رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صلاح هلال.. من الحفاوة الإعلامية إلى التحقيق في الرقابة الإدارية

د. صلاح هلال
د. صلاح هلال

بعد فترة لم تتجاوز  الأربعة أشهر  على توليه الوزارة، ألقت قوات الأمن القبض على صلاح الدين هلال، وزير الزراعة، بناء على تعليمات الرقابة الإدارية، بعد إقالته مباشرة.

 

 وأصبح "هلال" أول وزير يقبض عليه بعد إقالته، بسبب قضية الفساد الكبيرة التي كشفتها الأجهزة الرقابية، وتورط فيها عدد كبير من الشخصيات العامة والمشاهير، بينهم محمد فودة طليق الفنانة غادة عبدالرازق.

 

أربعة أشهر لـ "هلال" في وزارة الزراعة، بدأهم بـحفاوة إعلامية، حيث وصف بأنه الرجل الصامت، وأنه يعمل لساعات متأخرة من الليل، وأنهاهم بتحقيق الرقابة الإدارية معه.

 

بدأ "هلال" عمله كوزير للزراعة فى 5 مارس السابق، بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد تدرجه فى المناصب حتى تولى منصب رئيس الإدارة المركزية للمحطات التابعة لمركز البحوث الزراعية فى مايو 2011، التى تقوم بالإعداد لإنتاج تقاوى المحاصيل التى يتم تسليمها إلى محطات إنتاج التقاوى المعتمدة تمهيدًا لتوزيعها على الفلاحين، خاصة القمح والذرة والفول.

 

عمل "هلال" رئيسا لمركز البحوث الزراعية قبل ثورة 25 يناير، واستمر فى المنصب حتى ولاية الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة الأسبق، وأبقى عليه فى المنصب لمدة شهران، ثم قام البلتاجى

بإقالته وتعيينه رئيسا للهيئة الزراعية المصرية فى 25 أغسطس 2014، وتعيين الدكتور على إسماعيل مدير معهد بحوث الأراضى والمياه بدلا منه.

 

وبعد تولى "هلال" الوزارة اتخذ العديد من الإجراءات السيئة منها التشديدات الأمنية التي فرضت، ومنع الصحفيين من دخول مكتب الوزير، ونشر جواسيس بين الموظفين لتعقب كلماتهم، والتنصت على آراءهم حول قضية الرشوة، فضلا عن قضايا الفساد والرشوة التى غرقت فيها الوزارة وتلطخ بها الكثير من المسئولين بالدولة.

 

ولد "هلال" عام 1956 بقرية كفر العمار محافظة القليوبية، وتخرج في كلية الزراعة جامعة الأزهر، وحصل على الدكتوراه فى العلوم الزراعية من نفس الجامعة، وهو أستاذ تكنولوجيا البذور بمعهد بحوث المحاصيل التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث تم تعيينه كأخصائى بحوث فى المعهد عام 1982.