رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الدفاع الأمريكي يلتقي برئيس إقليم كردستان العراقي

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر

وصل وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر اليوم الجمعة، إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، حيث التقى رئيس الإقليم مسعود البرزاني، ومن المتوقع أن يتفقد كارتر القوات الأمريكية بالاقليم.

 

وحسب مصادر إعلامية ركزت المحادثات بين كارتر والبرزاني على دور الإقليم وقوات البيشمركة في الحرب ضد تنظيم "داعش" والعمليات العسكرية ضد "داعش" في المناطق الكردية بسوريا.

 

وكان كارتر وصل العراق أمس الخميس بزيارة غير معلنة، واجتمع في بغداد مع الزعماء العراقيين لبحث سير العملية العراقية لاسترجاع مدينة الرمادي التي سقطت في يد تنظيم "داعش" الإرهابي في مايو الماضي.

 

وأشاد وزير الدفاع الأمريكي خلال لقاء مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء الخميس بالقوات العراقية، معتبرا أن لديها قدرة "كبيرة"، كما أكد عزم واشنطن على هزيمة تنظيم "داعش".

 

وجاء في بيان صدر عن مكتب العبادي تعليقا على اللقاء: "جرى خلال الاجتماع بحث تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين ومستجدات الأوضاع الأمنية التي يشهدها العراق والانتصارات المتحققة في عملية تحرير الأنبار وبقية جبهات المواجهة".

 

كما أكد رئيس الوزراء العراقي أن القوات التي تقاتل "داعش" على الأرض عراقية، مشيرا إلى حاجتها إلى التدريب والتسليح، وعبر عن ثقته بأن تحرير مدينة الرمادي من سيطرة التنظيم الإرهابي "سيكون قريباً".

 

كما التقى وزير الدفاع الأمريكي في بغداد الخميس نظيره العراقي خالد العبيدي، وأكد العبيدي خلال اللقاء،

أن العراق يمثل خط الدفاع الأول عن أمن الشرق الأوسط، وشدد على ضرورة مساهمة المجتمع الدولي في إعادة بناء المناطق المحررة، فيما أشار كارتر إلى التزام حكومة بلاده بدعم العراق في المجالات كافة.

 

وأعلن العبيدي عن "ضرورة مساهمة المجتمع الدولي في إعادة بناء المناطق المحررة"، مؤكداً أن "العراق يمثل خط الدفاع الأول عن أمن الشرق الأوسط وأن قتاله ضد قوى الإرهاب يصب بالنتيجة في حماية مصالح العالم المتحضر".

 

هذا وكانت وزارة الدفاع الأمريكية كشفت الخميس أن 3 آلاف عسكري ممن تولى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تدريبهم يشاركون للمرة الأولى في القتال الدائر بمحافظة الأنبار ضد تنظيم "داعش" لاستعادة مدينة الرمادي.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة العقيد ستيفن الذي يرافق كارتر في زيارة الأخير إلى العراق، إن "نحو 3000 من العسكريين العراقيين الذين دربهم وسلحهم التحالف يشاركون في العملية المتواصلة والهادفة لاسترداد الرمادي".