رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«كيري» يجتمع بنظرائه الخليجيين في الدوحة لطمأنتهم بخصوص الاتفاق مع إيران

جون كيري
جون كيري

عقد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس في العاصمة القطرية الدوحة اجتماعا مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي. وقال خالد بن محمد العطية وزير الخارجية القطري في كلمته التي افتتح بها أعمال الاجتماع قوله إن «هذا الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ الأهداف والغايات التي تحقق مصالحنا المشتركة التي رسمها لنا أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الولايات المتحدة الامريكية». 

 

وأضاف العطية «أن اجتماعنا هذا يعقد في ظل ظروف إقليمية ودولية استثنائية وتحديات غير مسبوقة يواجهها العديد من مناطق العالم خاصة منطقة الشرق الأوسط تستدعي منا والولايات المتحدة الامريكية بذل المزيد من الجهود لمواجهة كافة التحديات التي تعترض مجتمعاتنا من أجل احلال السلم والأمن والاستقرار العالمي». وتابع «في هذا الاطار وانطلاقاً من الأهمية الاستراتيجية لمنطقة الخليج فإن تحقيق الاستقرار فيها أمر من الأهمية لدول المنطقة والمجتمع الدولي بأسره»، مؤكداً موقف دول مجلس التعاون الخليجي الثابت بتجنيب منطقة الخليج أية أخطار أو تهديدات للسلاح النووي مع الاقرار بحق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في إطار القواعد الدولية في هذا الشأن.

 

وقال وزير الخارجية القطري «نتطلع بأمل لأن يؤدي الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد إلى حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة «، مؤكدين أهمية التعاون مع إيران على أسس ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية وفض المنازعات بالطرق السلمية»..

 

وبحث كيري في الاجتماع الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الكبرى، بالإضافة إلى محاربة الإرهاب في المنطقة

ودعم الشرعية في اليمن.

وكان الوزراء الخليجيون قد عقدوا اجتماعا تنسيقيا، الأحد، قبل اللقاء المشترك مع كيري.  وسبق اجتماع كيري بوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي بلقاء مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

 

وتستهدف محادثات كيري مع نظرائه الخليجيين طمأنة حلفاء بلاده حيال الاتفاق مع ايران حول برنامجها النووي.

وقال مسئول فى الخارجية الامريكية أن لقاء كيري  مع نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي لتهدئة مخاوفهم الناتجة عن الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران في 14 يوليو في فيينا.  وأضاف المسئول أن كيرى يعقد في الدوحة اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه الروسي سيرجي لافروف والسعودي عادل الجبير لبحث النزاعين في سوريا واليمن. وقال المسئول إن إحدى نقاط النقاش الرئيسية ستكون الأزمة الجارية في سوريا .

وأكد  مسئول في الخارجية الأمريكية أن زيارة كيري للدوحة هي فرصة فعلية كي يعمق وزير الخارجية النقاش مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي للرد على أي سؤال متبق ولطمأنتهم وضمان دعمهم لجهودنا في المضي قدما.