رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العلماء الروس يطورون علاجا جديدا لمرض الإيدز

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا اليوم الخميس أن العلماء الروس يعملون على تطوير تكنولوجيا لتعديل جينات المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة (إيدز)، وهذا الاتجاه يحمل آفاقا واعدة كبيرة لعلاج هذا المرض.


وأكدت سكفورتسفا - في تصريح أوردته وكالة أنباء /سبوتنيك/ الروسية - أنه "وبالتوازي مع تطوير اللقاحات، يتم التطور بسرعة أكثر، وفي نفس الاتجاه الواعد، يطلق عليه اسم" تحرير الجينات"، الحديث يدور فعلا، عن إمكانية التخلص من الجينات المصابة بفيروس نقص المناعة، وبالإضافة إلى ذلك، توجد إمكانيات مختلفة تملك تأثيرا مباشرا".


وأضافت الوزيرة الروسية: تجري هذه البحوث الآن في مراكز البحوث التعليمية الطبية الرائدة في "نوفوسيبيرسك"، و"تومسك"، وموسكو وسان بطرسبرج.
وأشارت سكفورتسوفا إلى أن العلماء الروس طوروا ثلاثة لقاحات ضد فيروس نقص المناعة البشرية، وفي الوقت القريب

يمكن الاستنتاج عن فعالية هذه اللقاحات.


وقالت الوزيرة "لقد تمت بنجاح مرحلة "قبل التجارب السريرية"، ونحن حاليا في المرحلة الأولى والثانية من التجارب السريرية، ونأمل أن النتائج التي سنحصل عليها من المرحلة السريرية الأولى والثانية، تمكننا من أن نستنتج فعالية اللقاح".
وكشفت وزيرة الصحة الروسية، في ختام حديثها، عن أن اثنين من اللقاحات تم تطويرهما في مؤسسات تابعة لوكالة الطب والبيولوجيا الاتحادية: المعهد المركزي للمناعة ومعهد الأدوية النقية للغاية، ولقاح آخر وضع من قبل المعهد التابع لهيئة حماية المستهلك الروسية.