رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الخميس .. جلسة الحوار الوطني بين الفرقاء الليبيين بالمغرب

بوابة الوفد الإلكترونية

واصل أمس تنظيم داعش الإرهابي تجنيد الشباب بمختلف الطرق عبر تطبيقات التكنولوجيا من خلال شبكات التواصل الاجتماعي .تلقى شاب سوداني رسالة عبر (واتساب) من رقم هاتف دولي تدعوه إلى الالتحاق بتنظيم «داعش»، والقتال إلى جانبه في ليبيا، وجعلت الرسالة - التي احتوت على أخطاء لغوية متعددة - نيل الشهادة هدفا أساسيا من الدعوة للالتحاق بداعش.

 

وأكدت صحيفة «الرأي العام» السودانية أن الرسالة طلبت من الشاب السوداني عثمان الأمين العبيد ، حال موافقته على الدعوة تحديد موقعه لأجل الوصول إليه وتسهيل مهمة خروجه للأراضي الليبية.

 

وشهد السودان مؤخرا مغادرة 18 طالبا إلى تركيا للانضمام إلى تنظيم داعش، كما توجه 9 طلاب آخرين يحملون جوازات بريطانية، ومن أسر سودانية مرموقة من جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا بالخرطوم إلى سوريا عبر تركيا للعمل بمستشفيات في مناطق خاضعة لـ «داعش»، وتم التحفظ كذلك على 3 طالبات سودانيات بمطار الشارقة بدولة الإمارات، قبل توجههم للالتحاق بالتنظيم الإرهابي.

 

 وعقد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، اجتماعا مع مفوضين من المؤتمر العام الليبي المنتهية ولايته، وذلك لمناقشة الشروط المقدمة من جانبهم لتوقيع الاتفاق النهائي مع السلطة الشرعية في ليبيا، التي يمثلها مجلس النواب المنتخب. وتسلم “ليون” الشروط لمناقشتها مع ممثلين للمؤتمر برئاسة محمد عماري زايد.

 

وضمت المذكرة التي تقدم بها المؤتمر لـ”ليون” ، على 8 شروط لتوقيع الاتفاق، وهي أن تستمد المؤسسات المنصوص عليها في الاتفاق شرعيتها منه طبقًا لتعديل دستوري على ألا يتم إجراء أية تعديلات دستورية لاحقة إلا بموافقة مجلسي الدولة والنواب، أما الشرط الثاني فهو خاص بقيام القائد الأعلى للجيش(رئيس مجلس الوزراء وفقًا لمسودة الاتفاق) بإعادة تكليف قيادات عسكرية وأمنية جديدة بالتزامن مع تشكيل الحكومة.

واكدت الشروط الثمانية:”عدم نفاذ إجراءات منح او سحب الثقة من الحكومة إلا بتوافق المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب من خلال التصويت بأغلبية يتم الاتفاق عليها صراحة، وفي حالة استبعاد أي وزير من جانب رئيس الحكومة ونائبيه يتم استبداله بنفس طريقة إعفائه”، واستبعاد من وصفوا في المذكرة بـ”العسكريين الانقلابيين” في إشارة إلى الفريق الركن خليفة حفتر.

واعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موجيريني ، رفض الاتحاد الأوروبي الخوض في خطة بديلة عن

خطة المبعوث الأممي لليبيا برناردينو ليون ، الساعية إلى إفراز حكومة وفاق وطني ليبية.

وقالت موجيريني عقب انتهاء اجتماع وزراء الدفاع والخارجية الأوروبيين ، “بأن مفاوضات السلام الليبية تعترضها صعوبات ، ولكن الاتحاد يرفض الحديث عن احتمال فشل مهمة المبعوث الأممي”.وأضافت أن الاتحاد بذل الكثير من المساعي والجهود لدعم مهمة ليون ، ويتوقع الاتحاد أن الحوار بات في مراحله الأخيرة الآن

 

وبحث وزراء الدفاع والخارجية الأوروبيين على امتداد الثلاثة أيام الماضية الملف الليبي على هامش مناقشتهم لقضايا الهجرة غير الشرعية واللاجئين ، التي تُعتبر ليبيا من أهم مصادرها بالنسبة لأوروبا.

وحذر مسئول ليبي رفيع من مخطط رهيب لاستنساخ ما فعله بول بريمر في العراق عقب الغزو الأمريكي وإسقاط الدولة هناك، على التصور المستقبلي للدولة الليبية التي تشهد حالة من الفوضى غير المسبوقة، ونموا متصاعدا للتنظيمات الإرهابية والتكفيرية من أجل تحقيق ما عجزت عنه هذه التيارات في كل من سوريا والعراق.. في مرحلة ما يُعرف بـ»الربيع العربي».

وكشف وزير الأوقاف السابق بحكومة برقة، والمستشار القانوني للجيش الوطني الليبي، المستشار رمزي الرميح، أن الدولة الليبية تعرضت لمؤامرة كبيرة ومصيرها سيكون كالعراق من تفكك وتخريب، مؤكدًا أنه منذ ما وصفه  «بنكبة فبراير»، في إشارة إلى الاحتجاجات التي اندلعت هناك وانتهت بإسقاط العقيد الراحل معمر القذافي إثر تدخل عسكري لحلف الناتو، كان يعمل مستشارًا بحكومة محمود جبريل، إلا أنه استقال وانضم للجيش الليبي بعد اتضاح «المؤامرة» الكبرى على بلاده.