رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إصلاح منظومة مياه الشرب والصرف الصحى بشكل جذرى وتحقيق العدالة الاجتماعية

إبراهيم عماشة مرشح
إبراهيم عماشة مرشح الوفد بالدقهلية

حصل إبراهيم محمد عماشة على عضوية البرلمان مرتين أولاهما فى عام 1990/1995، والثانية كانت فى برلمان 2013 الإخوانى الشهير، عرف بمواجهته الدائمة لعناصر الفساد وسعيه لحل المشاكل التى يعانى منها أهالى الدائرة من خلال دوره الرقابي فى مجلس النواب.

تخرج «عماشة» في كلية الهندسة جامعة القاهرة، تولى رئاسة مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية.

وفى حوار مع «الوفد» أكد مرشح الحزب ارتكازه على مبادئ العدالة الاجتماعية والمساواة، وسعيه لتعديل قانون العمل والقوانين الخاصة بالاستثمار.

< ما="" أهم="" الأزمات="" التى="" يعانى="" منها="" أهالى="">

- ضعف مياه الشرب في بعض القري وسوء حالة الطرق، ومشاكل القمامة وتزايد أعداد البطالة، خاصة بين الشباب، فضلاً عن استكمال مشاريع الصرف الصحى فى عدد من القرى التى لم تستكمل بها.

< ما="" الآليات="" التى="" يرتكز="" عليها="" برنامجك="" الانتخابى="" للتغلب="" على="" تلك="">

- أعتمد على آليات كثيرة لحل أزمات الدائرة، منها وضع حلول جذرية لتلك المشكلات من أجل إصلاح منظومة الصرف الصحي، كما أعمل على متابعة العمل مع الجهاز التنفيذى للمحافظة، ومن خلال البرلمان يأتى دورى في التشريع والرقابة، ومن خلال هذا الدور سأقوم برقابة تنفيذ الجهات المختصة لحل تلك الأزمات.

< ما="" أهم="" القوانين="" التي="" ستسهم="" في="">

- قانون العمل، قوانين الاستثمار، وكل القوانين التى من شأنها تحقيق التطور الاقتصادى وإنهاء الاتفاقيات الاقتصادية التى تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادى، والقوانين التى من شأنها إرساء قواعد العدالة الاجتماعية والديمقراطية بين أبناء مصر.

< ما="" رؤيتك="" ورؤية="" حزب="" الوفد="" بشكل="" عام="" للتعامل="" مع="" مشاكل="" مصر="" كالحوادث="">

- البرنامج الانتخابي الذى وضعه حزب الوفد هو برنامج واف وكاف ويملك رؤية واضحة لحل مشاكل المنطقة التى تتخلص فى تقليل نسبة البطالة ورعاية الأسر الفقيرة حتى تحيا حياة كريمة دون حاجة لسارقي أصوات الانتخابات.

< وفقاً="" لخبراتك="" السابقة..="" هل="" يستطيع="" البرلمان="" القادم="" أن="" يناقش="" القوانين="" التي="" شرعت="" خلال="" 6="">

- لا أعتقد أن يستطيع البرلمان مناقشة تلك التشريعات فى هذه الفترة، خاصة بعد هدم البنية الأساسية لمصر، وأرى أن الحل الأمثل للخروج من هذه الأزمة هو تقديم طلب من البرلمان لمد تلك الفترة حتى يستطيع مناقشة تلك المواد وإقرارها بما يتوافق مع مصلحة الدولة.

< ما="" رأيك="" في="" سقف="" الدعاية="" التي="" حددتها="" اللجنة="" العليا="">

- سقف الدعاية الانتخابية مناسب لعدد كبير من المرشحين، لكنه قد يسبب أزمة لبعض المرشحين من فئة الشباب، خاصة فى ظل ضعف الموارد المالية لعدد كبير منهم، حيث تعتبر الفرصة الأكثر حظاً لهم فى تواجدهم بالقوائم الانتخابية.

