رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: خفض ميزانية الزراعة يقضى على مشروعات التنمية

بوابة الوفد الإلكترونية

 

أثيرت حالة من الجدل الواسع نحو قيام  الدكتور  أشرف العربى  وزير التخطيط  بإصدار قرار خفض ميزانية وزارة الزراعة  واستصلاح الأراضى بما يعادل 68% من الميزانية المخصصة لها فى العام  المالى الماضى 2014 -2015 لتصبح 300 مليون جنيه بدلامن 700 مليون عقب إلغاء الحكومة  الباب السادس من الميزانية  المخصص للخطة الاستثمارية والاكتفاء  بالباب الأول المخصص للأجور.

 أكد عدد من خبراء الاقتصاد والزراعة أن هذا القرار سلبى  لأنه يدمر خطط وزارة الزراعة فى البحث  واستصلاح الأراضى  وتعريض الباحثين إلى التشريد وتوقف المشروعات الاستثمارية. 

قال المهندس حمدى عاصى الخبير الزراعى أن القرار الذى صدر من وزارة التخطيط بشأن تخفيض ميزانية وزارة الزراعة سلبى ويضر بالمشروعات التى تقوم الوزارة بالتخطيط لها، مؤكدا  أن السبب فى تخفيض الميزانية هو إهمال وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال .

وأضاف عاصى أن وزارة الزراعة غير مهتمة بتحديد الميزانية اللازمة لها، لافتا إلىأن الوزارة اتجهت لإهمال العديد من القطاعات الزراعية والقيادات الموجودة بها بالرغم من أن هؤلاء القادة يقومون بعمل الأبحاث ولكنهم مقصرون فى القيام بواجباتهم تجاه الوزارة والقطاع وأن الميزانية توزع على الفائض من الوزارات الأخرى.

واشار الى انه توجد مايقرب من 5 شركات مخصصة  للاستصلاح الزراعى  ولكنها  معطلة  بسبب افتقارها للمعدات والآلات والاساليب الحديثة ،مشيرا إلى ان تلك الشركات بإمكانها المساهمة بمشروع استصلاح المليون فدان.

واكد  محمد برغش  نقيب الفلاحين ان مشكلة الزيادة السكانية تحاصر وزارة الزراعة لأن عدد الشعب 90 مليونا  مضيفا أن إصدار وزير التخطيط مثل هذا  القرار يهدم  النظام الزراعى فى مصر ، مؤكدا على أنه

 

من المفترض أن تكون اعلى الميزانيات فى مصر وزارة الدفاع  ووزارة الداخلية ووزارة الزراعة.

وأضاف برغش أن تقليص الميزانية سيقع على عاتق المواطن المصرى.

وبدوره أوضح رضا عيسى الخبير الاقتصادي ان الاهتمام بالبحث العلمى والزراعة فى مصر سينتج اثره فيما بعد، مؤكدا أن تخفيض ميزانية وزارة الزراعة سيشرد الباحثين الزراعيين  والفلاحين ايضا لعدم جودة الاسمدة مؤكدا ان الفلاحين ليسوا رجال اعمال وانما هم بسطاء وانه من المفترض فى هذه الفترة اهتمام وزارة التخطيط بزيادة الميزانية وليس تقليصها ليقع ذلك على عاتق الفلاح.

وأضاف عيسى أن خفض ميزانية وزارة الزراعة من شأنه التأثير على تنفيذ مشروع المليون فدان الذى قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالإعلان عنه مؤخرا مؤكدا  أن  ذلك يفسد خطة الدولة فى القضاء على التصحر  وذلك إفساد لخطط التنمية وتوقف للمشروعات التحتية  التى تقع ضمن الخطة الاستثمارية لمشروعات قومية كبرى.

وطالب عيسى وزير التخطيط الدكتور أشرف العربى  بإلغاء تخفيض ميزانية وزارة الزراعة  وذلك لعدم القضاء على المشروعات الاستثمارية مثل تنمية سيناء واستصلاح المليون فدان.