رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مظاهرات حاشدة فى بيروت للمطالبة بانتخاب رئيس للبلاد

ميشيل عون
ميشيل عون

شارك آلاف اللبنانيين في تجمع في بيروت لتأييد دعوة الزعيم المسيحي ميشيل عون لانتخاب رئيس للبنان عبر الانتخاب الشعبي لمواجهة أزمة أصابت الحكومة والبرلمان بالشلل.

ولوح أنصار عون بلافتات التيار الوطني الحر برتقالية اللون واستمعوا إلى خطاب مقتضب ألقاه عون عبر التليفزيون. وقال وزير الخارجية جبران باسيل وهو قيادي آخر بالتيار للحضور إن اللبنانيين يريدون اختيار رئيسهم.

وتلونت ساحة الشهداء في وسط العاصمة اللبنانبة بيروت بالأعلام البرتقالية الخاصة بالتيار الوطني الحر الذي يتزعمه عون، بينما امتلأت الطرق الرئيسية المؤدية إلى وسط بيروت بالمواكب القادمة من مناطق عدة وقد رفعت صور عون والاعلام اللبنانية واعلام التيار، ما تسبب فى ازمة سير خانقة.

وجاءت دعوة عون تحت شعار «الانتخابات وحدها بتنضف»، وذلك ردا على مطالب يرفعها المجتمع المدني منذ أسابيع وتطالب بتنظيف لبنان من الطبقة السياسية متهمة إياها بالفساد والإهمال.

وحمل المتظاهرون لافتة ضخمة كتب عليها «لبيك يا جنرال». كما حملوا علما لبنانيا ضخما كان في الإمكان رؤيته بين الحشود.

ويطالب عون بإصدار قانون جديد

للانتخاب وإجراء انتخابات برلمانية. وإذا لم يكن في الإمكان اجراء انتخابات نيابية اولا، انتخاب رئيس للجمهورية من الشعب. وينص الدستور اللبناني على ان ينتخب البرلمان رئيس الجمهورية.

واعتلى وزير الخارجية جبران باسيل المتوقع ان يتسلم قريبا رسميا رئاسة التيار منصة استحدثت في وسط الساحة والقى كلمة جاء فيها «نريد رئيسا حرا ينتخبه شعبه ويمتلك قراره في قوته الشعبية والدستورية. نريد رئيسا نظيفا لا يغطي الفساد بل ينتفض عليه. ونريد دولة يكون فيها مجلس نواب لا يمدد لنفسه وينتهك الصلاحيات».

وأطل ميشال عون من جهته عبر شاشة عملاقة نصبت في الساحة، والقى كلمة مقتضبة اكتفى فيها بتحية من سماهم ب«شعب لبنان العظيم».