< هل="" انتهيت="" من="" البرنامج="" الانتخابى="" الذى="" تنتوى="" طرحه="" على="" أهالى="" الدائرة..="" ما="">

- البرنامج الانتخابى بالنسبة لى لا يمثل وعوداً لأهالى الدائرة فقط وإنما يشمل حلولاً لكافة المشاكل والأزمات التى تواجه أهل الدائرة، وهو يرتكز بصفة أساسية على الثوابت التى قام عليها الحزب بخصوص الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

< ما="" أهم="" المحاور="" التى="" تنوى="" التركيز="" عليها="" تحت="" قبة="" البرلمان="">

- تفعيل دور الشباب وتعديل قوانين الاستثمار والعمل، هى أهم ما أستهدفه تحت قبة مجلس النواب القادم، وكذلك حل المشاكل التى تفاقمت عقب الثورات المتعاقبة التى شهدتها مصر.

< ما="" المشاكل="" التى="" تواجهها="" فى="" منافستك="" فى="" العملية="">

- شراء الأصوات من خلال بعض المنافسين الذين يستغلون أموالهم والمؤسسات التى يعملون بها، على غرار خروقات الدعاية الانتخابية وكذلك المنافسة الشرسة من قبل عناصر الوطنى المنحل.

< بصفتك="" برلمانياً="" سابقاً..="" ما="" الأخطاء="" التى="" لا="" تتمنى="" تكرارها="" فى="" برلمان="">

- أتمنى ألا يكون هناك استقطاب الإخوان من قبل حزب النور وألا يكون هناك أحزاب على مرجعية دينية، لأن العمل داخل المجلس هو فى الأصل سياسي وليس دينياً.

< كيف="" ترى="" البرلمان="" القادم="" باعتباره="" آخر="" خطوة="" فى="" خارطة="">

- البرلمان القادم هو خطوة مطلوبة لاستكمال خارطة الطريق وتحقيق الوعى الجماهيرى نحو الديمقراطية، فالمسئولون لا يملكون القناعة الكافية لإقامة حياة ديمقراطية داخل البلد.

< كيف="" ترى="" تشكيل="" الحكومة="" عقب="" تشكيل="" مجلس="">

- أعتقد أنه من الصعب تشكيل الحكومة من حزب واحد فقط، وذلك لأن القانون حدد نسبة وجود الأحزاب بالمجلس بـ 50%، ولذا من الأرجح أن يكون تشكيل الحكومة وفقاً لائتلاف حزبى.

< ما="" أول="" طلب="" إحاطة="" سوف="" تقوم="" بتقديمه="" بمجلس="" النواب="">

- سأتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء لحل المشاكل الموجودة فى الدائرة والمسئول عنها كافة الوزراء.

< هل="" لديك="" أى="" تخاوفات="" من="" منافسة="" الحزب="" الوطنى="">

- حظيت بعضوية المجلس أكثر من مرة وليس لدي أى تخوف من منافسة عناصر الوطنى، فأنا أراهن على وعى المواطنين، ولدى كفاءة وخبرة سياسية تؤهلنى للفوز بعضوية المجلس القادم.

< هل="" ترى="" للناخب="" دوراً="" آخر="" يلعبه="" فى="" العملية="" الانتخابية="" بخلاف="" الإدلاء="">

- الرقابة والتصدى لمن يحاولون تشويه صورة المرشحين، والحملات التى تشن ضد المرشحين من قبل بعض المغرضين الذين يحاولون إفشال الانتخابات القادمة.

< ما="" الرسالة="" التى="" تبعثها="">

- أرجوك أن تختار بطريقة صحيحة وألا تخضع لمن يحاولون شراء الأصوات، لأن ذلك ستدفع ثمنه من تجاهل وعدم تحمل المسئولية، ولا تختار نائب الخدمات وإنما من يستطيع القيام بوظيفة الرقابة والتشريع.

< هل="" تتوقع="" مشاركة="" كبيرة="" من="" الناخبين="" في="">

- لا أتوقع أن تتعدى نسبة المشاركة 40%، وذلك بسبب النزعة التشاؤمية لدى البعض بعدم تشكيل البرلمان القادم، وعدم نجاحه في إنجاز مهمته.