوضك="" للسباق="" البرلمانى="" تحت="" راية="">

- حزب الوفد له ثوابت تاريخية ويصلح لفكرة السياسى المحترف ويرسخ فكرة رجالة الدولة ليس رجال الأعمال، فهو لا يمول مرشحيه بل يعتمد على فكره ومبادئه السياسية الراسخة.

إلى جانب امتلاك الوفد لأجندة تشريعية مثقفة تتناسب مع فكرى وتمكنه من الحصول على نسبة مقاعد كبيرة من خلال خوضه لمعركة شرسة بوجه التيار الدينى والذى تمثل وقتها فى حزبى انور والحرية والعدالة.

فالوفد منظومة كاملة صالحة لإدارة دولة بحجم مصر فلدينا حكومة ظل وكفاءات تصلح لتشكيل 5 وزارات وهو ما يؤكد على قوة الحزب الأعرق فى مصر.

< فى="" رأيك="" ما="" هى="" إمكانية="" تواجد="" مؤيدين="" للإخوان="" فى="">

- من الممكن أن يتواجد عدد قليل من مؤيدين الإخوان داخل البرلمان ولكن ليسوا من رموز الصف الأول ولن يكون لهم أى أهمية، فالأغلبية هى من ستحكم البرلمان القادم.

< هل="" يتأثر="" البرلمان="" بمشكلة="" زيادة="" عدد="">

- زيادة عدد المستقلين لن يتسبب بمشكلة فى البرلمان القادم، فمن من الطبيعى أن يتم تشكيل تكتلات داخل البرلمان من المستقلين وأعتقد أنها ستكون تكتلات وطنية.

من جانب آخر لا يوجد لدى تخوفات من أى صدام داخل البرلمان بسبب زيادة عدد المستقلين لأن معظم القوانين الإصلاحية غير خلافية، بمعنى أن القوانين الخاصة بالإصلاح حياة المواطن وتحسين أوضاعه لن يوجد عليها خلاف بعكس قوانين أخرى غير أساسية مثل قانون التظاهر.

< ما="" الرسالة="" التي="" توجهها="" للمصريين="" بوجه="" عام="" ولأهالي="">

- أثق فى أهالي دائرتي وقدرتهم على اختيار الأصلح وبمعرفتهم بمن يبحث عن مصلحتهم، وسيعمل على حل مشاكلهم ومن يترشح لأهداف ومصالح خاصة.

أما الناخبون المصريون فأقول لهم «عليكم بالتأنى فى اختياركم وتحديد أفضل من يمثلكم فى الفترة الحالية بعيداً عن أى إغراءات مالية أو عينية، فالمرحلة الراهنة تحتاج إلى المحبين لهذا الوطن ولتكاتف الجميع للعمل بجد وعناية وأن يكون هناك تضافر في الجهود في شتى المجالات ونبذ المطالب الفئوية، فضلاً عن الوقوف وراء القيادة السياسية لتخطي هذه المرحلة الحرجة».