رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

"لوزة".. رحلة بنت الريف من محو الأمية للحصول على البكالوريوس

لوزة بصحبة زوجها
لوزة بصحبة زوجها

عندما يكون التغيير "حلم" فإن الانسان يسعى جاهدا لتحقيقه تاركا وراءه كل ما يعوقه مهما كان صعبًا، وبالرغم من رحلة المتاعب التي سوف تواجه إلا أن إصراره دائما ما يدفعه للمضي في الطريق الذي سلكه.

 

فى مصر على مر الزمان، نبع من أرضها أشخاص تحدوا المصاعب، كانت لهم لمسة حكى عنها التاريخ، من بينهم" طه حسين" فالبرغم من أنه فقد بصره منذ صغره، لكنه لم ييأس وظل يواصل مشوار كفاحه حتى أصبح عميدًا للأدب العربي .

 

"لوزة كامل محمود شحاتة".. بنت الريف التي كانت لا تجيد القراءة والكتابة، تحدت ظروفها حتى أصبحت حاصلة على بكالورويس الخدمة الاجتماعية.

 

ولدت لوزة كامل محمود شحاتة عام 1977بمحافظة بني سويف قرية، في قرية بني عدى مركز ناصر وتزوجت وعمرها 14 عامًا.

بدأت مرحلتها التعليمية بعد الزواج بـ 10 سنوات حيث التحقت بفصول محو الأمية بقرية بني عدي فى سن 23 عام وحصلت على شهادة محو الأمية عام 2001 وظلت تجتهد وتكافح لمحاربه الأمية بعد إن كانت لا تجيد القراءة والكتابة.

الصدفه تدفعها لمشوار الكفاح     

تقول لوزة إن سبب التحاقها بمحو الأمية يرجع إلى "أنوار" بنت خالها، التي أعطتها الدافع للتعلم حين ذهبت عندها ووجدتها تعلم أشخاصا كبار في السن،  فقررت أن تلتحق بالمرحلة الإعدادية بمدرسة بنى عدى الإعدادية واجتازتها بتفوق وحصلت على الشهادة الإعدادية بنسبة مئوية 88 % ثم بعد ذلك التحقت بالمدرسة الثانوية بنات بناصر عام 2009 ونجحت فى الفرقة الأولى والثانية والثالثة بنسبة71 % مئوية .

ثم التحقت بكلية الخدمة الإجتماعية بجامعة الفيوم إنتظام عام 2011 وواظبت على الحضور يومياً إلى الكلية فى الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة حتى تخرجت من الكلية بتقدير عام ” جيد ” وحصلت على بكالوريوس خدمة إجتماعية ،العام الحالى 2015 ،ثم تقدمت إلى مرحلة تمهيدي ماجستير.

من فتاة لا تجيد القراءة والكتابة للطريق الى الماجستير

تضيف لوزة أنها الان تطمح بالحصول على الدكتوراة فى الأمومة والطفولة لأنها متزوجة منذ 24 عامًا ولكن الله

لم يرزقها بالأولاد.

رسالة قصيرة ملخصها "التحدي"

تكمل "لوزة" أرغب أن أكون مثل أعلى لكل الطلاب وخاصة الذين لا يجيدون القراءة والكتابة أن يصرو على تكميل التعليم لأن العلم نور والجهل ظلام وأن يتحدوا كل الصعوبات من أجل تحقيق الهدف مضيفه وانا كنت لا اجيد القراءة والكتابه وأصبحت الأن على وشك الحصول على الدكتوراة.

الظروف ليست أقوى

 تؤكد لوزة أن أصعب مرحلة تعليمية مرت بها هى مرحلة الصف الثاني الثانوي لأنها مرت بظروف مرضية قاسية ورغم ذلك ذاكرت واجتهدت وذهبت للأمتحان فى شدة مرضها وتحديت المرض ونجحت فى الفرقة الثانية بالثانوية العامة حتى حصلت على الشهادة الثانوية.

أمنيتها تكريم الدولة لها        

تشير لوزة الى انها الأن فى الطريق للحصول على الدكتوراة ومن ثم التعيين او  إيجاد فرصة عمل تقدير لتعبها وإجتهادها وتحمل كل الصعاب وعدم اليأس فى التعليم للوصول إلى التفوق والنجاح بعد ما كانت أمية لا تجيد القراءة والكتابة وأتمنى ايضاً ان يتم تكريمي من السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس الوزراء من السيد المستسار محمد سليم محافظ بنى سويف ومن وزير التربية والتعليم التربية والتعليم وتوفير فرصة عمل لي.

رسالة شكر لشريك كفاحها

أتقدم بكل الشكر لزوجي الذي وقف بجواري وهو صاحب الفضل الأول في تعليمي حيث أخذت من وقتة وجهدة ومالة الكثير والكثير فكل الشكر لزوجي العزيز.